اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 5:22 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 5:32 مساءً

كيف تنشئ كلمة سر؟ نصائح ومعلومات قيمة

كيف تنشئ كلمة سر؟ نصائح ومعلومات قيمة
11٬300 قراءة بتاريخ 25 أغسطس, 2010

كلمة السر عبارة تحمل معناها فأحسن انتقائها

كلمة السر عبارة تحمل معناها فأحسن انتقائها

ما رأيك بكلمة السر التالية ”أ ب ت 1 2 3 ”؟ أي شخص على قدر بسيط من التنور والوعي يدرك أن كلمة السر هذه يجب تجنبها بتاتا. الأحرف الثلاثة الأولى في الأبجدية والأعداد الثلاثة الأولى، هذه التوليفة يسهل تخمينها من قبل قراصنة الانترنت. ورغم ذلك تشير القوائم سالفة الذكر إلى أن كلمة السر هذه هي من أكثر الكلمات المستخدمة في الانترنت، وفي الوقت نفسه هي أولى الكلمات التي يقوم قراصنة الانترنت بتجريبها.

يتناقل زوار الانترنت فيما بينهم قائمتين باللغتين الإنجليزية والألمانية لكلمات السر الأكثر استخداما. المعلومات الواردة في هاتين القائمتين هي معلومات الدخول (اسم الدخول وكلمة السر) لأكثر من 34000 مستخدم لموقع ماي سبيس (My Space) الامريكي.

هذه المعلومات تثبت أن عددا كبيرا من المستخدمين يلجأ الى استخدام مصطلحات معروفة، لأسباب تتعلق بعدم وعيهم أو بسهولة تذكرها، مثل أسماء مدنهم أو بلدانهم أو زوجاتهم أو ما شابه ذلك. في مايو/أيار 2006 نشر قراصنة الانترنت عبر أحد المواقع كلمات السر الأكثر استخداما في ألمانيا، وتبين أن الألمان يلجؤون أيضا الى كلمات سهلة مثل ”Sommer” بمعنى ”صيف” أو ”Hallo” بمعنى ”مرحبا” أو حتى أسماء مدن مثل فرانكفورت وبرلين وميونخ.

ما هي سمات كلمة السر الآمنة؟

من حيث المبدأ، يجب تجنب استخدام أي من الكلمات الواردة في القائمتين المذكورتين. وعلى الشابات والشباب العرب من مستخدمي الانترنت البحث فيما إذا كانت هناك قوائم مشابهة باللغة العربية. ومن أجل ضمان عدم كشف كلمة السر، لا بد من توفر بعض الأساسيات فيها وهي على سبيل المثال: عدم استخدام كلمات معروفة يمكن أن توجد في المعاجم، لأن القراصنة لديهم من الوسائل التي تمكنهم من تجريب جميع الكلمات الواردة في المعجم من الألف وحتى الياء. ويفضل استخدام توليفة من الحروف والأرقام التي لا ترمز إلى شيء محدد، كما يمكن استخدام حروف كبيرة مع أخرى صغيرة أو إشارات خاصة عند الضرورة.

ويشار في هذا السياق الى ضرورة تجنب تواريخ أعياد الميلاد أو الزواج ككلمة سر، كما ينصح بتجنب استخدام كلمة سر واحدة لكل المواقع التي يتطلب الدخول إليها معلومات دخول.

من الواضح ان مستخدمي الانترنت يتجنبون استخدام كلمات السر العشوائية لضمان عدم نسيانها. ولكن ربما يساعد المرء نفسه عبر ربط كلمة السر بشيء يمكن تذكره بسهولة. لنأخذ المثال التالي: ”عام 2006 فازت ايطاليا بكأس العالم” ومع أخذ الحرف الأول من كل كلمة أو رقم يمكن اشتقاق كلمة السر التالية ”ع6فابا”. هذه الكلمة يصعب جدا على القراصنة اكتشافها وبالتالي يمكن أن يتذكرها المرء بسهوله بمجرد تذكرة الجملة المشتقة منها.

مصدر الخبر: دويتشه فيله

أوسمة : , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا