اليوم السبت 20 سبتمبر 2014 - 7:55 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 2:26 مساءً

صدور نتائج مفاضلة البكلوريا العامة للشهادة الثانوية في سورية

نتائج البكلوريا

المعلومات أدناه هي للعام 2010 في حال رغبتكم بالمفاضلة الجديدة للعام 2011 تفضلوا بالضغط هنا

أصدرت وزارة التعليم العالي السوري، المفاضلة الدراسية الأولى للشهادة الثانوية وحددت عددا من الشروط أوردتها ضمن المعلومات أدناه، وعليه ولأن موقعنا يبحث عن التقنية والمعرفة والعلوم فكان لا بد أن نكون ممن يقف لجانب أخوتنا الطلاب لنرشدهم لتلك المعلومات، ستجدون بنهاية المقال ملفات المفاضلة والعلامات المطلوبة

إعلان رقم (1)  

لحملة شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي في دورة عام 2010

تعلن وزارة التعليم العالي 

عن شروط الالتحاق بجامعات الجمهورية العربية السورية (دمشق، حلب، تشرين، البعث، الفرات)
ومدارس التمريض التابعة لها، والمعاهد التابعة لمختلف وزارات الدولة للطلاب السوريين، ومن في حكمهم
للعام الدراسي 2010-2011 وفق الآتي:

الأحـكام العـامّة

1-            يحق للطالب القبول مرة واحدة فقط في المفاضلة العامة، ، ومن لم يحصل على قبول فله أن يتقدم إليها في الأعوام القادمة إن حصل على ثانوية جديدة.

2-            كل من حصل على قبول بنتيجة المفاضلة العامة في العام الدراسي الماضي لن يسمح له بالتقدم إلى المفاضلة العامة لهذا العام  وإن حصل على شهادة ثانوية جديدة، ويحق له التقدم إلى باقي المفاضلات إن حقق شروطها .

3-            يتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية العامة السورية إلى المفاضلة بلغة أجنبية واحدة يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة ، وبناء عليه يحسب المجموع من /240/ للفرع العلمي و/220/ للفرع الأدبي بعد طي علامة التربية الدينية ، ويفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات ، وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

4-            تتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية، بعد طيّ درجة مادة التربية الدينية باستثناء كليتي الشريعة والمعهد المتوسط للعلوم الشرعية والعربية بدمشق حيث سيصار إلى احتساب مادة التربية الدينية مع المجموع العام للدرجات عند التفاضل عليها.

5-            عند تساوي المجموع العام للدرجات في الشهادة الثانوية العامة في الحد الأدنى للقبول في أي اختصاص سينظر إلى علامة بعض المقررات في الشهادة الثانوية وفق ما هو مبين في الجدول الوارد بالإعلان رقم /2/  ويقبل من حاز على الدرجة الأعلى .

6-            عند تساوي الحد الأدنى للقبول على العلامة الاختصاصية ينظر إلى المجموع العام للدرجات في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويقبل من حاز على المجموع الأعلى .

7-            لايحق للطالب تدوين رغبة كلية الهندسة المعمارية –الإعلام – اللغة العربية – اللغة الفرنسية – اللغة الانكليزية في بطاقة المفاضلة مالم يكن قد نجح في الاختبار الخاص بكل منها .

8-            نجاح الطالب في اختبار اللغتين ( الانكليزية والفرنسية ) معاً لايتيح له التقدم إلاَ إلى رغبة لغة واحدة يختارها عند ملء بطاقة المفاضلة .

9-            كل طالب اختار ضمن رغباته كلية أو مدرسة تمريض أو معهد يحتاج القبول فيها إلى النجاح  في مسابقة أو مقابلة ولم يتقدم إليها ضمن المواعيد المحددة لها في هذا الإعلان ، فإن هذه الرغبة تعدّ ملغاة حكماً.

10-         عند اختيار الطالب للكليات والأقسام المفتتحة في جامعة الفرات وفروعها وفي كل من درعا ، السويداء ، إدلب ، طرطوس ، حماه ، تدمر ، القنيطرة لن يسمح له طوال دراسته الجامعية بالانتقال إلى الكليات أو الأقسام المماثلة لها في أي من الجامعات والفروع .

11-         يجب على الطالب التقيد التام بالمواعيد المحددة في هذا الإعلان .

12-         يسجّل أولاد حاملي وسام بطل الجمهورية العربية السورية الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة في دورة عام 2010 تسجيلاً مباشراً في الكلية أو القسم أو المعهد الذي  يرغبون الالتحاق فيه بحسب فرع شهادة الدراسة الثانوية.

13-         يسجل الطلاب المكفوفون الحاصلون على الشهادة الثانوية العامة في دورة عام 2010  تسجيلاً مباشراً في كليتي الحقوق والشريعة وأقسام التاريخ- الفلسفة- اللغة العربية- اللغة الإنكليزية- اللغة الفرنسية.

14-          يقبل حملة الشهادة الثانوية الشرعية قبولاً مباشراً في كليتي الشريعة بجامعتي دمشق وحلب  وفق شروط الإعلان الذي حددته الكليتان المعنيتان . وكل من لم يقبل بالتسجيل المباشر يحق له التقدم إلى المفاضلة العامة وإلى باقي الرغبات المتاحة للثانوية الأدبية وذلك بعد طي درجات المواد الدينية من الثانوية الشرعية، وفق أسس قبول الثانوية الأدبية المعلنة.

15-         يقبل حملة الشهادة الثانوية الشرعية قبولاً مباشراً  في المعهد المتوسط للعلوم الشرعية والعربية وفق شروط إعلان مجلس المعهد .

16-         لا يحق للطلاب المقبولين قبولاً مباشراً في كليتي الشريعة والمعهد المتوسط للعلوم الشرعية والعربية بالتقدم إلى باقي المفاضلات.

17-         يحق للطالب الذي تقدم إلى امتحان الشهادة الثانوية العامة غير السورية بلغة أجنبية بنسبة 50٪ فأكثر من مجموع مواد تلك الشهادة  التسجيل في أقسام اللغات الأجنبية الموافقة للغة التي منحت فيها تلك الشهادة تسجيلاً مباشراً – ضمن مواعيد التسجيل – في الجامعة شريطة حصوله على الشهادة في دورة عام 2010 وألا يقل معدله فيها عن 50٪ (ويطالب برسوم التعليم الموازي ما لم تكن درجاته في الثانوية تخوله الالتحاق بنفس الاختصاص وفق شروط ونتيجة المفاضلة العامة) ويعفى من التقدم إلى الاختبار الخاص باللغات.

18-         يعامل الطلاب العرب المقيمون في سورية الذين ولدوا فيها وأمضوا مدة مرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية) والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على الشهادة الثانوية العامة السورية, معاملة الطلاب السوريين من حيث القبول الجامعي في المفاضلة العامة، والرسوم الجامعية .

19-         تكريماً من السيد الرئيس: يعامل أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية المتزوجات من غير السوريين أو من في حكمهم الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية) والمرحلة الثانوية حتى حصولهم على الشهادة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها معاملة  الطلاب السوريين من حيث القبول الجامعي في المفاضلة العامة، والرسوم الجامعية.

20-         لا يحق للطلاب المقبولين في المفاضلات الخاصة التي تعلن عنها الجامعات بالتقدم إلى المفاضلة العامة ويعد طلبهم ملغى حكماً .

شـروط المتقـدّم إلى المفاضـلة العـامّة والأوراق المطلوبة

       أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية المطلوبة لدورة عام /2010/ بمجموع درجات لا يقل عن الحد الأدنى المقرّر لكل مجموعة من المجموعات المبينة في الجدولين (أ – ب) من الإعلان رقم (2) . بعد طيّ درجة مادة التربية الدينية وتوفر الشروط المطلوبة فيهما .

1-              تُحسم نسبة (10٪) من معدل شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية العامة السورية للطلاب السوريين ومن في حكمهم بعد طيّ درجة مواد (التربية الدينية، التربية الرياضية والعسكرية، التربية الفنية والموسيقية، السلوك والمواظبة) إن وجدت.

 

           الأوراق المطلوبة:

1-             الوثيقة الأصلية للنجاح في الشهادة الثانوية، النسخة الأولى، للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية إضافة إلى صورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثاً، أو صورة عن البطاقة الشخصية .

2-             يتقدم الطالب الفلسطيني السوري بصورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثاً يذكر فيه تاريخ اللجوء  لعائلة الطالب والتي يجب أن  يكون  بتاريخ 26/7/1956 وما قبل.

3-             يتقدم الطلاب العرب الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية بوثيقة تثبت جنسيتهم بالإضافة إلى  شهادة ميلاد سورية ووثيقة تسلسل دراسي لمرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية ) ومرحلة التعليم الثانوي .

4-             يتقدم أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية بوثيقة تثبت جنسيتهم بالإضافة إلى وثيقة تسلسل دراسي لمرحة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية ) ومرحلة التعليم الثانوي وصورة عن البطاقة الشخصية للأم وسند إقامة لها خلال مدة دراسة ابنها في سورية.

5-             الطلاب الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العامة من إحدى الدول العربية أو الأجنبية، يجب أن يتقدموا بالوثيقة الأصلية للنجاح (النسخة الأولى) مع صورة مصدقة عنها من وزارة الخارجية في الدولة التي صدرت عنها ومن سفارة الجمهورية العربية السورية فيها وكذلك من وزارة الخارجية السورية مع ترجمة أصولية للوثائق الأجنبية، إضافة إلى صورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثاً ، أو صورة عن البطاقة الشخصية .

6-             الوثيقة الخاصة بأبناء محافظات الرقة- الحسكة- دير الزور (التسلسل الدراسي للمرحلة الثانوية)، ويحصل عليها الطالب من مديرية التربية في المحافظة التي حصل منها على شهادة الدراسة الثانوية على ألا يمضي على استخراجها أكثر من ثلاثة أشهر للمتقدمين إلى كلية الطب بجامعة الفرات، أما بالنسبة لباقي الكليات فيكتفى بشهادة التعليم الأساسي والشهادة الثانوية في حال عدم توافر التسلسل الدراسي للمرحلة الثانوية.

الشروط والأوراق المطلوبة للمفاضلات الخاصة

 

1-             المفاضلة الخاصة بأبناء أو أشقاء أو زوجات من استشهدوا في الحرب ، أو في الكفاح المسلح الفلسطيني ، أو بسبب قيامهم بواجبات رسمية ، أو أبناء مقعدي الحرب:

- يحق لهم التقدم برغباتهم دون التقيد بالحدود الدنيا للدرجات المطلوبة في الجدولين (أ – ب) من الإعلان رقم (2) باستثناء معاهد وزارة التربية وفق الشروط الخاصة بها المبينة في هذا الإعلان، ويتقدمون ببطاقتي مفاضلة: الأولى للمفاضلة العامة بشروطها المبينة أعلاه والثانية للمفاضلة الخاصة بهم مرفقة بوثيقة مستخرجة حديثاً. ويحصل عليها الطالب من الجهات التالية:

  • مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، لمن استشهدوا في الحرب وشهداء أحداث الأمن الداخلي.
  • مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، لأبناء مقعدي الحرب لمن كان عجزه كلياً.
  • رئاسة أركان جيش التحرير الفلسطيني بالتنسيق مع مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة،  لمن استشهدوا في الكفاح المسلح الفلسطيني.
  • الجهات الرسمية الأخرى لمن استشهدوا بسبب قيامهم بواجبات رسمية، معتمدة من الوزير المختص ويتم اعتماد كل حالة على حده من قبل مجلس التعليم العالي بالتنسيق مع مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة.

2-             أبناء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السورية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات رقم /6/ لعام 2006، وأبناء أعضاء هيئة البحث العلمي في مركز الدراسات والبحوث العلمية ، وأبناء أعضاء هيئة التدريس في المعاهد العليا المرتبطة بوزير التعليم العالي ، الحاليين أو السابقين الذين قضوا عشر سنوات على الأقل في عضوية هيئة التدريس أو البحث العلمي الذين تركوا العمل لأسباب غير تأديبية، أو الذين توُفوا وهم على رأس الخدمة :

- يحق لهم التقدم برغباتهم دون التقيد بالحدود الدنيا للدرجات المطلوبة في الجدولين (أ – ب) من الإعلان رقم (2) باستثناء معاهد وزارة التربية وفق الشروط الخاصة بها المبينة في هذا الإعلان, ويتقدمون ببطاقتي مفاضلة : الأولى للمفاضلة العامة بشروطها المبينة أعلاه ، والثانية للمفاضلة الخاصة بهم ، مرفقة بوثيقة صادرة من ذاتية الجامعة أو مركز الدراسات والبحوث العلمية ، أو المعهد العالي ، ممهورة بالخاتم الرسمي تبين وضع والده أو والدته ومدة الخدمة (حديثة العهد- ضمن مدة الإعلان).

يتم قبول المذكورين في البند (2) أعلاه من حملة الثانوية المهنية على المقاعد الشاغرة في الكليات والأقسام المماثلة لاختصاصاتهم.

 

 


3-             المفاضلة الخاصة بالطلاب المعاقين جسمياً:  

الأقسام  الخاصة بمفاضلة المعاقين 

الفرع المطلوب

الشروط المطلوبة 

نوع الفحص

ملاحظات 

- اللغة العربية

- اللغة الإنكليزية

- اللغة الفرنسية

- الآثار

- علم الاجتماع

–  الفلسفة

- المكتبات والمعلومات

علمي  أدبي

- أن يكون حاصلا على 50٪  على الأقل في مادة اللغة الأجنبية بالنسبة لقسمي اللغة الإنكليزية والفرنسية وللناجحين بالاختبار فقط.

- أن يكون حاصلا على 50٪  على الأقل في مادة اللغة العربية بالنسبة لقسم اللغة العربية وللناجحين بالاختبار فقط.

يخضع الطلاب إلى فحص طبي من قبل اللجنة الطبية المركزية بجامعة البعث لتحديد درجة الإعاقة وذلك اعتباراً من يوم الأحد الواقع في 8/ 8/2010 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس الواقع في 12/8/2010

يحق للطلاب التقدم الكترونياً ببطاقتي مفاضلة خلال مواعيد التقدم للمفاضلة العامة  :        – الأولى للمفاضلة العامة وفق حدودها الدنيا للدرجات الواردة بالإعلان رقم /2/ .

- الثانية لمفاضلة المعاقين دون التقيد بالحدود الدنيا للدرجات.

- التاريخ

أدبي

تتم المفاضلة بين الطلاب على أساس المجموع الناتج عن جمع درجة الإعاقة التي حددتها اللجنة الطبية المركزية بجامعة البعث مع درجة الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية ووفق تسلسل رغباتهم

إجراءات التقدّم إلى المفاضلة

1-              يتقدّم الطالب شخصياً، أو وكيله القانوني (بموجب وكالة رسمية) للاشتراك في مفاضلة القبول الجامعي إلى أحد مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات والمحافظات السورية .

2-              يثبّت الطالب في بطاقة المفاضلة اللغة الأجنبية التي اختارها للتفاضل ويحتسب مجموع درجاته وفقاً لذلك لجميع الرغبات ، وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

3-              يُدخِل الموظف المختصّ في مركز التسجيل رغبات الطالب إلى بطاقة المفاضلة الالكترونية .

4-              للطالب أن يقوم بإدخال الرغبات بنفسه إلكترونياً من موقع المفاضلة، على أن يتم تثبيت ذلك في أحد مراكز التسجيل حصراً .

5-              يطبع الموظف نسختين من البطاقة الإلكترونية بعد الانتهاء من إدخال رغبات الطالب إليها ويعرضهما عليه .

6-              يوقع الطالب على النسختين الورقيتين بعد التأكد من صحة رغباته وتسلسلها، ويلصق الطوابع عليهما.

7-              يقوم الموظف بالتثبيت ووضع الأختام الرسمية على النسختين بعد التأكّد من شخصية الطالب وبيانات شهادته الثانوية ، ويسلّم نسخة إلى الطالب ويحتفظ بالأخرى إشعاراً بالاشتراك في المفاضلة.

8-              تُمهر الوثيقة الأصلية لشهادة الدراسة الثانوية بختم المركز وتعاد إلى الطالب ليتقدم بها عند التسجيل النهائي.

9-              لن يسمح بتعديل الرغبات أو الاعتراض عليها بعد تثبيتها إلكترونياً مهما كانت الأسباب .

10-          ملء جميع الرغبات في بطاقة المفاضلة غير ملزم ، ويمكن للطالب تدوين رغبة واحدة على الأقل وحتى /25/ للفرع العلمي ، و /20/ للفرع الأدبي ، ويتم القبول وفق مجموع الدرجات وتسلسل الرغبات.

11-          لا يحق للطالب التقدم بأكثر من مرة واحدة للمفاضلة في أي من مراكز التسجيل المحددة تحت طائلة المسؤولية .

المفاضلات الخاصة التي تُعْلن وتُجرى في الجامعات وفق المعايير والشروط التي يقرها مجلس الجامعة

كليات الفنون الجميلة والفنون الجميلة التطبيقية

بجامعتي دمشق وحلب وفي السويداء

كليتا التربية (معلم الصف)، والعلوم الثانية (رياضيات – كيمياء/شعبة الكيمياء التطبيقية اختصاص الصناعات النفطية والغازية) في تدمر

كليتا التربية(معلم الصف)، والاقتصاد الثالثة

في القنيطرة

كلية التربية الرياضية في جامعتي تشرين والبعث

كلية الهندسة التقنية في حلب وطرطوس

لحملة الثانويات المهنية

كلية التمريض في جامعة البعث

قسم الاقتصاد المنزلي في كلية التربية بجامعة تشرين

لحملة الثانويات المهنية

كلية التربية الموسيقية بجامعة البعث

المفاضلة الخاصة التي يجريها المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا

اختصاصات المعهد :

هندسة الاتصالات – هندسة النظم المعلوماتية – هندسة النظم الالكترونية – هندسة الميكاترونكس – هندسة الطيران بحلب

 

الحد الأدنى المطلوب من الشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي)

يتم التسجيل بالمفاضلة الخاصة بالمعهد في مقره الكائن :

في دمشق : مساكن برزة ـ مسبق الصنع ­­­ـ أوتستراد ثاني ـ خلف مشفى حاميش.

في حلب : حلب الجديدة ـ أول طريق الراشدين.

اعتباراً من 9/8/2010 ولغاية 26/8/2010

من الساعة التاسعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً (عدا يومي الجمعة والسبت).

للاستعلام : 5140520 / 011

218

الجهة التي تُقدّم إليها الطلبات ومواعيد التسجيل

1-              يتقدّم الطلاب للاشتراك في المفاضلة العامة وفق الجداول (أ،ب،ج) المذكورة في الإعلان رقم /2/ إلى أحد مراكز التسجيل الإلكترونية المعتمدة اعتباراً من صباح يوم الخميس الواقع في 5 / 8 / 2010  ولغاية نهاية الدوام الرسـمي من يوم الإثنين الواقع في 16 / 8 / 2010 ويتم استقبال الطلاب ضمن فترة التسجيل المحددة أعلاه يومياً من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر، بما في ذلك أيام العطل باستثناء يوم الجمعة .

2-              يتقدّم الطلاب للاشتراك في المفاضلات الخاصة: (أبناء أعضاء الهيئة التدريسية- ذوو الشهداء ومقعدو الحرب- المعاقون جسمياً) إلى أحد مراكز التسجيل الإلكترونية المعتمدة وخلال مواعيد التقدم للمفاضلة العامة.

ملاحظة: يستكمل الطالب الأوراق المطلوبة للتسجيل النهائي بعد إعلان نتائج أسماء المقبولين.

وزارة التعليم العالي تصدر إعلان المفاضلة العامة للعام الدراسي 2010-2011
أولا- الشروط  ثانيا- مسابقاتثالثا- القسم العلميرابعا- القسم الأدبي

خامسا- معاهد

 

إدارة الموقع

أوسمة : , , , , , , , ,