اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 3:47 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 5:31 مساءً

إحصائية شهر ٨: اللغة العربية الأكثر نموا على فيسبوك و الإنجليزية تخسر الأغلبية

إحصائية شهر ٨: اللغة العربية الأكثر نموا على فيسبوك و الإنجليزية تخسر الأغلبية
11٬137 قراءة بتاريخ 4 سبتمبر, 2010

في تحول مثير لديموغرافية أعضاء فيسبوك ال٥٠٠ مليون و حسب إحصائية إن سايد فيبسوك المتعلقة بأعضاء فيسبوك لشهر ٨ الحالي، حققت اللغة العربية أعلى معدل نموا مقارنة مع كل لغات العالم الأخرى بمعدل نمو ١٨٪ و تبعتها اللغة البرتغالية بمعدل ١١٪.

و يعود إرتفاع نمو اللغة البرتغالية للإزدياد معدل إنتقال تاركي شبكة أوركيت في البرازيل و التي تملكها جوجل وتحولهم إلى إستخدام فيسبوك عوضا عنها.

و حسب الإحصائية رغم تحقيق اللغة العربية أعلى معدل نمو وهو يعني إزدياد أعضاء فيسبوك العرب، مازلت اللغة العربية تقبع في المركر العاشر بين أعلى اللغات المستخدمة في فيسبوك و ذلك نسبة تقدر ب ١٪.

مصادرنا داخل فيس بوك تخبرنا أن عدد أعضاء الشبكة من الدول العربية خلال الأشهر الماضية كان حوالي ١٦-١٨ مليون عضو. يعني حوالي نصف مستخدمي الإنترنت العرب إذا فرضنا أن عددهم وصل إلى ٥٠ مليون من أصل ٤٠٠ مليون عربي.

أما اللغة الإنجليزية فقد خسرت الأغلبية التي كانت تقدر بنسبة ٥٠٪ لتصل إلى ٤٧‪.‬٩٥٪ و حصلت اللغة الإسبانية و التي يتحدث بها سكان إسبانيا و دول أمريكا اللاتينية مثل المكسيك و الإرجنتين ماعدا البرازيل، إلى المركز الثاني بنسبة ١٤‪.‬٤٣٪، أما اللغة الإسبانية فحلت ثالثة بنسبة ٥‪.‬٢٦٪. و حازت اللغة التركية على المركز الرابع بنسبة ٤‪.‬٦٦٪، أما اللغة الأندونسية وهي لغة أكبر بلد مسلم من ناحية عدد السكان فحظيت بالمركز الخامس بمعدل ٤‪.‬٤٤٪

وهذا يعني إن قمنا بجمع نسب اللغات الثالثة و التي معظم متحدثيها من المسلمين مع بعضهم بعضا: وهي العربية و التركية و الأندونوسية نحصل على نسبة اللغات التي يتحدث بها المسلمين هي ١١٪ من مستخدمي فيسبوك في العالم أي في المركز الثالث قبل اللغة الفرنسية. وهذا يعني أن مصالح فيسبوك للمحافظة عليهم تتحتم عدم إغضابهم بأمور مهينة للمعتقداتهم مثل (مجموعات يوم رسم الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم) فقد يتحولوا هؤلاء لإستخدام شبكات إجتماعية تحترم مشاعرهم مثل شبكة ملة فيس بوك والتي وثب إليها مئات الآلف من المسلمين حول العالم.

وهذا التغير في ديموغرافية فيسبوك يعني، أن فيسبوك تأكل من حصة كل من ياهو وجوجل في العالم الغير أمريكي، وهي أخبار سارة لكل من فيسبوك و المسوقين عبر إستخدام الشبكات الإجتماعية لإن الإعلان لغير الناطقين باللغة الإنجليزية يحظى بجمهور بمئات الملايين.

ما هي اللغة التي تستخدمها في فيسبوك، العربية أم الإنجليزية أم الفرنسية؟

عرب كرنش

أوسمة : , , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا