اليوم الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 10:51 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 5:00 مساءً

أبطال أندرويد محتملين Ziilabs و Archos ولكن مجهولين

أبطال أندرويد محتملين Ziilabs و Archos  ولكن مجهولين
1480 قراءة بتاريخ 18 سبتمبر, 2011

سنركز هذه المرة على نموذج من الشركات يمكن الإطلاق  عليه مصطلح Underdog  ، أو لو أردنا أن نقربه إلى العربية لقلنا الجندي المجهول!

Ziilabs و Archos

Ziilabs و Archos

شركة أركوس الفرنسية كانت قد عرضت السنة الماضية جيلها السابق من الحاسبات اللوحية ، ولكن من سوء حظها كان آخر تطويرات أندرويد البرمجية هو أندرويد 2.2 فرويو،. كان ما ميز أركوس من غيرها –كالغالاكسي تاب الأول- أنها تعرض الخيار في التابلت بين الذاكرة Micro-sd  و قرص صلب بحجم 250 غيغا. كما أنها كانت من بين الأول الشركات التي دعمت رسمياً جميع صيغ الفيديو- بما فيها صيغة -MKV .

أما هذه المرة فشركة أركوس قد جمعت بين العتاد و آخر البرمجة في الجيل G9، فعرضت حاسبين لوحيين أحدهما شاشته بحجم 10.1 إنش و الآخر بحجم 8 إنش. بالنسبة لنظام التشغيل فقد أمنت أركوس لكل منهما النسخة الأخيرة لأندرويد وهي 3.2. أما بالنسبة للعتاد فتأتي المواصفات على النحو التالي (لحجم 10.1 إنش):

–          معالج  Omap 4  بسرعة 1.5 ghz  ثنائي النواة

–          شاشة بدقة 1280×800

–          مدخل USB  يدعم وصلة الاتصال 3G

–          مدخل HDMI  ومدخل لبطاقة الذاكرة

–          الخيار في الذاكرة الداخلية بين MicroSD  بحجم 16 gb  و Harddisk  بحجم 250

–          سعر منافس يبدأ من 350$

جيل G9 في حاسبات أركوس اللوحية يجمع بين قوة العتاد ، عملية البرمجة و السعر المنافس

جيل G9 في حاسبات أركوس اللوحية يجمع بين قوة العتاد ، عملية البرمجة و السعر المنافس

بالرغم من قوة مواصفات العتاد وفعاليتها ، إلا أن من المُستبعد أن يكون لأركوس النجاح و الانتشار في سوق الأندرويد العالمي. وذلك يعود إلى عدة أسباب ومنها أن شركة أركوس ليست لها الشعبية الكبرى في كشعبية سامسونغ أو موتورولا ، وبالتالي مهما استطاعت أن تسوّق أجهزتها لن يكون لها تأثير يتعدى الأسواق الأوروبية. وسبب آخر هو تصميم الأجهزة نفسها ، ففي وقت تُركز فيه الشركات على تخفيف وزن الجهاز مع المحافظة على جودة التصميم ، تأتي أركوس بأجهزة بلاستيك –متواضعة الجودة-  سميكة وثقيلة نوعاً ما مقارنة بغيرها.

بالحديث عن جودة التصميم نأتي إلى شركة Ziilabs ، حيث أعلنت الشركة عن تصميم Jaguar3 و الذي يشمل تصميم مرجعي أو كما يُسمى Reference Design. هذا التصميم المرجعي من Ziilabs يدّعي بأن يكون الأخف حجماً ، الأرق سماكةً و الأكثر سرعة! ومن التفاصيل المميزة لهذا التصميم:

–          احتوائه على معالجات Ziilabs الخاصة ومنها الثنائية والرباعية النواة

–          قدرته على تصوير يصل إلى دقة 12 ميغابكسل

–          قدرته على الاتصال المرئي عالي الدقة

–          دعمه لميزة ميكروفون مزدوج لتحسين التسجيل و تقليل الضجيج

تصميم Jaguar3 المرجعي يشمل العتاد بأكمله وحتى المُعالجات

تصميم Jaguar3 المرجعي يشمل العتاد بأكمله وحتى المُعالجات

يبدو هذا التصميم امثالياً لكن مشكلته أنه ما زال يبحث عن مُتبنٍ له من الشركات الكبرى ، فمهما كانت معايير Ziilabs مرتفعة لا بد من دعم مادي و إنتاجي حتى يصل الأسواق. وللأسف ما يستبعد تبنيه هو أن الشركات الكُبرى إما أنها بالفعل قد استفادت من تصميمها الحالي من أندرويد -مثل سامسونغ بمعالجيها Hummingbird و Exynos ، أو أن الشركات الكُبرى تأخذ من المعالجات المُتاحة حالياً مثل Snapdraggon و Tegra و Omap.

وفي النهاية يأتي السؤال: ما هي الشركات التي كانت قوية بالمواصفات ولكن لم يُسلَط الضوء عليها؟

المصادر: 1, 2 – Ardroid

أوسمة : , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا