اليوم الأحد 20 أغسطس 2017 - 12:33 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 11 سبتمبر 2011 - 1:25 مساءً

[ تقرير ] تفاصيل كاملة عن خدمة Google + المنافسة للفيس بوك

[ تقرير ] تفاصيل كاملة عن خدمة Google + المنافسة للفيس بوك
1775 قراءة بتاريخ 8 يوليو, 2011
Google Plus

Google Plus

قمت بالحصول على دعوة لـGoogle + في الأمس وقد استمتعت بتجربة الشبكة الإجتماعية الجديدة لجوجل التي تريد الشركة أن تنافس بها Facebook .

Google حاولت في السابق أن تنافس  Twitter بإطلاق Google Buzz الذي لم يحقق نجاحا يذكر وفشل في استيعاب وسحب قاعدة الجماهير الهائلة من Twitter، وأعلنت أيضا عن خدمة أخرى تسمى Google Wave ولكنها للأسف لم ترى النور وتم إلغاء الخدمة، لا يوجد شيئ يمنع خدمة Google + من اللحاق بالخدمات التي فشلت ولم تحقق أي نجاح ولكن الشركة تحدثت عن هذا المشروع منذ فترة طويلة وقد تكون قد بنت نفسها جيدا وتعلمت من أخطائها السابقة .

 

ما هي خدمة Google + الرئيسية ؟

هي شبكة إجتماعية مدعومة من عملاق الإنترنت Google تستطيع مشاركة أصدقائك وعائلتك أخبارك ومشاركة الصور وملفات الميديا بين ما يسمى بـ”دوائر” تقسّم أصدقائك وعائلتك إلى مجموعات .

منافسة تويتر وفيسبوك

في الواقع تم نسخ واجهة الفيسبوك تقريبا بإضافة بعض التعديلات على الخدمة، وكان المسؤول عن واجهة الخدمة الجديدة هو Andy Hertzfeld الذي صمم الواجهة الرسومية للنظام الماك في السابق وكانت تعتبر ثورية آنذاك. ستجد كلمات جديدة للنظام كـ Stream وهي نسخة من الـWall في الفيسبوك وستجد Sparks الذي تعتبر ميزة مشابهة للـTrending في Twitter ولكن بشكل مطوّر قليلا حيث تستطيع التحكم في المواضيع والأخبار التي يتحدث عنها الناس لتناسب ميولك وهواياتك فتجد الـSparks يتحدث عن أخبار الرياضة أو الأفلام أو غيره من ما تحب .

ما المميز والجديد في Google + ?

تمتلك الخدمة ميزة الدوائر “Circles”وهي تقسيم إجتماعي لمعارفك لمجموعات فتستطيع تخصيص دائرة للعائلة ودائرة للأصدقاء ودائرة لمعارف الإنترنت وما يميز الخدمة بأنها تستخدم الدوائر بشكل رئيسي فتتيح لك الدوائر إرسال رسائل أو صور أو وصلات معينة إلى دوائر معينة فقط وعدم إظهارها للدوائر الأخرى وتستطيع أيضا أن تجعلها عامة لكي يستطيع أي شخص مشاهدة ما تريد طرحه في الـStream، والعكس كذلك فتستطيع جعل مشاركات بعض الأشخاص مخفي ولا يظهر لك في الـStream الرئيسي، ببساطة تملك التحكم الكامل لمن تريد أن توجه له ما تريد .

 

من المميزات الجميلة أيضا ميزة Hangouts وهي ميزة تسمح لك  بفتح محادثة فيديو جماعية تصل إلى 10 أشخاص دون الحاجة حتى للخروج من المتصفح وتستطيع مشاركة فيديو Youtube ومشاهدته في نفس الوقت، وتوجد ميزة ستهم محبي الثرثرة تسمى Huddle تستطيع أن تكون مجموعات خاصة للتحدث والدردشة بسرعة وتستطيع التحكم بالدوائر التي لا تريدها أن تراك متصلا، وستتمكن أيضا من الدردشة مع مستخدمي Gtalk بالطبع ولا ننسى المكالمات الصوتية أيضا .

خدمة رفع الصور تتيح لك محرر يسمح لك بالتعديل على الصور قبل نشرها وإرسالها قد يكون مشابها لـ Instagram و Camera 360 إلى حد ما .

واجهة تطبيق Google + للهواتف

واجهة تطبيق Google + للهواتف

Google + تطبيق الهواتف

لا يقل تطبيق Google + للهواتف أهمية عن نسخة الويب مع عدم توفره حاليا لكافة الميزات ولكن تستطيع متابعة الـStream الرئيسي والدوائر وغيره عبر الهاتف، وتستطيع رفع الصور ومشاركتها وتوجد ميزة المحادثة السريعة حيث تستطيع إنشاء محادثة جماعية عبر مجموعة بسرعة لتحديد مطعم العشاء على سبيل المثال وأتمنى أن يتم الإهتمام أكثر بهذه الخدمة لتصبح منافسا للـBBM و الـWhatsApp .

الـStream

الـStream

نقل الصور والفيديو تلقائيا إلى حسابك مجانا

نقل الصور والفيديو تلقائيا إلى حسابك مجانا

Instant Upload

هذه الميزة هي مشابهة لتطبيق Dropbox نوعا ما وخدمة iCloud المستقبلية لاجهزة آبل، فتستطيع من خلال التطبيق أن تجعل هاتفك يقوم بتحميل جميع الصور التي تلتقطها والفيديو تلقائيا مباشرة إلى خوادم Google في حسابك الخاص لا يمكن لأحد أن يقوم بمشاهدته سواك ثم الإختيار لاحقا من ما قمت بتصويره لمشاركته في الدوائر على سبيل المثال .

ما يميز هذه الخدمة أيضا بأنها تهديك مساحة لا نهائية من الرفع للصور والفيديو وسيكون أكبر بعد للصورة هو 2,048 x 2,048 وإن زاد عن ذلك ستقوم الخدمة بتعديل الحجم تلقائيا لمناسبة بقية الصور، وسيتاح لك رفع الفيديو بدقة 1080p وتصل مدة المقطع إلى 15 دقيقة للفيديو الواحد. ستحصل أيضا على عدة خيارات للرفع حيث ستختار بين الرفع على شبكة الهاتف على سبيل المثال أو الرفع التلقائي عند الإتصال بشبكة الواي فاي أو عند التوصيل بالشاحن .

للأسف هذه الخدمة تعتبر تجريبية إلى الآن وقد تم إيقاف الدعوات مؤقتا ولكن إن حالفك الحظ وتمكنت من الحصول على دعوة لتجربة الخدمة تستطيع تنزيل تطبيق الهاتف المخصص لأندرويد من المتجر وسوف يتم طرح تطبيق لجهاز الآيفون قريبا أما بقية الأجهزة كالبلاكبيري والويندوز فيستطيعون استخدام الخدمة عبر المتصفح .

أتوقع بأن تحصل الأجهزة اللوحية على تطبيق قادر على محاكاة الخدمة كاملة بعد فترة، هل ستستطيع Google هذه المرة بالنجاح بأحد الخدمات الإجتماعية ؟

لمشاهدة المزيد من التفاصيل عن Google+ أو ما يسمى بمشروع Google

 

 

المصدر الكتروني

أوسمة : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا