اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 1:09 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 10 نوفمبر 2009 - 8:20 صباحًا

تقنيون من غزة يتحدون الحصار بإنشاء محرك بحث إلكتروني

تقنيون من غزة يتحدون الحصار بإنشاء محرك بحث إلكتروني
1813 قراءة بتاريخ 10 نوفمبر, 2009
محرك بحث جديد من غزة

محرك بحث جديد من غزة

تمكن مهندسون تقنيون من إعداد برنامج يوفر محركا للبحث الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) عبر خدمة الهاتف النقال ( الخليوي ) وبمميزات شاملة ومتنوعة، وهو الأول من نوعه في فلسطين والعالم العربي.
وأطلقت شركة التقنيات الحديثة التي أشرفت على إنتاج المشروع الجديد، ومقرها قطاع غزة محرك البحث الإلكتروني تحت عنوان “شبيك لبيك”، وهي تأمل من التمكن من ترويجه في الأراضي الفلسطينية والدول العربية.
وجاء في تصريحات لمدير الشركة (راسم مشتهي) لوكالة أنباء شينخو:” إن المحرك عبارة عن بوابة إلكترونية ضخمة وموسوعة متنقلة عبر الهاتف المحمول ويعتبر سابقة في مجال الإلكترونيات”.
وأضاف مشتهى، أن محرك البحث (www.shobbaik.ps) يضم دليلاً واستعلامات وخدمات ترفيهية وتسويقية ومعلوماتية، إلى جانب خدمات تجارية غير مسبوقة أبرزها الإعلانات المجانية والتسويق عبر شبكة المعلومات الدولية.
كما بين أن البرنامج يعد أول مجتمع عربي على الإنترنت لمشاركة المعلومات يتم التحكم به من خلال الموبايل بنظام الرسائل القصيرة “فهو يوفر مثلاً مشاركة النكت والأمثال ورسائل المناسبات بينك وبين أصحابك بكل بساطة”.
وأوضح مشتهي أن البرنامج يقدم سلسلة من الخدمات المتنوعة فهو دليل تجاري ومستشار للمعلومات والخدمات ، كما أنه يضم دليلاً للترجمة والباحثين، وفوق ذلك يعتبر قناة إعلامية لمتابعة الأخبار المتنوعة وبشكل محدث.
وأكد أن مهندسي البرنامج والشركة لم تطور محرك البحث لأغراض الترفيه والمعلومات فقط، بل كذلك للاستفادة التجارية من خلال التسويق والشراء والبيع وعرض أسعار العملات المحلية، وكل ما من شأنه أن يكون بأبعاد اقتصادية مفيدة.
ويقول القائمون على المشروع إن فكرته جاءت على خلفية الانتشار الواضح والواسع للهاتف الجوال والإقبال المتنامي عليه، لاسيما مع الاستعداد للبدء في تشغيل المشغل الثاني للهاتف الخليوي في الأراضي الفلسطينية.
ويأمل القائمون على هذا المشروع في التمكن من ترويجه ونشره فلسطينياً وعربياً ليكون لافتة إلى الإبداع الفلسطيني على الرغم من ظروف الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة ومنع حركة السفر والتنقل.

أوسمة : , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا