اليوم الإثنين 21 أغسطس 2017 - 9:51 مساءً
أخر تحديث : الأحد 2 أكتوبر 2011 - 7:48 مساءً

لاعبون الألعاب الالكترونية يحاربون الإيدز

لاعبون الألعاب الالكترونية يحاربون الإيدز
1469 قراءة بتاريخ 2 أكتوبر, 2011
الايدز

الايدز

مرض الإيدز واللذي فتك بحياة ما لا يقل عن 25 مليون شخص منذ بداية ظهوره في عام 1981 لم تجدي محاولات العلماء منذ ذلك الوقت في اكتشاف طريقة تمكنهم من القضاء عليه لكن ربما يحدث تغير في مسار هذا الصراع لمصلحة البشر والفضل يعود للاعبي الالعاب الالكترونية.

الباحثون بجامعة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية قاموا بتصميم لعبة سموها FoldIt او “فولدت” وهذه اللعبة تمكن اللاعبين من المشاركة بالبحث العلمي وذلك عن طريق اللعب بشكل وبنية البروتينات وذلك لأنه يوجد في جسم الانسان أكثر من 100 الف نوع من أنواع البروتينات وعند فهمك لبنيتها تتمكن من فهم طريقة عملها وبالتالي يمكنك أيضا معرفة أنواع الادوية اللتي يمكنها التأثير عليها.

 

البروتينات موجودة ايضا في معظم الأمراض اللتي تصيبنا ومنها مرض الايدز وقد حاول العلماء على مدى 15عام فك شفرة بروتين يسمى ” فيروس الانزيم البروتيني” وهو من البروتينات الاساسية لمرض الإيدر واللذي يسمح له بالتكاثر. ولكن عند وضع بنية البروتين على “فولدت” استطاع اللاعبون المشاركون فك شفرة هذه البنية خلال عشرة أيام فقط.

وهذه تعتبر خطوة كبيرة جدا في نظر الباحثين لأنه بفك هذه الشفرة يمكنهم الآن البدء بتصميم علاج يساعد على التقليل من سرعة انتشار مرض الإيدز ويأمل الباحثون أن تكون هذه البداية لنهاية سعيدة والفضل كل الفضل للاعبين اللذين شاركوا في فك هذه الشفرة.

نأمل ان نرى المزيد من البرامج من نوعية “فولدت” واللتي تساعد على انقاذ البشرية وتسمح للجميع بالمشاركة دون قيد أو شرط فمن كان ليصدق أن مجموعة من اللاعبين سينجحون وفي عشرة ايام في فك شفرة فشل فيها علماء مختصون على مدى 15عام فيا سبحان الله.

شكراً موقع تيدوز

أوسمة : , , ,

إعلان :

انضم الينا