اليوم الخميس 17 أغسطس 2017 - 1:49 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 8 ديسمبر 2009 - 8:21 صباحًا

ماذا يعرف Google عنك ؟

ماذا يعرف Google عنك ؟
1904 قراءة بتاريخ 8 ديسمبر, 2009
ماذا تعرف غوغل

ماذا تعرف غوغل

“Google تعرف عنك اكثر مما تعرفه أمك عنك!” هل انت من المعجبين بالخدمات التي تقدمها Google مثل Gmail و Google Voice و Gtalk و غيرها ؟ نقدم لكم ضمن مقالة الاسبوع بعض الاسباب التي قد تغير رأيك بخدمات الشركة الاضخم في مجال البحث و الاعلان عبر الشبكة العنكبوتية .
يوم الجمعة الفائت قررت Google  توسعة ميزة تخصيص نتائج البحث للمستخدمين لتشمل ايضا المستخدمين الغير مسجلين مما يزيد اشارات الاستفهام على زيادة المعلومات التي يمكن ان تعرفها الشركة عن مستخدمي محرك البحث الاكبر عالميا .

حيث بدأت Google باستخدام الكوكيز الموجودة في اجهزة الكمبيوتر لدى المستخدمين لمتابعة سلوكهم في عمليات البحث لتستطيع اعطاء نتائج بحث افضل على حد زعم الشركة حتى بالنسبة للمستخدمين الغير مشتركين في خدمات جوجل .

Bryan Horling مهندس التطبيقات و Matthew Kulick مدير الانتاج في Google قالا في التقرير :” سابقا , زودنا ميزة تخصيص نتائج البحث فقط للمستخدمين المسجلين في خدمات جوجل و فقط الذين قاموا بالسماح بحفظ سجلات الويب في حساباتهم , اما اليوم فقط وسعنا هذه الميزة لتشمل جميع مستخدمي محرك البحث مما يسمح للشركة بتخصيص نتائج البحث معتمدين على 180 يوما من نشاطات البحث للمستخدم المسجلة في ملفات Cookies في اجهزة الكمبيوتر “.

الخدمة الجديدة لا تعطي فقط نتائج بحث افضل وفقا لما قالته الشركة و لكنها ايضا تسمح للشركة بتطوير نظام الاعلانات المخصص الامر الذي يزيد الشكوك حول الاهداف الحقيقية وراء مثل هذا القرار .

و لأن توصيات نتائج البحث اصبحت ترسل الى المستخدم الغير مسجل في خدمات جوجل فانه من الممكن ان تكشف خصوصية المستخدم في حال كان يستخدم جهاز كمبيوتر مخصص لاكثر من شخص .

ذلك يظهر مشكلة اخرى لطريقة استجابتك لمثل هذه الميزات الجديدة من عملاق محركات البحث الامر الذي يجعلك تثق بجوجل او لا .

فاذا قررت استقبال ملفات الكوكيز من الموقع الذي تزوره فان الموقع يمكنه جمع التفاصيل عن نشاطاتك عبر الانترنت , ولكن جوجل يجمع كمية اكبر من البيانات مقارنة بجميع المواقع الاخرى و لكنه في نفس الوقت يقدم خدمات و ادوات مجانية عبر الانترنت .

نشطاء الدفاع عن الخصوصية ضمن الشبكة العنكبوتية رأوا في خطوة جوجل الاخيرة مثالا للزحف الذي تقوم به جوجل باتجاه المعلومات الشخصية للمستخدمين .

حيث نشر موقع Computerworld.com في مقالة قال فيها ان “جوجل يعرف عنك اكثر من امك” مضيفا انه اذا كنت تستخدم خدمات Google فمن الطبيعي ان يعرف جميع عمليات البحث التي قمت بها و جميع المواقع التي قمت بزيارتها مباشرة من نتائج البحث كما انه من الممكن انه يحتفظ بجميع سجلات البريد الالكتروني لديك و جميع سجلات المفكرة Google Calendar و اذا كنت تستخدم Google Books فانه يعرف طريقة تفكيرك و الكتب التي تفضلها و كم من الوقت تحتاج لقراءة الكتاب , اما اذا تستعمل Picasa Web Album لحفظ الصور و التابع للشركة والذي يتضمن تقنية التعرف الى الوجوه  فبامكان جوجل التعرف اليك و تمييزك مين بين جميع الصور .

بالاضافة الى انه يمكنه ان يحدد اخر الاماكن التي كنت بها (Google Latitude) و ما تشاهده (YouTube) و المكالمات الهاتفية الخاصة بك (Google Voice) والكثير الكثير ..
طبعا و بشكل عملي فان جوجل لا يعرف شيئا عنك لان الموقع يقوم بتخزين  هذا الكم الهائل من البيانات دون الربط بينها و بين المستخدم -وذلك حسب تصريحات الشركة-ولكن من جهة اخرى يقوم الموقع يبقي على بيانات الكوكيز لمدة 18 شهر و يحتفظ بالسجلات الخاصة بـ IP Address لتسع اشهر مما يعطي الموقع امكانية الربط بين بيانات الكوكيز و التي تحتوي على جميع المواقع التي قمت بزيارتها و بين IP Address الذي يمكن ان يحدد البلد التي انت فيها لا و بل احيانا يمكن ان يحدد المدينة و المنطقة ايضا !

بعد كل ما ذكرت فان Google تعطيك حرية الاختيار : اما ان تختار ان تكون غير مكترث بخصوصية بياناتك عبر الانترنت سامحا لجوجل بالتعرف الى اصغر تفاصيل حياتك او انك تختار التخلي عن جميع خدمات الشركة التي اصبحت تشكل للبعض منا عصب الحياة عبر الانترنت و في كلا الحالتين انت الخاسر الوحيد !
المصادر
موقع PCworld
موقع Computerworld

أوسمة : , , , , , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا