اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017 - 7:35 مساءً
أخر تحديث : الأحد 3 أبريل 2011 - 8:20 مساءً

ياهوو… وصناعة الفشل

ياهوو… وصناعة الفشل
1537 قراءة بتاريخ 3 أبريل, 2011

النهاية

النهاية

مع نهاية هذا العام تتربع بعض الشركات التقنية على عرش النجاح كشركة جوجل (او كوكل او قوقل) لقيامها بالاستحواذ على شركات ادت الى ارتفاع رصيدها في عالم التقنية كشرائها لشركة أندرود (نظام أندرود او الروبوت) الذي بدأ يدك قلاع شركات اعداءه وخصوصا قلعة الايفون او ستيف جوبز سابقا.

وفي نفس الوقت هناك شركات قابعة خلف القمامه و تكاد ان تنقرض كشركة ياهوو التي تحول الذهب الى قمامه او نحاس في أفضل الاحوال ,كما فعلت مع قرابة سبعين شركة استحوذت خلال 15 سنه.

فموقع “Delisious”  الذي كان في أحد الايام من أفضل الوسائل عالميا لتبادل عناوين المواقع الالكترونية ضمن قوائم المفضلة يمكن الوصول اليها في وقت لاحق, سيغلق أبوابه قريبا.

وهذا المسلسل حدث مع العديد من الخدمات الاخرى كموقع “UpComing” الذي أخذ المركز الاول على مستوى الكرة الارضية في مجال عرض تقاويم مفصلة عن جميع الاحداث العالمية التي سوف تحدث كالفعاليات و الاحتفلات الخاصة بكل دولة في العالم.

وقد علقت ياهوو على هذا المسلسل انها اغلقت هذه المواقع للتركيز على مجالات اخرى, مثل مجال الهواتف النقالة تماشيا مع الموضة.

ومن الجدير بالذكر انها انتهت للتو من الجزء الثاني من المسلسل بعنوان “الخاسر الاكبر” الذي حصد خمس جوائز أوسكر لأفضل الخسائر المالية .

فالجائزة الاولى كانت من نصيب موقع  ”Geocities” الذي كان من أفضل المواقع الرائدة لانشاء صفحات شخصية والذي اشترته ياهوو بملغ قدره ثلاث مليارات دولار أمريكي اغلقته بكل بساطه

وقد علق صاحب هذا الموقع سابقا جون ريزنر: “كان بيع الموقع أمراً مربحاً بالنسبة لي، ولكن الموقع لم يتقدم خطوة واحدة منذ ذلك الحين، بل إنه تعرض للخنق منذ اليوم الأول.”

وأضاف: “لم تعرف ياهو أبداً قيمة وأهمية الموقع، وقد قامت عام 2009 بإغلاقه وإنهاء خدماته.”

واما الجائزة الثانية فكانت من نصيب موقع “Broadcast” المخصص لنقل الموسيقى بشكل مباشر الذي حقق نجاح باهر مما جعل الشركات تتهاتف الى شراءه قبل ان تشتريه شركه ياهوو مقابل 5.7 مليار دولار , فقامت بتقطيعه الى عده أجزاء رغبة بتخصيصة ولكنها بذلك قامت بتفتيته فحولته بذلك الى خرده كما فعلت مع اخيه موقع “Musicmatch” لتحميل الموسيقى الذي اشترته ياهوو مقابل 160 مليون دولار الذي أصبح موضة قديمة بعض ظهور ايتونز من شركة ابل.

اما الجائزة الثالثة حصل عليها شركة “Zimbra” وهي التجربة الفاشلة التي قامت بها ياهوو لمسايرة منافسيها “غوغل” و”مايكروسوفت” في البرمجيات, والتي قامت بشرائها بملغ 350 مليون دولار وهو يعتبر مبلغ زهيد مقارنة بالصفقات الاخرى التي قامت بها ياهوو , اضطرت لبيعها في يناير/كانون الثاني الماضي بمبلغ أزهد لصالح VMare.

اما نجم المواقع الذي حصل على جائزتي اوسكر للخسارة المشرفة هو موقع “Hotjobs” الذي يختص بالحث عن الوظائف, فقد استحوذت عليه ياهوو بملغ 436 مليون دولار ولكنها اضرت لبيعه بنصف السعر لصالح منافسه الأبرز في القطاع “مانستر” نتيجة الفشل الاداري.

يبدو انه شركة ياهوو بدأت بتصنيع خط النهاية لنفسها…

المصدر

أوسمة : , ,

إعلان :

انضم الينا