اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 4:46 مساءً
أخر تحديث : الأحد 2 أكتوبر 2011 - 7:54 مساءً

كيف تحسن أداء فايرفوكس

كيف تحسن أداء فايرفوكس
1608 قراءة بتاريخ 2 أكتوبر, 2011
فايرفوكس

فايرفوكس

يقوم متصفح فايرفوكس وكذلك إضافاته بإستخدام قواعد بيانات SQLITE لتخزين العديد من البيانات والإعدادات، ومع الزمن فإن هذه الملفات تكبر وتتشعب ويبدأ المتصفح بالتباطئ.

 الحـــل

هناك عدة طرق لمعالجة هذه الظاهرة وقد ذكرنا أحدها سابقاً ومن ضمن الطرق المفضلة لدي هي إستخدام برنامج مجاني يدعى SpeedyFox

ما هو SpeedyFox

 هو تطبيق للويندوز والماك يقوم بإلغاء تجزئة جميع قواعد البيانات الموجودة في المتصفح وترتيبها بدون مسح أي بيانات لتحسين أدائها وتصغير حجمها.

الطريقة

تأكد أولا بأن المتصفح مغلق وبعد تحميل التطبيق من الموقع الرئيسي وتشغيله سيقوم أوتوماتيكا بالعثور على مجلد Profile والمحتوي على قواعد البيانات المراد معالجتها، وإذا كان لديك نسخة أخرة من الفايرفوكس في مكان آخر كالنسخة المحمولة مثلا فإختر مكانها يدويً بإختيار Custom من القائمة المنسدلة.

بعد ذلك إضغط على زر Speed Up My Firefox ليبدأ بالبحث ومعالجة قواعد البيانات وقد تستمر العملية بضع دقائق، وبعد إنتهاء العملية قم بتشغيل الفايرفوكس لتجربة متصفحك بعد إنتعاشه.

نصائح

  • للحصول على أفضل تجربة قم بإستخدام SpeedyFox بعد كل تحديث للفايرفوكس، وبين الحين والآخر كلما شعرت بتباطئ في المتصفح.
  • إلغاء تجزئة القرص المحتوي على النظام والبرامج بشكل دوري سيساعدك للتخلص من النغصات التي تحصل أثناء التصفح.
  • كثرة الإضافات تزيد من إستهلاك الذاكرة وتتطلب قوة معالجة أكثر، كما أنها تزيد من فرصة حدوث التعارض والأخطاء، لذا إستخدم ما يهمك منها فقط.
  • يقوم الفايرفوكس بين الحين والآخر بتحميل قوائم تحوي على روابط المواقع المشبوهة وتخزينها في ملف urlclassifier3.sqlite الموجود في مجلد البروفايل الخاص بالمتصفح وهذا الملف قد يصل إلى أحجام كبيرة تُثقل على المتصفح وتقوم بإستهلاك حيز من عمله، فإذا كنت تتصفح مواقع موثوق بها ولديك الحماية الكافية في جهازك فيمكنك تعطيل هذه الخاصية عبر الذهاب إلى Options >> Security وإزالة علامة الصح عن الخيارات الموضحة أدناه…
firefox

firefox

 

شكراً موقع تيدوز

أوسمة : , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا