اليوم الخميس 21 سبتمبر 2017 - 5:41 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 26 أكتوبر 2009 - 7:28 مساءً

انهيار جليدي على كوكب المريخ

انهيار جليدي على كوكب المريخ
1854 قراءة بتاريخ 26 أكتوبر, 2009
صور تُظهر للمرة الأولى انهياراً جليدياً على المريخ

صور تُظهر للمرة الأولى انهياراً جليدياً على المريخ

كاليفورنيا¡ الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)– تمكن مسبار متطور يدور حول المريخ لرصد ظواهره الطبيعية من التقاط صور فريدة من نوعها¡ تُظهر للمرة الأولى انهياراً جليدياً في القطب الشمالي للكوكب الأحمر¡ الذي يشهد مناخه حالياً بعض التبدلات جراء تغيير الفصول. وتُظهر الصور التي ألتقطها المسبار أواخر الشهر الماضي¡ وكُشف عنها للجمهور الاثنين¡ سلسلة من أربع انهيارات متتالية على الأقل لطبقات من الجليد والأتربة¡ نتج عنها اندفاع عاصفة غبار عملاقة¡ وصل ارتفاعها لأكثر من 88 متراً.

وبحسب ما يراه العلماء¡ فإن الجليد كان عند حافة مرتفع حاد يقع فوق واد سحيق قرب القطب الشمالي¡ وقد ساعد سقوطه عن هذا الارتفاع الشاهق على ظهور “غيمة الغبار” المرتفعة.

وقد التقطت الصور عبر “مسبار استطلاع المريخ” الذي يقوم بمراقبة سطح الكوكب منذ العام 2006¡ وجاءت الصور في إطار مسح روتيني يهدف إلى معرفة المتغيرات التي ترافق تعاقب الفصول. ومن النادر جداً أن يقوم العلماء بتسجيل أي تبدلات طبيعية على سطح المريخ الذي يُعرف أن القسم الأعظم من سطحه يعيش حالة من الثبات الجيولوجي والطبيعي منذ ملايين السنين¡ وفقاً لأسوشيتد برس. وفي هذا السياق¡ تحدث كانديس هانسون¡ وهو أحد علماء مختبر “الدفع النفاث” التابع لوكالة الفضاء الأمريكية¡ “ناسا” عن أهمية الصور قائلاً: “كنا نتحقق من التغييرات التي يمكن أن يكون حلول فصل الربيع قد حملها لمسطح جليدي من ثاني أكسيد الكربون يغطي حقلاً مرتفعاً¡ والانهيار الذي رصدناه فاجأنا تماماً.”

ويبلغ حجم المسطح الجليدي المنهار قرابة 700 متر¡ حيث قال العلماء إنهم لا يعرفون ما إذا كان سطح المريخ يشهد انهيارات مماثلة بصورة دائمة¡ أم أن الأمر يقتصر على فترات معينة من فصل الربيع

أوسمة : , , , ,

إعلان :

انضم الينا