الرئيسية / موقع تقنيات / الأخبار العلمية والعلوم / النيتروجين أين نجده ؟ وهل هو حقا من البروتينات ؟
والنيتروجين جزء مهم وضروري من مادة ( البروتيين ) التي تمثل مادة بناء جسم الإنسان
والنيتروجين جزء مهم وضروري من مادة ( البروتيين ) التي تمثل مادة بناء جسم الإنسان

النيتروجين أين نجده ؟ وهل هو حقا من البروتينات ؟

والنيتروجين جزء مهم وضروري من مادة ( البروتيين ) التي تمثل مادة بناء جسم الإنسان
والنيتروجين جزء مهم وضروري من مادة ( البروتيين ) التي تمثل مادة بناء جسم الإنسان

تبحث كافة المخلوقات الحية باستمرار عن النيتروجين في شكله الذي تستطيع أجسامها استخدامه ، إذا أن النيتروجين يشكل جزءا مهما من أجسام الإنسان والحيوان والنبات .

والنيتروجين جزء مهم وضروري من مادة ( البروتيين ) التي تمثل مادة بناء جسم الإنسان ، فبدون هذه المادة لا ينمو الإنسان ويستعيد صحته ويصحح أنسجته المتضررة أو البالية .

يشكل النيتروجين 78 بالمئة من الهواء الذي نتنفسه ، بينما لا يشكل الأوكسجين إلا 21 بالمئة منه ، ويوجد حوالي 20 مليون طن من النيتروجين فوق كل ميل مربع من مساحة الأرض .

النيتروجين غاز لا لون له ولا رائحة ولا طعم ولا يذوب إلا قليلا في المياه ، ويتحول إلى سائل عند ضغطه بقوة كبيرة أو تبريده إلى درجة حرارة متدنية جدا تصل إلى 218 درجة مئوية .

وقد يبدو أنه من السهل على الكائنات الحية الحصول على هذا الغاز لأنه يحيط بنا من كل النواحي في الهواء ولكن لا يوجد في الطبيعة إلا بعض النباتات التي تسمى ( بقول ) ( الحمص والفول والعدس .. الخ ) يمكن أن تستعمل النيتروجين النقي في الهواء ، على عكس جسم الانسان الذي لا يستطيع استعماله إلا مركبا وذلك عن طريق البروتيين ويوجد البروتيين في النباتات واللحوم التي نتناولها يوميا .

وعلى الرغم من أن النيتروجين موجود في الهواء الذي نتنفسه لكننا لا نستعمله في الرئتين ، إذ أن الإنسان يعيده إلى الخارج كما أدخله إلى جسمه ، وكل ما يفعله النيتروجين أنه يحلل الأوكسجين الموجود في الهواء بحيث لا يستعمل الإنسان نسبة كبيرة من الأوكسجين دفعة واحدة .

 

 

فضلاً وليس أمراً … قل أنك قرأته في موقع الإعلامي مازن غوكه

عن مازن غوكه

صحفي (خريج إعلام 2005)، يعمل كمدير تسويق في شركة VipIt solution لتصميم وتطوير وبرمجة المواقع، مدير التسويق لموقع عالم التسويق الالكتروني، مدير موقع تقنيات، يعمل في شركة اتصالات عالمية كـ Digital Media Coordinator خبرة في : فوتوشوب - فلاش - بريميير - أفتر إفكت - برامج تصميم المواقع - وورد بريس - جملة ... ، حاصل على شهادات تميز عديدة بمجالات مختلفة تقنية منها، وأخرى على صعيد العمل، لديه موقع شخصي خاص : www.mazen.in وللمزيد حول مازن : http://www.tiqaniat.com/?p=12219

شاهد أيضاً

Eulerian Video Magnification

وداعاً للأطباء مع آخر الابداعات التقنية عن طريق فيديو مصور و تطبيق سهل الاستخدام !

في العام الماضي قام مجموعه من الباحثين من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا MIT -وتحديداً من قسم ...

تعليق واحد

  1. سلام
    شكرا على المعلومات المتعلقة بالنيتروجين و خاصة السائل منها
    لكن احببت لو ذكرت كيف يمكن الحصول عليه ،
    تحياتي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>