اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017 - 7:33 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 2 يوليو 2010 - 11:41 صباحًا

محبوبة المشجعين، ومزعجة المشاهدين الفوفوزيلا !

محبوبة المشجعين، ومزعجة المشاهدين الفوفوزيلا !
1987 قراءة بتاريخ 2 يوليو, 2010

الفوفوزيلا هي عبارة عن آلة نفخ بلاستيكية يصل طولها إلى متر تقريباً ويستعملها مشجعي كرة القدم في جنوب أفريقيا. عند النفخ في الفوفوزيلا فهي تصدر صوت مزعج تصل شدته إلى 131 ديسيبيل وهذه النسبة قادرة على التسبّب بأضرار للأذن البشرية. نجد استعمال واسع للفوفوزيلا في كأس العالم والمنعقد حالياً في جنوب أفريقيا . في بداية عام 2009 حاولت اللجنة المنظمة لكأس العالم أن تمنع استخدام الفوفوزيلا لكنها لاقت معارضة شديدة من قبل الأفارقة مستضيفي كأس العالم مما جعل اللجنة المنظمّة أن توافق في النهاية على استخدام الجمهور للفوفوزيلا أثناء المباريات.

الفوفوزيلا - Vuvuzela

الفوفوزيلا - Vuvuzela

صوت الفوفوزيلا

هو ذاك الصوت الذي نسمعه طيلة المباراة. نعم، طيلة المباراة – 90 دقيقة – بدون توقّف!

استياء واسع

يتذمّر الكثيرون بسبب استخدام الفوفوزيلا أثناء المباريات والأمر لا يقتصر على المشجعين فقط بل هناك استياء شديد من طرف المدربين واللاعبين أنفسهم لأن الصوت المزعج يؤثر سلبياً على تركيز اللاعبين وعلى إمكانية التواصل بينهم أثناء المباراة. هناك أيضاً استياء من طرف المعلقين وعدم قدرتهم على التركيز ونقل مجريات المباراة للمشاهد بشكل سليم وأما نحن مشاهدي المباريات عبر التلفزيون فمعاناتنا كبيرة لأن صوت الفوفوزيلا يسمع لنا كصوت طنين النحل مما يجعل متعة مشاهدة المباريات تتحول إلى كابوس.

تصنيع الفوفوزيلا

شركات كثيرة في أوروبا تقوم بتصنيع الفوفوزيلا وتحاول في نفس الوقت أن تخفف من شدة الصوت الصادر منها ولكن بدون جدوى لأن استخدام عشرات آلاف القطع من الفوفوزيلا في نفس الوقت حتماً سيصدر إزعاج شديد.

ما الحل ؟

لا زالت هناك أصوات كثيرة مندّدة باستخدام الفوفوزيلا وربما يتم منع استخدامها في المباريات القادمة لكني شخصياً غير متفائل ولا أعتقد أنه سيتم منع استخدامها. إن كنت تستطيع مشاهدة الجزيرة الرياضية HD1 جرب أن تغيّر الموجة الصوتية إلى اللغة الانجليزية ستجد أنّ صوت الفوفوزيلا في هذه الموجة منخفض نسبياً مقارنة مع البث في الموجة الصوتية العربية.

حالياً، يبدو أن الحل الوحيد هو الضغط على زر Mute أو عدم مشاهدة المباريات.

مشاركة من الصديقة ” يالي طامزوق “
باقتباس من مدونة رشيد الإلكترونية

أوسمة : , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا