اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 1:45 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 19 أبريل 2010 - 9:56 مساءً

شوماف صاحب Shomaf Saheb .. شاب سوري يحصل على براءة اختراع برمجية

شوماف صاحب Shomaf Saheb .. شاب سوري يحصل على براءة اختراع برمجية
11٬470 قراءة بتاريخ 19 أبريل, 2010

 

المهندس شوماف صاحب

المهندس شوماف صاحب

عندما نرسم أحلامنا لتصبح حقيقة واقعة، حين نصل لدرجة المستحيل،  نفكر لوهلة أننا بشر وأننا نملك عقولا لا بد لها وأن تحل عقدة الاستحالة، عندها حتما سنصل لمبتغانا.

 “مرجان” حلم أصبح حقيقة، واليوم هو أمل ونأمل أن يصبح نجمة مرجانية تنضم لقائمة نجوم الإبداع في سماء سوريا لتضيء بنورها أروقة الكون.

 

هلا عرفتنا بنفسك.

اسمي شوماف موفق صاحب، سوري من أصل شركسي، حائز على دبلوم في هندسة المعلوماتية، متخصص في البرمجيات الشبكية “Delphi – C++”، حصلت على دبلوم فخري في مهرجان البرمجة في روسيا بدرجة Free Master.

ما الإنجاز الذي أضفته وحصلت على براءة اختراع عليه :

قمت ببرمجة محرك بحث صوري، خاص بالكومبيوتر “Desktop Version “، ممكن الاستفادة منه في مجالات الأمنية، برامج مراقبة الدوام، أنظمة التوزيع، نظام خاص بالصم والبكم للتعامل مع أجهزة الكومبيوتر.

وعليه فقد حصلت على براءة اختراع وموافقة مديرية حماية الملكية الفكرية لوزارة الثقافة السورية تحت رقم 1503 تاريخ 23/10/2008.

ما المقصود بمحرك بحث صوري، وهلا شرحت لنا ولقراء مجلتنا من أين بدأت الفكرة :

بدأت الفكرة مع المهندس سامي الحمش، والذي عرض علي بدوره فكرة عن مقارنة صورية أي بين صورة ومجموعة صور مخزنة في قاعدة بيانات بحيث تظهر النتيجة في قائمة بصور متشابهة للصورة الأساسية.

شوماف صاحب

شوماف صاحب

أي في حال كان لدي صورة معينة وأرغب بالبحث عن صورة مماثلة لها تماما بالشكل، سيقوم هذا البرنامج تلقائيا بمسح كامل الصور الموجودة ضمن قاعدة البيانات، ومن ثم سيرتب الصور المشابهة للصورة الأساسية ضمن قائمة واحدة.

وعليه تم بتطوير تلك الفكرة لتشمل مقارنة صورة مع مجلد كامل يحوي عدة صور، بدأ الموضوع بكتابة خوارزمية المقارنة المبدئية بحيث يكون هناك مقارنة بين صورتين فقط وتظهر النتيجة “تطابق True أو عدم تطابق False” وهذا الجهد كان نتيجة جهد منزلي وعناء وسهر ليالي متواصلة، حتى وصلت للخوارزمية النهائية للمقارنة بين مجموعة صور.

أود أن أعلمكم بأن البرنامج لم يتوفر بعد وعند توفره سنقوم أيضا بطرح نسخة خاصة بالانترنت، ونسعى أنا والمهندس سامي الحمش لإدخاله إلى عالم الانترنت من أوسع أبوابه ونأمل من الله كل التوفيق.

ما هي عوامل نجاح أي مبدع :

الخروج عن الأفكار والتقاليد الكلاسيكية التي يفكر بها الأشخاص العاديين.

لمن تهدي هذا النجاح:

أهديه لوالدي رحمه الله، ولإخوتي ووالدتي ولكل طالب علم.

المهندس شوماف موفق صاحب

المهندس شوماف موفق صاحب

ما هي طموحاتك المستقبلية :

 

على صعيد البرنامج نفسه : أن نقوم بإدخال هذا البرنامج عالم الانترنت، وجعله قادر على المقارنة الصورية للأوجه الشخصية “Face Recognition” أي حتى لو حاول الشخص تغيير ملامحه سيقوم النظام بجلب الصورة الأقرب لذلك الوجه

على الصعيد الشخصي : أن أملك شركة خاصة بي، أطور بها كل أفكاري وطموحاتي البرمجية.

كلمة للشباب السوري :

حاول أن ترسم لنفسك هدفا في الحياة، ولا تجعل من نفسك مجرد كائن وجد على هذه الأرض سيعيش ومن ثم يموت، اجعل لاسمك مكانا يحفره التاريخ بين صفحاته، يفخر به كل من حولك وكن صبورا واحمل راية “لن أيأس”.

كلمة لمجلة شبابلك :

شكرا لاستضافتكم الطيبة، وآمل لمجلتكم طول البقاء والتميز، وأن تبقى منارة للشباب السوري يسير على نورها كل من بهر بضيائها، وأشكرك أنت كذلك يا مازن ولكم جميعا آمل دوام الصحة والابتسامة.

 

حوار : مازن غوكه .. مقال لمجلة شبابلك
مجلة شبابلك , العدد 43 – كانون الأول 2008

أوسمة : , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا