اليوم الخميس 24 أغسطس 2017 - 6:47 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2010 - 7:34 مساءً

ما هي المعادن ؟ أصلها ومن أين بدأت ؟

ما هي المعادن ؟ أصلها ومن أين بدأت ؟
14٬545 قراءة بتاريخ 5 مارس, 2010

 

توجد بعض المعادن في حالة النقاوة ، لكن أغلبها توجد مركبة مع عناصر أخرى

توجد بعض المعادن في حالة النقاوة ، لكن أغلبها توجد مركبة مع عناصر أخرى

من غير السهل تحديد ما هو المعدن ، طبيعيا ، المعدن مادة براقة وموصلة للحرارة والكهرباء بشكل جيد وتختلف درجة الصلابة من معدن إلى آخر ، كما تختلف الكثافة والطراوة وخصائص مناولة أخرى .

تذوب المعادن بفعل الحرارة لتصبح سائلة . وتختلف درجة حرارة الذوبان من معدن إلى آخر ، وفي الحالة السائلة يمكن صهر معدنين مختلفين معا لتشكيل ما يسمى ( سبيكة ) وباستثناء الزئبق ، تكون الحالة الطبيعية للمعادن هي حالة الصلابة .

توجد بعض المعادن في حالة النقاوة ، لكن أغلبها توجد مركبة مع عناصر أخرى ، وهذه المعادن تكون بشكل الكبريتات والأوكسيدات والكربونات والسيليكات الممزوجة مع مواد صخرية وترابية ، كما وتوجد بعض المعادن في مركبات خام من الرصاص والزنك والحديد والنحاس والكروميوم والنيكل والزنبق .

ويوجد في الطبيعة بعض المعادن النادرة ، حيث يجب معالجة طن من الخامات لاستخراج كمية صغيرة جدا من معدن نادر نقي موجود فيها ، نذكر من هذه المعادن ( الراديوم ) .

وتتميز عدة معادن ، عندما تكون بحالة النقاوة ، بخصائص مضرة أو غير مرغوب بها ، ولهذا السبب نجد أن معظم المعادن المستعملة تكون إما سبائك أو مركبة ، مثل الملاعق والشوك والقطع النقدية ، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الحديد النقي طري جدا ، مما يفقده قيمته العملية ، لذلك فهو يستعمل في أغلب الأحيان كفولاذ وهو حديد مركب .

 

 

فضلاً وليس أمراً … قل أنك قرأته في موقع الإعلامي مازن غوكه

أوسمة : , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا