اليوم الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 7:01 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:00 مساءً

الشيفرة السرية لحماية المحادثات الخليوية أصبحت مفكوكة

الشيفرة السرية لحماية المحادثات الخليوية أصبحت مفكوكة
1890 قراءة بتاريخ 6 يناير, 2010

العالم يقول ان عمله قانوني

العالم يقول ان عمله قانوني

نشر عالم كمبيوتر الماني تفاصيل الشفرة السرية التي تستخدم لحماية محادثات اكثر من اربعة مليارات من مستخدمي الهواتف المحمولة.

وعلى مدى الشهور الخمسة الماضية عمل العالم الالماني كارستن نوهل بالتعاون مع مجموعة من الخبراء، في حل رموز نظام الحلول الحسابية المستخدم في تشفير المكالمات التي تستخدم تقنية جي اس ام. ويعتبر نظام جي اس ام هو الاكثر شعبية لشبكات الهواتف المحمولة في جميع انحاء العالم. وبفضل عمل نوهل يمكن لاي شخص- بما في ذلك المجرمون- التنصت على المكالمات الهاتفية الخاصة.

وقال نوهل ان العمل الذي قام به اوضح ان نظام امان جي اس ام ” غير كاف”. واضاف لبي بي سي ” نحن نحاول ان نطلع الناس على هذه الثغرة الامنية الموجودة على نطاق واسع”.

وتابع ” نأمل ان نخلق بعض الضغوط الاضافية ونضاعف طلب العملاء للحصول على تشفير افضل”. وقالت رابطة جي اس ام التي وضعت نظام الحلول الحسابية وتشرف على تطوير نظام المعاير ان عمل عالم الكمبيوتر الالماني سيكون ” غير قانوني تماما” في بريطانيا ودول كثيرة اخرى.

وقالت ناطقة باسم الرابطة ” ان هذا شئ لا نأخذه بخفة على الاطلاق”. الا ان العالم الالماني قال لبي بي سي انه استشار محامين قبل نشر المادة وانه يعتقد ان العمل كان “قانونيا”.

المصدر : BBC

أوسمة : , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا