اليوم الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 2:42 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 5:14 مساءً

حماية الحواسيب المحمولة من السرقة وضياع المعلومات الحساسة

حماية الحواسيب المحمولة من السرقة وضياع المعلومات الحساسة
19٬206 قراءة بتاريخ 5 أكتوبر, 2010

تعتبر الحواسيب المحمولة من أكثر قطع الحاسوب أهمية في قطاع الأعمال، أو حتى في الاستخدامات المنزلية. فإن كنت تملك حاسوبًا محمولاً أو زُودت بواحدٍ من جهة عملك، فأنت بكل تأكيد على علم بمدى قيمته. من جهةٍ، فإن أجهزة الحاسوب المحمولة أغلى بمرتين على الأقل من الأجهزة المكتبية التقليدية، خاصةً أنها تحتوي على تقنيات مخصصة لتمنح للمستخدم تجربة مميزة من حيث القدرة الحاسوبية و التخزين و الاتصال.

ومن جهةٍ أخرى، فإنها تسمح بتخزين وحمل عملك أو مكتبك إلى أي مكانٍ. بتعبير آخر الأجهزة المحمولة تملك القيمة المضافة بإمكانية تخزين البيانات بشكل دائم، سواءً كانت الرواية التي تقوم بكتابتها، أو التقرير الشهري الذي يجب أن تسلمه لمديرك في نهاية الشهر. لهذه الأسباب، فإن الأجهزة المحمولة والبيانات المخزنة عليها هي أكثر الفرائس إغراءً بالنسبة إلى اللصوص والمحتالين.

الخطوط العريضة، والمبادئ التوجيهية، والقواعد والتوصيات البسيطة التالية ستساعدك إلى حدٍ كبير على الحفاظ على أجهزتك المحمولة بأمان، أيضًا ستساعدك في تعلم كيف تمنع فقدان النظام والبيانات المخزنة داخل الأجهزة المحمولة.

– استخدم كلمة مرور للنظام تتكون من عدة أنواع من الأحرف. كلمة المرور القوية -حسب تقدير معظم الخبراء الأمنيين- يجب أن تتكون من 8 أحرف على الأقل، بأحرف صغيرة وكبيرة وأحرف خاصة. على سبيل المثال “p@SSw0rD2010″ أفضل من “password” أو “password2010،” ولا تستخدم نفس كلمة المرور أو كلمات مشابهة للدخول إلى جهازك، وبريدك الإلكتروني، وحسابك المصرفي على الإنترنت. بل قم بتخصيص كلمة مرور منفصلة لكل شئ.

– إذا كنت تستخدم نظام ميكروسوفت ويندوز، قم بتعطيل حساب الضيف، وقم بإنشاء كلمة مرور لكل الحسابات الموجودة على الجهاز. وتجنب أيضًا استخدام حساب المدير (Administrator) إلا إذا كان ضروريًا حقًا لتحديثات النظام والتثبيتات الخاصة. أيضًا إذا إذا كنت تستخدم نظام الماك أو اللينكس قم بالعمل بحسابات خاصة لا تتضمن صلاحية المدير.

– إذا كنت لا تستخدم جهازك المحمول لفترة معينة، قم بإيقاف الجلسة الحالية، سواءً كان بتأمين النظام الخاص بك، أو عن طريق تسجيل الخروج.

– لا تقم أبدًا بتخزين ملفات تحتوي على أسماء مستخدم، أو كلمات مرور، أو أي معلومات حساسة يمكن أن تعطي إمكانية الولوج إلى شبكة شركتك أو سجلات بياناتها الخاصة -أو شبكتك الخاصة.-

– استخدم وسيلة للتشفير لمنع الولوج إلى الملفات ذات الطبيعة الحساسة جدًا.

– تجنب تخزين كمية كبيرة من البيانات الحساسة على جهازك المحمول لفترة طويلة. قم بحفظها على الأقل مرة في الشهر على جهاز مكتبي، أو وسائط تخزين مثل أقراص التخزين الخارجية، أو أقراص DVD أو Blu-ray.

– قم بإنشاء نسخ احتياطية بشكل دوري لكل البيانات المخزنة على الجهاز المحمول، و تخزينها على وسيطين على الأقل (أقراص التخزين الخارجية، أو أقراص DVD أو Blu-ray.)

– عند السفر، حاول حمل الحاسوب المحمول في حقيبة لا تحمل شعار منتج الحاسوب المحمول. بدلاً عن ذلك اختر حقيبة ظهر، أو حقيبة حاسوب محمول لكن بتصميم مغاير غير تقليدي.

– تجنب حمل الجهاز المحمول ما لم يكن ذلك ضروريًا.  إذا كان هذا ممكنًا، قم بتخزين المعلومات التي تريدها على على وسائط نقل (قرص مضغوط، أو قرص صلب خارجي، أو بطاقة ذاكرة،) وهكذا تستطيع منع سرقة الجهاز، وبإمكانك أيضًا التحرك بسرعة أكبر، وبحرية أكبر، خاصة عند السفر في عن طريق المطارات، لتجنب اختبارات الأمن الإضافية في المطارات.

– لا تترك جهازك في السيارة، أو في الصندوق، حتى لو كانت السيارة مغلقة. ابقِ الجهاز معك طوال الوقت.

– نفس النصيحة إذا كان الجهاز معك أثناء التسوق، لا تترك الجهاز من دون مراقبة في العربة أثناء انتقاء الأغراض، فحتى هذه الثوان المعدودة كافية لتخسر الجهاز إلى الأبد. في أسوأ الأحوال، اترك الجهاز عند الأمانات، أو اطلب من الموظف حفظ الجهاز في مكان آمن أثناء زيارتك.

– في الفندق، يمكنك تخزين الجهاز في خزانة الفندق أو في خزانة الغرفة.

– سجل في خدمات تعقب الجهاز المحمول، وهي خدمات تمكنك من معرفة مكان جهازك إذا ما سرق أو فقد، أيضًا بعض هذه الخدمات تمكنك من استرجاع بياناتك الموجودة على الجهاز أو تدميرها تمامًا.

– إذا كنت ضحية سرقة، لا تتردد في الاتصال بالسلطات وتزويدهم بتفاصيل دقيقة عن الجهاز والظروف التي سرق بها.

– أخيرًا وليس آخرًا، استخدم حلاً متكاملاً للنسخ الاحتياطي للتحقق وتحديث الملفات والبيانات بشكل دوري.

المقال الأصلي بواسطة Razvan Livintz، مترجم بتصرف باتفاق خاص مع BitDefender (أنابيش)

أوسمة : , , , , ,

إعلان :

انضم الينا