اليوم السبت 19 أغسطس 2017 - 2:02 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 15 يوليو 2011 - 4:12 مساءً

تصميم جديد لصفحة البحث الخاصة بالهواتف الذكية على غوغل

تصميم جديد لصفحة البحث الخاصة بالهواتف الذكية على غوغل
1505 قراءة بتاريخ 15 يوليو, 2011

بفضل النجاح الكبير الذي تحققه غوغل في كل من أندرويد ومتصفح كروم, كدنا ننسى جذور الشركة الأساسية: البحث! اليوم أقامت غوغل مؤتمراً صحفياً كشفت فيه عن العديد من الميزات الرائعة الجديدة التي أضافتها إلى محرك بحثها الشهير, بعض هذه الميزات خاص بنسخة سطح المكتب من غوغل وبعضها خاص بالهواتف الذكية. بالنسبة لميزات النسخة العادية من غوغل فهي البحث عن طريق الصوت وعن طريق الصورة وسبق وأن عرفناكم بها. أما الآن فسنعرفكم على ميزات البحث الجديدة في نسخة الهواتف الذكية :

البحث بحسب المكان

محرك بحث للهواتف الذكية

محرك بحث للهواتف الذكية

كما هو واضح من الصورة, تمت إضافة بعض الخيارات السريعة التي تسمح لك بالضغط عليها البحث عن الأماكن المحيطة بمكان تواجدك دون الحاجة لكتابة أي كلمة, فبمجرد الضغط على (مطاعم) على سبيل المثال ستظهر لك قائمة بالمطاعم القريبة, وبالضغط على زر (المزيد) تظهر أيضا المزيد من الخيارات:

محرك بحث للهواتف الذكية 2

محرك بحث للهواتف الذكية 2

وبالضغط على الأيقونة المطلوبة تظهر لك صفحة شبيهة بالصفحة التالية, حيث تظهر أسماء الأماكن (المطاعم في هذا المثال) مع موقعها على الخريطة وبقية المعلومات عنها مثل رقم الهاتف ومراجعات الزبائن وغير ذلك:

محرك بحث غوغل للهواتف الذكية

محرك بحث غوغل للهواتف الذكية

بالطبع نحن -مستخدموا أندرويد- نتمتع بهذه الميزات منذ فترة طويلة بفضل تطبيق Google Maps لكن الآن أصبح بإمكانك الاستفادة منها في حال أجريت البحث من متصفح الهاتف لسبب من الأسباب كما أصبحت متاحة لمستخدمي الهواتف الذكية الأخرى. هذا فيديو قصير يستعرض البحث بحسب الأماكن بشكل سريع:

بناء الاستعلامات

قد يبدو المصطلح تقنياً أكثر من اللازم لكن ميزة بناء الاستعلامات Query Building هي ببساطة طريقة أسرع للاستفادة من الاقتراحات التي يقدمها لك غوغل أثناء عملية كتابة عبارات البحث بحيث تستطيع بناء العبارة بعدة نقرات مستفيداً من اقتراحات غوغل دون الحاجة لكثير من الكتابة. الفيديو التالي يشرح الأمر بشكل أفضل:

لبحث المحسن للحواسب اللوحية

قامت غوغل بتحسين واجهات صفحتها كي يتلاءم البحث بشكل أكبر مع الحواسب اللوحية, بحيث أصبحت نسخة الحواسب اللوحية مزيجاً من نسخة سطح المكتب ونسخة الموبايل, إذ أصبح بإمكانك الوصول إلى معظم ميزات نسخة سطح المكتب من حاسبك اللوحي لكن بشكل أكثر ملاءمة للشاشات اللمسية. كما أن بحث الصور أصبح أيضاً في الحاسب اللوحي كما هو في نسخة سطح المكتب بحيث تستطيع النزول إلى الأسفل وعرض الصور الجديدة بشكل غير منته.

الصفحات الفورية

تذكرون خدمة Google Instant التي تحدثنا عنها سابقاً والتي تقوم بعرض نتائج البحث بشكل فوري أثناء كتابتك لعبارة البحث, الآن قررت غوغل الذهاب لأبعد من ذلك ولتوفير المزيد من الوقت وفرت ميزة الصفحات الفورية Instant Pages. على اعتبار أنك غالباً ستنقر على نتيجة البحث الأولى تقوم غوغل الآن وفي الخلفية بتحميل مسبق للموقع الذي يظهر في النتيجة الأولى في الوقت الذي تكون أنت فيه ما زلت ضمن صفحة النتائج, وبالتالي عند الضغط على النتيجة الأولى سيفتح الموقع كاملاً بشكل فوري دون أي انتظار لأنه عملياً قد تم تحميله مسبقاً في الخلفية خلال الوقت الضائع الذي استغرقته في إلقاء نظرة على صفحة النتائج. هذه الميزة حالياً تعمل ضمن نسخة سطح المكتب فقط وستعمل في نسخة الهواتف خلال الأسابيع القادمة.

ولم يمضِ أكثر من أسبوعين على قيام غوغل بتحسين الواجهة الخاصة بالهواتف الذكية من محرك بحثها بإضافة أيقونات البحث السريع بحسب الموقع الجغرافي. اليوم قامت أيضاً بتعديل تصميم صفحة البحث الرئيسية لتظهر بالشكل التالي:

غوغل تعيد تصميم صفحة البحث الخاصة بالهواتف الذكية

غوغل تعيد تصميم صفحة البحث الخاصة بالهواتف الذكية

 

كما تلاحظ, إذا ما دخلت إلى غوغل من متصفح هاتفك ستلاحظ إضافة التبويبات في الأعلى بشكل مشابه للنسخة العادية من صفحة غوغل الرئيسية. في البداية ستظهر لك التبويبات دون صور وسيتم ظهور الصور المرافقة لها في حال قمت بسحب الصفحة قليلاً إلى الأسفل. هذه اللمسة الجميلة تجعل البحث من الهاتف أسهل وأسرع بالوصول السريع إلى خدمة البحث المطلوبة كالصور والأمكان والأخبار وغير ذلك إذا ما ضغطت على (المزيد).

يبدو أن غوغل تعمل بشكل متسارع على تحسين خدماتها والإضافة إليها, حيث أجرت الكثير من التحسينات المتعلقة بالنسخة الكاملة من محرك غوغل أو نسخة الهواتف خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة فقط.

[Android and Me] + مدونة أنس المعرواي

أوسمة : , , , ,

إعلان :

انضم الينا