اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 3:55 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2010 - 10:52 مساءً

لم اليوم هو 24 ساعة لا أكثر ولا أقل ؟؟

لم اليوم هو 24 ساعة لا أكثر ولا أقل ؟؟
12٬462 قراءة بتاريخ 5 مارس, 2010
قبل إختراع الساعات ، كان الليل والنهار يتألفان من 12 ساعة لكل منهما

قبل إختراع الساعات ، كان الليل والنهار يتألفان من 12 ساعة لكل منهما

 لا يوجد سبب طبيعي لتقسيم اليوم إلى 24 ساعة ، إذ أن ذلك ما اتفق عليه الناس منذ القدم طريقة لمعرفة الوقت خلال يوم كامل . إلا أن أمر طبيعي يحدث خلال الـ 24 ساعة هذه وهو أن الأرض تدور حول نفسها دورة كاملة واحدة خلال هذه المدة , وهكذا كلما درات الأرض دورة واحدة حول نفسها نقول بأن ( يوم ) قد مر .

 يستطيع العلماء قياس هذا الوقت بدقة ويستعملون النجوم للقيام بذلك ، وهناك ما يسمى ( الساعة النجمية ) وهي الوسيلة المستعملة لقياس الوقت يبدأ اليوم النجمي من لحظة مرور نجم معين بخط الزوال ( أو خط الطول ) حتى لحظة عودته إلى نفس هذا الخط .

وبما أن الإنسان قد قسم اليوم إلى ساعات ودقائق وثواني يمكن معرفة طول اليوم النجمي ، وهو 23 ساعة 56 دقيقة و4.09 ثواني أي أن السنة تتألف من 366 يوم نجمي ، ذلك أن الإنسان يعتمد في تحديد وقته ( الوقت الشمسي ) على مدة دورة الأرض حول الشمس ، مما يجعل السنة تتألف من 365 يوم وربع اليوم ،

ولذلك يوجد ما يسمى ( السنة الكبيسة ) كل أربع سنوات التي فيها يوم إضافي للتعويض عن الزيادة .

وكان اليوم في قديم الزمان يمتد من شروق الشمس حتى غروبها إذ أن ساعات الليل لم تكن محسوبة لكن اليونانيين القدماء جعلوا يومهم يمتد من غروب الشمس حتى غروبها من جديد ، أما الرومان فجعلوه من منتصف الليل إلى منتصف الليل .

قبل إختراع الساعات ، كان الليل والنهار يتألفان من 12 ساعة لكل منهما ، إلا أن هذا التقسيم لم يكن عمليا لأن الليل والنهار يختلف طول كل منهما بإختلاف فصول السنة ، أما اليوم فتتبع كل الدول تقريبا تقسيم اليوم إلى 24 ساعة من منتصف الليل إلى منتصف الليل التالي كما قسمه الرومان قديما .

 

فضلاً وليس أمراً … قل أنك قرأته في موقع الإعلامي مازن غوكه

أوسمة : , , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا