اليوم الخميس 24 أغسطس 2017 - 8:46 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 4 نوفمبر 2010 - 9:06 صباحًا

كمبيوتر يجري مئة تريليون عملية حسابية بالثانية ؟

كمبيوتر يجري مئة تريليون عملية حسابية بالثانية ؟
1630 قراءة بتاريخ 4 نوفمبر, 2010
كمبيوتر يجري مئة تريليون عملية حسابية بالثانية

كمبيوتر يجري مئة تريليون عملية حسابية بالثانية

دشنت الصين أول كمبيوتر عملاق في البلاد يمكنه إجراء مئة تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة أطلقت عليه اسم “المكعب السحري”.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أن جهاز الكمبيوتر يعمل بكامل طاقته في مركز الكمبيوتر العملاق بشانغهاي ويبلغ معدل تشغيله 90%.
ونقلت عن لي جيون رئيس شركة داونينج لصناعة المعلومات التي تتخد من مدينة تيانجين الشمالية مقراً لها، أن هذا الكمبيوتر الذي انتجته الشركة يعمل بكامل طاقته حالياً في مركز الكمبيوتر العملاق بشانجهاي جراء تزايد الطلبات في البلاد، وقد ينتظر من لديهم حاجة له شهراً واحداً قبل ان يتمكنوا من استخدامه، ولذلك ستقوم الشركة بتعديل ورفع القدرة الحاسوبية لـ”المكعب السحري “.


وقد لعب “المكعب السحري” دوراً مهماً في إجراء مشروعات تكنولوجية للمواد النانوية والمنتجات الطبية الحيوية والطيران والملاحة الفضائية وغيرها من المجالات منذ تركيبه في المركز في يونيو في العام 2009، لتستفيد منه الجامعات والمؤسسات وهيئات الدراسة في أكثر من 20 مقاطعة بالبلاد.
وأضاف لي أن أسرع كومبيوتر عملاق تنتجه الصين والمسمى بـ” شينجيون” ويمكنه اجراء كوادريليون “ألف تريليون” عملية حسابية في الثانية سيتم تركيبه في مركز شنتشن للكمبيوتر العملاق في النصف الأول من العام المقبل.

وكالة الأنباء التقنية

أوسمة : , , , ,

إعلان :

انضم الينا