اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 4:49 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 5:31 مساءً

ويكيليكس تنقل عدد من خوادمها إلى ملجأ محصن من الضربات النووية

ويكيليكس تنقل عدد من خوادمها إلى ملجأ محصن من الضربات النووية
1584 قراءة بتاريخ 4 سبتمبر, 2010

نقل موقع التسريب الأول على الإنترنت ويكي ليكس و الذي إشتهر بعد تسريبه لحوالي ٩٠ ألف وثيقة عن حرب أمريكا في أفغانستان عدد من خوادمه (Servers) التي تستضيف الموقع إلى مركز بيانات “Pionen” المملوك لمزود خدمة الإنترنت السويدي Bahnhof.

حيث يقع مركز البيانات ٣٠ متر تحت الأرض في ملجأ نووي (Bunker ) حفر داخل صخرة كبيرة  تم بنائها في عصر الحرب الباردة في مدينة ستوكهلوم وذلك حسب  موقع VG Nett النرويجي و الذي نقل عنه خبر نقل الخوادم موقع michaelmoore.

وللملجأ مدخل واحد محمي بأبواب معدنية بثخن نصف متر الأمر الذي يعزز من حماية خوادم الموقع الذي يستهدفه البنتاغون سرا وجهرا.

وكان الموقع قد وقع إتفاق سابقا مع حزب القراصنة السويدي على أن يوفر الأخير خدمات الإستضافة للموقع، وتوزيع مواقع خادمة الموقع هي إسترتيجية يعتمدها القائمين عليه وهي تعتمد  مقولة “عدم وضع البيض في سلة واحدة”. حيث يستضاف الموقع في خوادم أخرى في السويد و آيسلندا. وكان الموقع قد نشر أيضا على توررينت “ملف التأمين” في حالة تدمير الموقع حيث يحتوي على حوالي ١٥ جيجا بيت من البينات وتم تحميل الملف أكثر من مئة ألف مرة.

ورغم حصانة الموقع فإن الحكومة السويدية مررة قانون يضع قيود على حرية التعبير بحيث يسمح لهيئتها بمراقبة حركة الإنترنت.

يذكر أن الموقع قد وعد بنشر ١٥ ألف وثيقة جديدة قبل نهاية هذا الشهر حول الحرب في أفغانستان، ولكن يبدوا أنه بسبب بعض المشاكل فقد تأخر موعد النشر إلى عدة أيام أو أسابيع.

 

 

 

أوسمة : , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا