اليوم الخميس 21 سبتمبر 2017 - 8:48 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 1:47 مساءً

مشكلة غوغل في الصين ولدت جوجي : التقليد الصيني لجوجل ..

مشكلة غوغل في الصين ولدت جوجي : التقليد الصيني لجوجل ..
11٬079 قراءة بتاريخ 18 ديسمبر, 2010
جوجي : التقليد الصيني لغوغل

جوجي : التقليد الصيني لغوغل

جوجي (بالإنجليزية: Goojje، وبالصينية: 谷姐) هو محرك بحث صيني أطلق في الـ 14 من يناير 2010، وخلافًا لمحركات البحث الأخرى فإن جوجي لا يمتلك شعارًا خاصًا به، بل إن شعاره يتكون من تحوير لشعار جوجل المعروف بإبدال حرفي l و g بحرف j، مع الاحتفاظ بنفس الطابع الشكلي واللوني لشعار جوجل الأصلي، أيضًا يشتمل شعار جوجي على شعار محرك البحث الصيني الشهير بايدو.

ولا يتوقف التقليد عن الشعار فقط، فجوجي ليس محرك بحث كامل، بل هو مجرد واجهة تجمع في داخلها بين نتائج محركي جوجل وبايدو، ويعتقد أن طالبة جامعية صينية من مقاطعة كونجدنج الصينية تدعى هوانج جيونجكسوان (Huang Jiongxuan) هي التي تقف وراء الموقع وحدها، والموقع الآن في المرحلة التجريبية كما تنبئ كلمة Beta الموجودة في شعاره.

وطلبت جوجل من الموقع الصيني الكف عن تقليد العلامة التجارية الخاصة بها، لكن الأخير رفض لعدم وجود قوانين صينية تدين عمله.

وهددت جوجل في مرات سابقة بالانسحاب من السوق الصيني وإغلاق موقعها هناك بسبب مشاكل تتعلق بالرقابة الصينية المفروضة على نتائج البحث، لكن الأمر كان يصل إلى حل وسط في الغالب.

وتمتلك الصين سجلاً سيئًا في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، حيث تنشط بها سوق ضخمة لتجارة الأفلام والأقراص المنسوخة، والأجهزة والملابس ذات العلامات التجارية المقلدة، وتسعى الحكومة دائمًا للسيطرة على هذه التجارة، لكن البعض يعتقد أنها لا تقوم بواجبها على أكمل وجه، فهي مستفيدة بشكل أو بآخر من الرواج الاقتصادي الذي تحققه هذه التجارة الموازية.

يمكن تصفح الموقع المقلد عبر هذا الرابط.

المصدر: Gizmodo عبر Shanghaiist و BBC.

أوسمة : , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا