اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 6:08 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2010 - 9:26 مساءً

ما هو الكربون وهل هو ضروري في حياتنا ؟

ما هو الكربون وهل هو ضروري في حياتنا ؟
14٬328 قراءة بتاريخ 5 مارس, 2010
وتتألف كل الأحياء من نبات وإنسان من مركبات تحتوي على الكربون

وتتألف كل الأحياء من نبات وإنسان من مركبات تحتوي على الكربون

الكربون مهم لكافة أشكال الحياة ، وهو موجود في كافة المواد وإن يكن بنسبة تقل عن 1 بالمئة أحيانا . وتتألف كل الأحياء من نبات وإنسان من مركبات تحتوي على الكربون ويدل وجود كمية ضئيلة للغاية في مكان معين في الأرض على وجود حياة في ذلك المكان .

تحصل النباتات على الكربون من غاز ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الهواء وتستعمله لنمو جذورها وجذوعها وأوراقها أو تحصل عليه الحيوانات لغذائها من النباتات وتعيده إلى الهواء على شكل غاز ثاني أوكسيد الكربون عبر عملية التنفس ، وكذلك تفعل النباتات في الليل .

من بين أشكال الكربون المعرفة أفضل ما يمكن للإنسان والأكثر قيمة له ، على الأرجح ، هو الفحم الحجري يتكون الفحم الحجري من الكربون بنسبة أربعة أخماس ومن الهيدروجين وعناصر أخرى ويمكن تشبه انجذاب الكربون والأوكسجين إلى بعضهما بنجذاب الحديد إلى المنغنطيس .

وهذا أحد أسباب قيمة الفحم الحجري ، فعندما يتم إشعال الفحم الحجري تحترق عناصره ، خاصة الكربون أو تمتزج بأوكسجين الهواء يولد هذا الاحتراق طاقة حرارية مهمة يستعملها الإنسان بعدة أوجه .

يوجد الكربون بالطبيعة بأشكال متنوعة عديدة نذكر من أهم أشكاله المختلفة كثيرا (الجرافيت) و (الألماس) ، الجرافيت طري ولزج وهو ممتاز للاستعمال كزيت للآلات المتحركة الميكانيكية وعند مزجه مع الطين وتصليبه يمكن استعمال في أقلام (الرصاص) أما الألماس فيشكل أصلب مادة موجودة في الطبيعة .

تستطيع ذرات الكربون الالتصاق ببعضها البعض والالتصاق بذرات مواد أخرى وهي تمتزج مع الذرات الأخرى بعدة طرق مختلفة لتشكل مركبات كربونية متعددة ، نذكر من هذه المركبات ثاني أوكسيد الكربون الذي يعتبر أبسط المركبات الكربونية ينتج ثاني اوكسيد الكربون عن احتراق الكربون في الأوكسجين وتجدر الإشارة إلى أن احتراق الكربون في كمية غير كافية من الأوكسجين يؤدي إلى إنتاج ( أول أوكسيد الكربون ) وهو غاز سام يجب تجنبه .

 

 

فضلاً وليس أمراً .. قل أنك قرأته هنا في موقع الإعلامي مازن

أوسمة : , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا