اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 9:39 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 18 مارس 2010 - 7:50 مساءً

الألماس .. أين وجدناه وكيف عرفناه ؟؟

الألماس .. أين وجدناه وكيف عرفناه ؟؟
12٬090 قراءة بتاريخ 18 مارس, 2010
يتم تقييم جواهر الألماس بالوزن ودرجة التقطيع واللون وحدة الوضوح

يتم تقييم جواهر الألماس بالوزن ودرجة التقطيع واللون وحدة الوضوح

 الألماس أو الماس مادة صلبة بحيث يمكن أن يكون رأسا لآلات الحفر وأدوات القطع ، حيث تأتي مرتبته على مقياس موهز لصلابة المعادن في الدرجة العاشرة بعد الطلق والجبس والكالسيت والفلوريت والكوارتز والتوباز وغيرها ، لكن هذا المقياس غير منتظم لأن الألماس من الناحية المطلقة أكثر صلابة من بعض المعادن المذكورة . وكان الألماس يعرف في الماضي بالجواهر الكريمة هذا قبل 5000 سنة وهو موصوف في السجلات السنسكريتية في الهند القديمة وحتى اكتشافه في البرازيل عام 1725 بقيت الهند هي المصدر الرئيسي لهذا المعدن ، أما المصادر الأساسية الأخرى اليوم فهي أوستراليا ، زائير ، بوتسوانا ، ومنطقة ياقوت في روسيا ، أفريقيا الجنوبية ، ناميبيا وأنغولا .

وإلى جانب الصلابة فإن للألماس خصائص مرئية جذابة ناتجة عن مؤشره الانعكاسي المرتفع ( 2.42 ) ونسبة مرتفعة لتبدد الضوء عبره ، والذي يٌعرف بنار الحجر وبسبب هذه الخصائص غالبا ما يُعزى للألماس طاقات سحرية حتى أنه كان يوصف كدواء للنبلاء في القرون الوسطى رغم أنه لا ينفع المعدة على الإطلاق .

 ولم تحصل أي دراسة جدية لمعدن الألماس قبل نهاية القرن الثامن عشر حيث وفي سنة 1798 نجح أحد الكيميائيين البريطانيين في إحراقه واحتساب وزن ثاني أوكسيد الكربون الناتج عن هذا الإحراق وكان استنتاجه الذي أثبته الآخرون لاحقا أن الألماس هو مثل الغرافيت شكل من أشكال الفحم أو الكربون .

 والحقيقة هي أن الألماس يتكون من مجموعة نظامية كثيفة من ذرات الكربون المتصلة ببعضها بواسطة وصلات قوية مرتبة بشكل مضلع رباعي السطوح tetrahedron ( شكل رباعي ضمن أربعة مثلثات ) حول كل ذرة . من ناحية أخرى ، فإن الغرافيت له بنيان مشابه لطبقات من ذرات الكربون مسدسة الزوايا والأضلاع متصلة ببعضها بواسطة وصلات قوية داخل الطبقات نفسها وبواسطة قوى بينها أضعف من الوصلات ، هذا الترتيب يسمح للطبقات بالانزالق على بعضها البعض مما يعطي الغرافيت إحساسا بالانزلاق .

 أما الماس فيتكون في ظل حالات الحرارة الحادة وتحت ضغط الصخور الحاملة للكربون والكامنة عميقا داخل الأرض قرب الحدود الواقعة بين قشرة الأرض وحجابها الداخلي ، وتبرز المادة الناتجة عن هذه الحرارة والضغط إلى السطح بفعل صخر ناري بركاني اسمه كمبرايت وهو متواجد في ترسبات صخرية أنبوبية تسمى

الفجوات الأنبوبية البركانية diatremes حيث تنطلق مواد متحركة من عمق قشرة الأرض إلى الأعلى وتتوسع مع صعودها ، ويتم تعدين معظم الماس في العالم واستخراجه من حجر الكمبرايت ، ولكن قد يتواجد الألماس أيضا على شكل ترسبات من الطمي أو قرب سطح الأرض في الأنهار ومجاري المياه الجافة .

 وغالبا ما يكون الألماس الخام باهتا وشحميا قبل صقله وتلميعه باستعمال مزيج من مسحوق الزيت والألماس ، ويتم تقييم جواهر الألماس بالوزن ودرجة التقطيع واللون وحدة الوضوح .

 أما الألماس الصناعي فيتم إنتاجه تركيبيا من مادة الغرافيت بواسطة عملية حصلت للمرة الأولى في الاتحاد السوفياتي قبل الحرب العالمية الثانية .

أوسمة : , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا