اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 2:13 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 2:21 مساءً

إطلاق موقع تلفاز غوغل رسمياً والكشف عن كامل ميزاته

إطلاق موقع تلفاز غوغل رسمياً والكشف عن كامل ميزاته
1934 قراءة بتاريخ 7 أكتوبر, 2010

منذ أعلنت غوغل رسمياً عن تحضيراتها لإطلاق تلفاز غوغل Google TVالمبني على نظام أندرويد منذ عدة أشهر, لم تزودنا بالكثير من المعلومات الكافية التي تروي عطشنا حول هذا التلفاز الذي تأمل غوغل بأنه سيغير مفهوم التلفاز إلى الأبد.

اليوم أطلقت غوغل أخيراً الموقع الرسمي والكامل لـ Google TV الذي شرحت فيه بشكل كامل أهم ميزات هذه التقنية الجديدة والتي ستعرفونها فوراً:

البحث: عندما نقول (غوغل) فنحن نقول (بحث). تلفاز غوغل سيسمح لك بالبحث عمّا تريد مشاهدته وسيقوم مباشرةً بإحضار البرنامج وعرضه.

تصفح الويب: مع نسخة متصفح كروم الخاصة بتلفاز غوغل والتي تدعم كل من الفلاش و HTML5 لتقديم أفضل تجربة ممكنة لن تستطيع فقط مشاهدة الفيديوهات بل تصفح مواقعك المفضلة وقرائة الأخبار وعرض الصور ولعب جميع الألعاب المتوفرة على الويب وغير ذلك, وذكرت غوغل بأن العديد من أشهر المواقع تقوم حالياً بتحضير نسخ خاصة متلائمة مع تلفاز غوغل.

عالم جديد من التطبيقات: سيمتلك تلفاز غوغل سوق التطبيقات الخاص به بحيث سيمكن الاستمتاع باستخدام آلاف التطبيقات المختلفة مباشرةً من تلفاز غوغل, حالياً هناك العديد من التطبيقات الجهازة التي تأتي مع التلفاز مثل تطبيقات Twitter و Pandora و Amazon و NBA و Game Time وغيرها … كما ستُتاح الإمكانية طبعاً للمطورين لتطوير تطبيقاتهم ونشرها في سوق التطبيقات الخاص بالتلفاز, والأمر الرائع أيضاً بأن تطبيقات أندرويد الحالية يمكن أن تعمل أيضاً على التلفاز.

هاتفك هو جهاز التحكم: ستستطيع التحكم بالتلفاز من هاتفك الأندرويد (أو الآيفون) مباشرةً الذي سيتحول عن طريق تطبيق خاص إلى جهاز تحكم remote control كامل, ليس هذا فقط بل ستستطيع التحكم عن طريق الأوامر الصوتية, إذ يكفي أن تتحدث إلى هاتفك وتطلب تخفيض الصوت أو تقوم ببحث صوتي عن إسم البرنامج الذي تريد مشاهدته.

إنقل ما تشاهده في هاتفك إلى التلفاز: سواء كنت تشاهد في هاتفك مقطع فيديو أو تستمتع بلعبة معينة أو تتصفح صوراً أو حتى موقعاً تستطيع بضغطة زر واحدة نقل شاشة هاتفك إلى شاشة التلفاز كي يستمتع الجميع بالمشاهدة معك.

خيارات متعددة للمشاهدة: تستطيع مشاهدة البرامج التي تحب بالطريقة التي تحب, سواء المشاهدة بشكل مجاني عن طريق اليوتيوب, أو عن طريق الاشتراك بخدمة Netflix التي تقدم كمية ضخمة من البرامج والأفلام مقابل 8.99 دولار شهرياً أو عن طريق خدمة Amazon للمشاهدة عند الطلب والتي تبدأ تكلفتها من 99 سنتاً فقط بحسب البرنامج أو الفيلم.

نسخة مخصصة من اليوتيوب: هناك نسخة من اليوتيوب مخصصة لتلفاز غوغل وهي Youtube Leanback تستطيع الضغط على الوصلة ومشاهدتها الآن من حاسبك. هذه النسخة ستقدم طريقة عرض جديدة مناسبة للتلفاز وهي مخصصة فقط لعرض الفيديوهات عالية الدقة HD. من أهم ميزاتها أنها ستقوم بإنشاء قناة خاصة بك لمشاهدتها تحتوي تلقائياً على البرامج التي يتوقع غوغل أنك ستحب مشاهدتها!

شاهد التلفاز وتصفح الويب في آنٍ معاً: مع تلفاز غوغل ستستطيع تصفح الويب أو فتح تطبيق ومشاهدة التلفاز في نفس الوقت. تستطيع مثلاً متابعة مباراة في كرة القدم في نفس الوقت الذي تقرأ فيه تعليقات المتابعين على تويتر. أو تستطيع فتح أمازون وشراء منتج معين مباشرةً بعد مشاهدتك لإعلان حول هذا المنتج.

الصفحة الرئيسية القابلة للتخصيص: قم بتشغيل التلفاز وسيكون لديك شاشة رئيسية عليها قنواتك المفضلة وتطبيقاتك ومواقعك وحلقات البودكاست التي تتابعها. وكل هذا قابل للتخصيص والتعديل كما ترغب.

قائمة التشغيل Playlist: تريد مشاهدة شيء لكن لا وقت لديك الآن؟ أرسله إلى ما يُسمى بقائمة الانتظار Google Queue ثم شاهده لاحقاً. تستطيع أيضاً وضمن قوائم التشغيل وضع أي شيء تقوم بمتابعته من حلقات بودكاست أو مواقع أو أقنية على اليوتيوب وترتيبها وتصنيفها ضمن قوائم متعددة ومتابعتها متى أحببت.

تسجيل البرامج التي تريد متابعتها: تلفاز غوغل ليس فقط عن طريق الويب, بل يمكن عن طريقه مشاهدة الأقنية الفضائية العادية ومحطات الكيبل, هذه الميزة تسمح لك بتسجيل البرامج التي سيفوتك عرضها ثم مشاهدتها لاحقاً (متوفرة فقط ضمن شبكة DISH NETWORK في الولايات المتحدة).

وراديو أيضاً: يأتي تلفاز غوغل مع أشهر تطبيقين من تطبيقات الموسيقا وهما Pandora و Napster بحيث تستطيع الاستماع حسب الأغنية أو حسب نوع الموسيقى وعشرات الخيارات الموسيقية الرائعة.

عرض الصور: تلفاز غوغل سيتحول إلى أكبر ألبوم صور في منزلك. تستطيع عن طريقه عرض الصور من Picasa و Flickr والعشرات غيرها من مواقع مشاركة الصور .

التحديث عبر الهواء OTA: سيتمكن الجهاز من استقبال التحديثات والتحسينات مباشرةً عبر الهواء, كما هو الحال بالنسبة لأندرويد في الهواتف النقالة.

تلفاز غوغل يتم إنتاجه بالتعاون بين كل من غوغل و سوني و لوجيتيك و إنتل. وستقوم سوني قريباً وخلال الشهر الحالي بإطلاق التلفاز المُنتظر. بينما ستقوم لوجيتيك بإطلاق جهاز مُنفصل تستطيع وصله على جهاز تلفزيونك الحالي عالي الدقة وسيقدم لك تجربة تلفاز غوغل الكاملة, أي ليس بالضرورة تغيير التلفاز الحالي بتلفاز سوني الجديد للحصول على الخدمة. بقي أن ننتظر قليلاً لمعرفة الأسعار, لكن المشكلة هي أننا يجب أن ننتظر كثيراً كي نحصل على خدمة انترنت سريعة ورخيصة في بلداننا العربية كي نتمكن من الاستمتاع بمثل تلك الخدمات التي تحتاج بالتأكيد إلى عرض حزمة وسرعة عاليتين.

تستطيع زيارة موقع Google TV لمعرفة المزيد من المعلومات.

———————–

*الكاتب : أنس المعراوي مدوّن سوري, مطوّر ويب, مهتم بمجال لينوكس والبرمجيات مفتوحة المصدر, ومؤسس موقع أردرويد.
أوسمة : , , , , , , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا