اليوم الإثنين 21 أغسطس 2017 - 11:51 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2010 - 8:46 مساءً

هل تعلم وزن الكرة الأرضية والمواد التي تتألف منها ؟؟

هل تعلم وزن الكرة الأرضية والمواد التي تتألف منها ؟؟
12٬292 قراءة بتاريخ 5 مارس, 2010
تبلغ كتلة الأرض حوالي 6600 تريليون طن

تبلغ كتلة الأرض حوالي 6600 تريليون طن

لو قدر لنا وضع الكرة الأرضية في ميزان لما استطعنا معرفة وزنها ، فعندما نذكر وزن الأرض نعني كمية المواد التي تؤلفها ، وهذه الكمية تسمى ( الكتلة ) . تبلغ كتلة الأرض حوالي 6600 تريليون طن ، أي الرقم 6600 وأمامه 18 صفرا ، أما الطريقة التي عرفها بواسطتها العلماء هذا الرقم فهي التالية .

أعتمد العلماء في حسابهم لهذا الرقم على مبدأ أنه يوجد قوة جاذبة بين أي جسمين ، وهذه القوة الجاذبة ( أو قوة الجاذبية ) تعتمد بدورها على كتلة كل منهما وعلى المسافة الفاصلة بينهما ، أي أنه كلما كان الجسمان كبيران كلما كانت القوة الجاذبة أكبر وكلما كانت المسافة الفاصلة أطول كلما صغرت هذه القوة .

ولقياس وزن الأرض : يعلق جسم له وزن معروف بخيط من نقطة عليا ثابتة ويكون هذا الوزن وزن الجسم بالنسبة إلى الأرض ، ثم يقرب طن من الرصاص من هذا الجسم مما يؤدي إلي تحرك الجسم مسافة صغيرة للغاية تبلغ حوالي 0.00002 ملم .

ومن خلال هذه المسافة يمكن قياس وزن الجسم بالنسبة إلى طن الرصاص ، وهكذا يصبح لدينا وزنين ( واحد بالنسبة إلى الأرض والثاني بالنسبة للرصاص ) يمكن من خلالهما حساب وزن الأرض بطريقة الفرق النسبي .

وجدير ذكره أن الكرة الأرضية تتألف من طبقة سطحية من الصخور الصلبة وطبقة تحتها تسمى الغلاف وتتألف من الصخور الصلبة أيضا وتوجد على مسافة 1800 ميل من سطح الأرض تقريبا وأخيرا الجزء الداخلي وهو القلب ويبلغ شعاعه حوالي 2100 ميل ، ويتألف القلب من مواد سائلة بسبب الحرارة الشديدة الموجودة بالقرب من مركز الكرة الأرضية .

 

 

فضلاً وليس أمراً .. قل إنك قرأته في موقع الإعلامي مازن

أوسمة : , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا