اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 5:31 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 5:16 مساءً

ضيق الوقت يقتلك ؟ لما لا تنظم وقتك بأفضل الطرق التقنية ؟

ضيق الوقت يقتلك ؟ لما لا تنظم وقتك بأفضل الطرق التقنية ؟
11٬108 قراءة بتاريخ 16 سبتمبر, 2010

لعل البعض يتساءل ما علاقة هذا المقال بالتقنية و المدونة؟ و لكن السؤال الأهم لما لا نوظف التقنية في خدمة حياتنا؟ هل يجب أن تظل التقنية حبيسة في الكمبيوتر و الهواتف النقالة و الترفيه و التسلية و و …؟ لما لا نسيّر التقنية لخدمة حياتنا و الاستفادة منها في مجالات أكثر نفعًا من اللعب و التسلية و الراحة، ماذا أهم من حياتنا؟ لا شيئ بالطبع و بما أن الوقت هو المادة الخام للحياة فلا شيئ أثمن من الوقت، وباستخدام  التقنية يمكنك تنظيم هذا الوقت بأفضل الطرق علي الإطلاق..

دعونا قبل أن نخوض في السبل التقنية لتنظيم الوقت نستطرد قليلًا في هذا الموضوع و عن أهميته في حياتنا، ” الوقت من ذهب إن لم تدركه ذهب” ليكن هذا شعارنا و قد حث الدين الإسلامي الحنيف علي أهمية استثمار الوقت و اغتنامه فقد قال رسول الله – صلي الله عليه و سلم -: لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس : عن عمره فيما أفناه ؟ وعن شبابه فيما أبلاه ؟ وماله من أين اكتسبه ؟ وفيما أنفقه ؟ وماذا عمل فيما علم] . (صحيح ). و لو استعرضنا وقت الإنسان الذي يقضيه في اللا شيئ نجده كثير كثير، و إن كان يقضيه في شيئ مفيد نجد أنه يمكنه أن ينجزه في وقت أقل بكثير جدًا.. إذا أين المشكلة أعتقد أنها في عدم تنظيم الوقت!

سأروي لكم قصة رواها لي أحد أساتذتي: منذ سنوات كان هناك شبان في قرية أستاذي الفاضل، و هي قرية من قرى الريف الجميل، و كان الشبان يخططان للحصول علي شهادة الدكتوراه حيث أنهما أنهيا دراستهما بنجاح كبير و ساحق، الشاب الأول وضع خطة لإنهاء دراسة الدكتوراه خلال 3 سنوات و بالفعل بعد 3 سنوات عاد الشاب و هو يحمل في يده شهادة الدكتوراه التي سعي لها، أما الشاب الآخر فلم يضع لنفسه قيود أو وضع أي خطة تنظم عمله فعاد بعد عشر سنوات و هو يحمل شهادة الدكتوراه! و قد حصل عليها بصعوبة!! أرأيتم أهمية التنظيم؟ فأن تعيش بدون تنظيم و كأنك تعيش في غابة، إنسان لا يعرف أين يذهب، تتفرق به الطرق حيث تشاء فتارة تخدمه و تارة أخري تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن!، و مشكلة التنظيم هي مشكلة في غاية الأهمية بين مجتمعاتنا العربية و ها نحن هنا في تيدوز سنقدم لكم حلول تقنية تساعدكم علي حل مشكلة تنظيم الوقت.

مشكلة تنظيم الوقت التي توفر التقنية لها حلول لا تقتصر فقط علي جانب تنظيم الحياة، و لكن مع كل صعوبات هذه الحياة و العشوائية  التي أصبحنا نعيش فيها ربما تنسي مناسبة تخص أحد أحبابك، و ربما تنسي أداء واجب مهم لأهم أصدقائك و ربما تنسي القيام بواجبات كانت عليك… و ربما و ربما و لكن اليوم ستتمكن من تذكر كل هذه الأشياء بفضل الحلول التقنية إن شاء الله..

أولًا من الضروري جدًا أن تبدأ بوضع جدولك اليومي و الأسبوعي الآن:

و هذه بعض النماذج للجداول مصممة ببرنامج Microsoft Word

جدول يومي

جدوي أسبوعي

و الأهم أن تضع جدول شهري لأعمالك و مهامك.. ( نموذج جدول شهري )

ثانيًا لما لا تقوم بعمل قائمة للمهام؟ To do list?

يوفر هذا الموقع أدوات رائعة لإدارة قائمة المهام ( الرابط )

و هذا لا يقل عنه أهمية ( الرابط ) حيث يقدم لك العديد من المميزات من ضمنها : أنه يتيح لك التحكم بمهامك من أي مكان كما يتيح لك إدارتها من الهاتف المحمول و هو متوافق مع Google Calender – الأسطورة – و كذلك يمكنك إضافة المهام من صفحتك iGoogle فضلًا عن هذا يرسل الموقع لك رسائل نصية قصيرة و رسائل بريد إلكتروني لك لتذكيرك بل و حتي رسائل المحادثة الفورية ( Yahoo Messenger , Windows live messenger ..)

“الوقت عدو مجتهد لا يقتله إلا كل مجتهد”

كذلك تتوفر برامج هامة جدًا تساعدك علي إدارة و تنظيم وقتك مثل:

MiniMinder هذا البرنامج الرائع الذي يقوم بوضع تنبيهات لك بمهامك و بعدد الأيام الباقية لها.

Desktop Calendar هذا البرنامج الرائع أيضا يقوم بتنبيهك بمهامك عندنا تقوم بفتح الكمبيوتر مباشرة.

WinReminders من أفضل البرامج التي تستخدم في تنظيم الوقت… و يوجد غيرها الكثير من البرامج..

هل تعمل علي نظام تشغيل غير الويندوز؟

جرب هذه الحلول لتنظيم الوقت في اللينكس و الماك:

Linux :

Time Manager 7 برنامج رائع لإدارة و تنظيم الوقت.

Times & Tasks برنامج رائع آخر لإدارة و تنظيم الوقت أيضا.

Mac Os:

Things برنامج متميز في إدارة المهام.

Billings برنامج يحتوي علي مميزات عديدة و أدوات مفيدة لتنظيم الوقت.

و حتي لا نطيل عليكم دعونا نتعرف علي الأسطورة Google Calendar، هذا الأسطورة ما أن تستخدمه و تعتاد عليه حتي تصبح حياتك من دونه مستحيلة!

و بسبع مميزات:

1- شارك جدولك مع الأقارب، الزملاء، العائلة و الأهل.

2- أحصل علي تنبيهات تصل إلي جوالك عن طريق رسائل نصية باقتراب أحد المناسبات أو أحد مواعيدك، غير تنبيهك بالبريد بالطبع.

3- تتوفر نسخة من Google Calendar لتتصفحها من خلال الهاتف المحمول.

4- يمكنك دعوة الناس إلي المناسبات الموجودة في التقويم الخاص بك.

5- يمكنك مزامنة التقويم مع برامجك المفضلة مثل Microsoft OutlookApple iCalMozilla Sunbird.

6- يمكنك تصفح جدول مهامك أي تقويمك بدون إتصال بالانترنت! حيث يقوم تقويم جوجل بحفظ مهامك و مناسباتك – إن شئت – علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتتصفحها حتي و إن لم يكن هناك اتصال بالانترنت، و بالطبع تكون نسخة للقراءة فقط.

7- كل هذا بالمجان، بالإضافة إلي توفر التقويم الهجري و كذلك يمكنك إنشاء تقويم خاص بك.

يمكنك الآن أن تبدأ في إنشاء حساب جوجل و تبدأ في استخدام تقويم جوجل المذهل و العديد العديد من المميزات الأخري المقدمة من قبل جوجل، إن كنت تمتلك حساب جي ميل بالفعل فيمكنك البدء في استخدام التقويم مباشرة من هنا، و إن لم يكن لديك حساب جوجل  فيمكنك أن تبدأ في إنشاء حساب من هنا.

أعلم أنه يوجد العديد و العديد من التطبيقات و المواقع و الوسائل التقنية الأخري لإدارة الوقت و لكن حتي لا نطيل عليكم و لنجعل لكم فرصة للمشاركة في إنماء هذا الموضوع، اكتفينا بهذا القدر فقط.. و نسأل الله تعالي لنا و لكم التوفيق.

أوسمة : , , , , , , , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا