اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 9:45 مساءً
أخر تحديث : الخميس 18 مارس 2010 - 7:28 مساءً

الضجيج ما هو وكيف وجد ؟؟

الضجيج ما هو وكيف وجد ؟؟
1911 قراءة بتاريخ 18 مارس, 2010
الضجيج كيف ينتج ؟؟

الضجيج كيف ينتج ؟؟

ينتج الصوت عن الاهتزازات ، والاهتزازات ببساطة هي تحرك جسم معين ذهابا وإيابا ولكن لتصبح هذه الاهتزازات مسموعة فإنها يجب أن تحدث في وسط شيء معين يستطيع نقل الصوت من مصدره إلى أذن السامع ويمكن أن يكون هذا الشيء هواء أو ماء أو صلبا . وعندما يرسل الجسم الذي صدر عنه الصوت الاهتزازات أو الموجات الصوتية في فترات منتظمة ، فإنها هذه الموجات تسمعها الأذن كموسيقى ، أما عندما تكون هذه الاهتزازات غير منتظمة فإن الأذن تسمع أصواتا مزعجة للغاية ، وهي تسمى في هذه الحالة ( ضجيجا ) .

ويتميز الصوت عن غيره من الأصوات بثلاثة خصائص ، الأولى حجم الصوت والثانية ما يسمى ( نغمة ) والثالثة نوعية نغمة الصوت ، يعتمد حجم الصوت على المسافة الفاصلة بين مصدر الصوت وأذن السامع وعلى علو موجة الاهتزازات التي يحدثها مصدر الصوت ، فكلما كانت الموجة عالية كلما كان الصوت أعلى .

 الخاصية الثانية للصوت هي ( الطبقة ) والطبقة هي عدد الموجات الصوتية التي تصل إلى أذن السامع بالثانية الواحدة ، فكلما كان هذا العدد كبيرا كلما كانت الطبقة أعلى .

في حال كان هناك صوتان من نفس الحجم ومن نفس الطبقة ولم تكن نوعية نغمة الصوت نفسها ، فإن هذين الصوتين سيختلفان ، تعتمد نوعية الصوت على عدد وقوة النغمات الموجودة فيه .

أوسمة : , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا