اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 10:04 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 12 يناير 2010 - 6:57 مساءً

تصميم خرائط للكرة الأرضية من قبل 200 ألف متطوع

تصميم خرائط للكرة الأرضية من قبل 200 ألف متطوع
11٬587 قراءة بتاريخ 12 يناير, 2010

خرائط غوغل

خرائط غوغل

جذب مشروع لتصميم خرائط مفتوحة المصدر للكرة الأرضية على الإنترنت أكثر من 200 ألف متطوع منذ إطلاقه في 2004، ونقل موقع “بي سي ورلد” المتخصص في مجال التقنية عن ستيف كوست مؤسس المشروع، قوله إنه يهدف إلى توفير خرائط مجانية مبنية على الخرائط المتوافرة على الإنترنت، والتي ليس لها أي حقوق ملكية فكرية.  

وأوضح كوست أن المشروع شهد ازدهاراً كبيراً خلال الشهور الأخيرة، إذ جذب ما يزيد عن 100 ألف مستخدم حتى مارس الماضي، كما توقع أن يصل العدد إلى مليون متطوع بحلول أغسطس المقبل، مضيفاً أن المشكلة الرئيسية التي واجهته كانت بشأن حقوق الملكية للخرائط الإلكترونية.

وأكد سكوت أن هناك العديد من البرامج مفتوحة المصدر المجانية، التي يمكن استخدامها مع بيانات نظام تحديد المواقع العالمية “جي بي إس”، غير أنه لا يمكن استغلالها بسبب ارتفاع أسعارها وأيضاً حقوق الملكية، مشيراً إلى  أنه فكر في إمكانية استخدام تقنية “جي بي إس” لبناء خريطة لمنطقته وأن يحزوا الآخرين حزوه أيضاً، ومن ثمّ يمكن بناء خريطة للعالم من خلال المتطوعين.

وأضاف موقع “بي سي ورلد” أن المدافعين عن المشروع يشبهونه بالإصدار “الجيوفضائي” من موسوعة “ويكيبيديا” الشهيرة التي يشارك المتطوعون في ملئها بالمحتويات المختلفة، مؤكداً أنه تم عمل خريطة لكامل الطرق والمعالم لبلاد مثل ألمانيا، كما يطمح القائمين على المشروع إلى وضع خريطة لقارة بأكملها في المستقبل.

“جوجل” تسعي لتصميم صور حقيقية للأرض

وكانت شركة “جوجل” الأمريكية قد أطلقت الصيف الماضي أداة تتيح لمستخدمي متصفحها ابتكار نماذج ثلاثية الأبعاد لأشكال المنشآت والمباني الموجودة علي خدمة “جوجل إيرث”، التي تتيح مشاهدة كوكب الأرض عبر صور تبثها الأقمار الصناعية.

وتسمح أداة “صانع مباني جوجل” بتحويل صور الأرض ثنائية الأبعاد إلي صور طبيعية ذات أبعاد ثلاثية، من خلال مراجعة وتنظيم صور المباني باستخدام برنامج “سكيتش أب” الخاص بالشركة.

 ومن جانبه، أوضح مارك ليمبر مدير منتجات “جوجل” أن كل ما على المستخدم عمله هو اختيار مبني ثم تصميم نموذج له باستخدام صور التقطت من الجو وأشكال بسيطة ثلاثية الأبعاد، حيث لن يأخذ التصميم من وقته سوي بضع دقائق، وبعد تأكد الشركة من سلامة التصميم ودقته، ستضمه إلى طبقة المباني ثلاثية الأبعاد في “جوجل إيرث”.

وتتوافق الأداة مع أغلب متصفحات الإنترنت، ويمكن للمستخدمين تصميم نماذجهم عن طريق التسجيل علي خدمة “جوجل إيرث” وأيضا تحميل برنامج “سكيتش أب” وتحميل برنامج “جوجل إيرث” علي أجهزة الكمبيوتر.

أوسمة : , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا