اليوم الجمعة 18 أغسطس 2017 - 12:54 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 5:28 مساءً

طباعة : حل مشكلة الخطوط العربية على الويب

طباعة : حل مشكلة الخطوط العربية على الويب
11٬149 قراءة بتاريخ 11 سبتمبر, 2010

لا يستطيع احد ان ينكر ان الخط العربي يعتبر من اجمل الخطوط المكتوية بين كل لغات العالم ان لم تكن العربية هي اجملها. و لكن تواجه لغة قريش و هي لغة القران الكريم العديد من التحديدات منها التقنية و منها الموضوعية.
فمن التحديات الموضوعية هي تلك المواقع سواء الهادفة منها او التافهة، والتي تخرج علينا بين الفينة و الاخرى مستخدمة اللغة العامية الركيكة. ومن التحديات التقنية ان من يقوم بوضع الاسس و المعايير التقنية سواء على الويب او غيرها ليس بعربي، فتكون اللغة العربية اخر اهتمامته وهو لا يعرفها اصلا. فلذلك نشهد ندرة للخطوط العربية الجميلة و الجيدة على الويب.

اهل مكة هم ادرى الناس بشعابها، فلذلك حل مشاكل اللغة العربية في مجال تقنية المعلومات لا بد ان ياتى ممن هو يتكلمها و يعرفها، ومن هولاء الرائد السوري باهر الحكيم و شركته الناشئة CloudAppers من دبي في الامارات العربية المتحدة.
CloudAppers طورت خدمة “طباعة” وهي خدمة تساهم في حل مشكلة الخط العربي على الويب، حيث انها تسمح لاي موقع باستخدام اى خط يرغب اصحابه باستخدامه و بسهولة. فقط على مدير الموقع ان يضيف كود جافا سكربت الى الكود المصدري لموقعه و تصبح العملية جاهزة تماما. حيث يستضيف “طباعة” في خادماته الخاصة على الويب كافة الخطوط و يحولها الى الموقع حال طلب صفحة الموقع المتسخدم للخدمة.

ولكن لم يتم اطلاق “طباعة” بشكل كامل، فحسب باهر الحكيم التقنية جاهزة و تنقصها الخطوط، حيث يقول انه بدا بالاتصال باصحاب الخطوط العربية بهدف القيام بعقد شراكة  في ايرادات الخدمة معهم، حيث يقوم موقع “طباعة” باعطاء رخص الى اصحاب المواقع مقابل دفعات مادية.

ويقول باهر” سيقدم طباعة مستوى حماية متين يحمي حقوق الملكية لمالكي الخطوط العربية، بحيث انه من المستحيل لاي شخص ان ينسخ ويستخدم الخط دون موافقة مسبقة.”

ومن الجدير ذكره ان فكرة طباعة مستوحى من خدمة مشابه ولكن للخطوط الانجليزية اسمها Typekit .

ونحن في عرب كرنش، ندعم بكل ما اوتينا اي مشروع يسعى لحل المشاكل العربية في مجال تقنية المعلومات. فلذلك ان كنتم تعرفون اي شخص يمكن ان يساعد الرجاء الاتصال بباهر و كلود ابرز.

اما عن خلفية   كلود ابرز فهي شركة ناشئة اسسها باهر الحكيم في دبي عام  ٢٠٠٨ و تعمل في مجال تطبيقات الويب و الاعلام الاجتماعي وحصلت على تمويل بدائي من  @PKGulati.

 

عرب كرنش

أوسمة : , , , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا