اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 9:35 مساءً
أخر تحديث : السبت 18 ديسمبر 2010 - 8:27 مساءً

ويكيبيديا تطلب العون وتناجد !

ويكيبيديا تطلب العون وتناجد !
1494 قراءة بتاريخ 18 ديسمبر, 2010
أحد الإعلانات التي تطلب التبرع

أحد الإعلانات التي تطلب التبرع

انتشرت في الأسابيع الأخيرة، وبصورة ملفتة للنظر، مجموعة من الإعلانات في أعلى جميع صفحات موسوعة ويكيبيديا تطالب المستخدمين بالتبرع لصالحها. وسبق لويكيبيديا مرات كثيرة وضع إعلانات تطلب التبرع عندما احتاجت لتمويل، لكن هذه المرة يُلاحظ تغير كبير في شكل الإعلانات وأسلوبها ومدة عرضها، ففي السابق كانت تعرض بنصوص فقط غير ملفتة.

أما الآن فقد أصبحت صورة مليئة بالألوان ملفتة جدًا للنظر تحوي صورة لمؤسس ويكيبيديا جيمي ويلز، أيضًا يجري تغيير الصورة كل فترة لحث المستخدمين على تكرار تبرعاتهم، بالإضافة إلى استخدام عبارات تستخدمها ويكيبيديا لأول مرة في طلب التبرع، مثل “نداء شخصي”، و”يُرجى الاطلاع”، كما وضعت ويكيبيديا صورًا لأشخاص يطالبون بالتبرع، وأيضًا أرسلت رسائل إلكترونية للأشخاص الذين تبرعوا في وقت سابق لحثهم على إعادة التبرع!.

ويُعتقد أن ويكيبيديا تمر بأزمة تمويلية حادة هذه الأيام مما دفعها لاتخاذ هذه الإجراءات، حيث زاد عدد زوارها في الآونة الأخيرة إلى أكثر من 380 مليون زائر شهريًا، وهو رقم يجعلها في مصاف أكبر 10 مواقع على شبكة الإنترنت، وهذه الزيادة الكبيرة في أعداد المستخدمين لا تُترجم -كبقية المواقع- إلى زيادة في العوائد، نظرًا إلى أسلوب ويكيبيديا الفريد في جني مصاريفها التشغيلية، حيث لا تقبل أي إعلانات على صفحاتها مثلما تفعل معظم المواقع الكبرى، بل تعتمد اعتمادًا كليًا على التبرعات والهبات في تمويل الموقع.

وتستهلك مصاريف تشغيل وصيانة الخوادم الجزء الاكبر من مخصصات تمويل الموقع العملاق، حيث لا يعمل في إدارة الموقع إلا بضعة عشرات فقط من الموظفين ذوي الرواتب، أما الجزء الأكبر من العمل وهو تحرير وتطوير المقالات فيعمل عليه ملايين المتطوعين حول العالم.

ويربو عدد مقالات جميع نسخ ويكيبيديا على 17 مليونًا، 20% منها بالإنجليزية، مما يجعلها أضخم الموسوعات على وجه الأرض بفارق مريح جدًا عن أقرب منافسيها موسوعة بريتانيكا (دائرة المعارف البريطانية). لكن ويكيبيديا تواجه انتقادات حادة من حين لآخر بشأن حياديتها ودقتها العلمية.

وسبق لويكيبيديا أن تعرضت منذ أشهر لمشكلة في الخوادم، نتج عنه توقفها لعدة ساعات، وصرح القائمون عليها بأن المشكلة كانت في امتلاء الخوادم تمامًا وعدم استطاعتها تحمل المزيد من المقالات.

ويمكن لمن يرغب في التبرع لويكيبيديا، الذهاب إلى هذه الصفحة، واتباع التعليمات.

أوسمة : , , , ,

إعلان :

انضم الينا