اليوم السبت 23 سبتمبر 2017 - 6:05 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 11:16 صباحًا

في الشهر القادم الفلاش أسرع 1000 مرة على أندرويد!

في الشهر القادم الفلاش أسرع 1000 مرة على أندرويد!
1623 قراءة بتاريخ 24 سبتمبر, 2011
الفلاش على الأندرويد

الفلاش على الأندرويد

في الفترة السابقة, سمعنا الكثير ممن يرددون العبارات التي تفيد بأن الفلاش في طريقه إلى الزوال وبأن التقنيات الحديثة مثل HTML 5 ستسيطر على الويب وما إلى هنالك من هذا الكلام, لكن كانت وما زالت الإحصائيات والأرقام الحقيقية تشير إلى سيطرة كبيرة للفلاش على الويب مما دعا غوغل إلى تبنيه في أندرويد وتعاونت مع أدوبي لدمجه في متصفح الكروم وتحسينه من حيث الأداء والناحية الأمنية.

يبدو أن أدوبي مؤمنة بمنصة الفلاش وإمكانياتها بشكل كبير, وبدل التخفيف من عجلة تطوير الفلاش كشفت اليوم عن Flash Player 11 و Adobe AIR 3 القادمين قريباً خلال الشهر القادم واللذين قدمت فيهما أدوبي معمارية جديدة تسمى Stage 3D والتي تسمح للمطورين بصنع التطبيقات والألعاب باستخدام مزيج من الفلاش, والـ HTML 5 والكود الأصلي Native Code.

أدوبي واثقة جداً من منصتها الجديدة حتى أنها تقول بأنها ستقدم ألعاباً بمستوى تلك التي نراها ضمن منصات الألعاب (مثل البلاي ستيشن والإكس بوكس) .. لكن ضمن صفحات الويب! تقول أدوبي بأن أبرز ما تستند عليه النسخة الجديدة هو التسريع العتادي الكامل Hardware Acceleration بالنسبة للرسوميات ثنائية وثلاثية الأبعاد والذي يعطي أداء رسم rendering أسرع 1000 مرة من Flash Player 10 و AIR 2.

أحد الميزات الرائعة الأخرى هي ما يسمى Air Native Extensions والتي ستسمح للمطورين بالتعامل مع العتاد والبرمجيات في الهاتف مثل الوصول إلى البيانات المخزنة, التحكم بالاهتزاز, الحساسات المختلفة في الجهاز, شريحة NFC وغير ذلك. كما سيستطيع المطورون دمج AIR 3 ضمن تطبيقاتهم لتسهيل عملية التثبيت على المستخدم.

هل ستستطيع أدوبي بالفعل تقديم منصة منافسة لمنصات تطوير الألعاب الأخرى مثل Unity 3D أو Unreal Engine؟ لا ندري لكن حتى لو قدمت ما هو أقل منها أو قريب منها سيبقى إنجازا عظيماً أن تجلب لنا ألعاباً بهذا المستوى إلى متصفح الويب. إن لم تكن مصاباً بالزكام فلابد أنك تشتم رائحة تعاون بين أدوبي وغوغل فيما يتعلق بتوفير هذه الألعاب المتطورة قادمة إلى متصفح كروم وتحديداً تحت لواء خدمة +Google. هذا ما هو آتٍ لا محالة وبهذا تكون غوغل قد ضربت عصفورين: الأول هو نقل متصفح الكروم (ونظام تشغيل الكروم) إلى مرحلة جديدة من حيث الألعاب, ووفرت ألعاباً عالية المستوى ضمن +Google لا توفرها الشبكات الاجتماعية الأخرى المنافسة (التي تبدأ بحرف F) … خلال الفترة الأولى على الأقل لأن مثل هذه التقنيات قياسية ومتوفرة للجميع و ستنتشر لاحقاً على جميع المتصفحات تقريباً وجميع المواقع لكن البداية والريادة ستكون مع غوغل.

دعنا من الويب فهذا حديثٌ آخر, بالعودة إلى أندرويد فقد عودتنا كل من غوغل وأدوبي بنسخة فلاش جديدة ومُحسنة يترافق إطلاقها مع إطلاق كل نسخة جديدة من أندرويد, فعند إطلاق أندرويد 2.2 (فرويو) انطلقت معها أول نسخة فلاش خاصة بأندرويد, ومع أندرويد 2.3 (خبز الزنجبيل) شهدنا أيضاً الكشف عن نسخة جديدة ومحسنة, ولا شك أن انطلاق النسخة القادمة من أندرويد (الآيس كريم ساندوتش) سيترافق مع النسخة رقم 11 من فلاش ويمكن أن نعتبرها أحد الميزات المنتظرة في النسخة الجديدة.

لأخذ فكرة عن إمكانيات النسخة المنتظرة من Flash و AIR سواء بالنسبة للويب أو الهواتف والحواسب اللوحية بنظام أندرويد شاهد مقطعي الفيديو التاليين:



Ardroid

أوسمة : , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا