اليوم السبت 16 ديسمبر 2017 - 1:03 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 5:29 مساءً

مشروع WebM المفتوح المصدر لترميز الفيديو من غوغل

مشروع WebM المفتوح المصدر لترميز الفيديو من غوغل
1707 قراءة بتاريخ 4 سبتمبر, 2010

رغم كثرة التكهنات عن المشاريع التي ستطرحها جوجل في مؤتمر Google’s I/O ، إلا أنه لم تقم جوجل بالإعلان سوى عن مشروعها الجديد WebM ، وهو مشروع مفتوح المصدر.

WebM هو عبارة عن ترميز فيديو مفتوح المصدر ، ينافس الترميز الأكثر شهرة والمملوك بالمناصفة بين أبل ومايكروسوفت H.264 ، والتي تدعمها أبل في متصفحها سفاري ومشغلها للفيديو Quick Time وأيضا تدعمها مايكروسوفت في متصفحها انترنت اكسبلورر ومشغلها Media Player.

بالطبع فإن أول متصفح سيدعم الترميز الجديد للفيديو WebM هو جوجل كروم ، وأيضا فإن متصفح فايرفوكس وأوبرا سيدعمون هذا الترميز الجديد ، أما مايكروسوفت فقد أعلنت أنها ستدعم هذا الترميز ولكن بشكل غير مباشر ، أي أن مستخدم متصفح انترنت اكسبلورر IE سيضطر إلى تحميل إضافة حتى يتمكن من تشغيل مقطاع الفيديو المرمزة بهذا الترميز الجديد.

المثير في الموضوع ان أبل أعلنت صراحة عن رفضها لدعم هذا الترميز ، ربما منبئة بحرب مقبلة ستشتعل بينها وبين جوجل حول موضوع ترميز الفيديو.

WebM هو بالأساس مبني على الترميز VP8 ، وهو عبارة عن دمج بين مشروعين مفتوحي المصدر هما :

  1. Vorbis وهو ترميز للصوت مفتوح المصدر.
  2. Matroska وهو عبارة عن حاوي لدمج الأصوات مع الفيديو مع الترجمة وكثير من الأمور المتعلقة بالناتج النهائي لمقطع الفيديو.

طبعا يتميز هذا الترميز بحفاظه على الجودة العالية ، وبنفس الوقت تخفيض حجم الملف النهائي ، وذلك لتقليل سعة البيانات المستخدمة ، وهذا جدا مهم في عالم الانترنت ، فتحميل الفيديو سيصبح أسرع حتى على خطوط الاتصال الضعيفة ، وبفس الوقت لن تفقد المقاطع جودتها ويخف الضغط على الخوادم (السيرفرات) التي تخزن مقاطع الفيديو فيها وتعرضها.

بقي أن نشير أن جوجل تملك أكبر موقع للفيديو يوتيوب ، وإن قررت أن تطبق الترميز الجديد على مقاطع الفيديو في يوتيوب ، فإنها ستجبر بلاشك جميع الشركات ومتصفحات الانترنت بما فيها أبل ومتصفحها سفاري ، وأيضا مشغل يوتيوب على الآيفون والآيباد والآيبود ، على دعم ترميزها الجديد.

أوسمة : , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا