اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 3:03 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 7:55 مساءً

تعرف على لوحة المفاتيح عن قرب!

تعرف على لوحة المفاتيح عن قرب!
11٬942 قراءة بتاريخ 10 أكتوبر, 2011

من بين جميع وسائل الإدخال المختلفة مثل الفأرة و شاشة اللمس و المايك و الماسح الضوئي فإن لوحة المفاتيح لا تزال و على الرغم من قدمها أهم وسيلة إدخال على الإطلاق نظرا للعدد الكبير من الوظائف التي تقدمها.

لوحة المفاتيح التي نستخدمها اليوم تعود في أصلها إلى الآله الكاتبة التي إختراع السيد كريستوفر لاثام عام 1868 ، وفي عام 1877 قامت Remi‪ngton Company‬ بتقديمها اخيرا للسوق الكبيرة.

لوحة المفاتيح تطورت كثيرا حتى وصلت لما هي عليه اليوم، في عام 1930 تم تقديم آلة طباعة البرقيات “تستخدم للكتابة و الطباعة” التي أدخلت بعض التكنولوجيا للآلة الكاتبة، في نفس الفترة قدمت IBM الـ Adding ‪Machines‬ والتي تستخدم في عمليات الحساب المختلفة و خلال عام واحد تمكنت IBM من بيع ما تبلغ قيمته ميلون دولار من الآدينج ماشينز.

في عام 1948 Bianc Computer استخدموا آله كتابة الكتروميكانيكية لإدخال البيانات للشريط الممغنط و طباعة النتائج ، هذا الجهاز بدوره أثبت نجاح التكنولوجيا المستخدمة في دمج الآلة الكاتبة و الكمبيوتر. و في عام 1964 قامت MIT و مختبرات بيل و جنرال اليكتريك بالتعاون لإنشاء نظام Multics ، هذا النظام شجع فكرة تطوير واجة إستخدام تعرض على الشاشة مايقوم الكاتب بكتابته و تسهل عليه تصحيح أخطائه وهنا بدأ إستخدام اللوحة التي نعرفها اليوم‪.‬

لوحة مفاتيح كويرتي Qwerty

لوحة مفاتيح كويرتي Qwerty

 

تخطيط لوحة المفاتيح:

لوحة مفاتيح بتصميم كويرتي “QWERTY” التصميم الأكثر استخداماً في وقتنا الحالي، اخترعها كرستوفر لاثام  في عام 1873، في البداية كان التصميم مرتب بشكل أبجدي “..ABC” ثم تبعا لنصيحة أحد أقرباء كرستوفر وهو عالم رياضيات حاول أن يضع الحروف الأكثر إستخداما في الصف الأساسي ثم أعاد تخطيط لوحة المفاتيح تبعاً للحروف الأكثر إستخداماً وشيوعاً ويطلق على هذا التخطيط إسم QWERTY وهو إسم أول ستة حروف في لوحة المفاتيح من الجهة اليسرى، و يوجد تخطيط آخر هام وهو ”دفوراك Dvorak” من إختراع العالم دفوراك وهو يزيد من سرعة الكتابة بنسبة 35% لكن للأسف لم ينافس كويرتي لإهماله بعض الأساسيات الهامة في الإدخال ، وقد استخدم تخطيط كويرتي آنذاك في الآلات الكاتبة، ويأتي تخطيط الحروف على هذه الشاكلة لحل مشكلة كان يعاني منها الكتاب على الآلات الكاتبة، وهي انحشار الأزرار نتيجة لسرعة الضرب على لوحة المفاتيح، واستخدمت لاحقاً للوحات مفاتيح الحاسوب وتم إضافة بعض الأزرار لها مثل زر Escape وإضافة لوحة مفاتيح رقمية في الجهة اليمنى.

لوحة مفاتيح نصف كويرتي لوحة مفاتيح مصممة لأجهزة الهواتف المحمولة و تكون على شكل حرفين يتشاركون مفتاح واحد، وهي الأكثر إستخداما على الهواتف المحمولة، كما ان هناك نسخة من لوحة مفاتيح الكويرتي/نصف كويرتي للأجهزة اللوحية و تظهر على الشاشة بشكل كامل.

أنواع لوحات المفاتيح:

لوحة المفاتيح التقليدية من مايكروسوفت

لوحة المفاتيح التقليدية من مايكروسوفت

  • التقليدية

هي اللوحة المعروفة وهي تحوي 101 زر “الأمريكي التقليدي” أو 104 “ويندوز” و ذلك وفقا لإستخدام لوحة المفاتيح، وتشمل الحروف الأبجدية و الأرقام و الرموز المختلفة و أزرار خاصة بوظائف معينة، النسخة العالمية من هذه اللوحة تحوي زر “Shitf‪”‬ صغير على يسار اللوحة ، بعض هذه اللوحات التي يتم توصيلها بالـ USB يمكن ايصالها و استخدامها على اجهزة اخرى غير الحواسيب.

لوحة مفاتيح كويرتي لجهاز الماك بوك

لوحة مفاتيح كويرتي لجهاز الماك بوك

 

  • بحجم الحاسب المحمول

وهي لوحة المفاتيح الموجودة على الحواسيب المحمولة و النوتبوكس ، في السابق كانت المسافة بين الأزرار اقل بكثير “او معدومة أحيانا” نظرا لصغر حجم هذه الأجهزة ، وفي الغالب لا تكون هناك منطقة خاصة بالأرقام كلوحة مفاتيح الحواسيب الشخصية حيث يتم دمجها مع الرموز كما ان عددا من ازرار الوظائف المختلفة تختلف اماكنها عن تلك في لوحة المفاتيح التقليدية.

لوحة أجهزة البلاكبيري عملية جدا و سهلة الحفظ لجميع

لوحة أجهزة البلاكبيري عملية جدا و سهلة الحفظ لجميع

  • حجم الأصابع

تستخدم في عدد من أجهزة الـ PDA أو الهواتف المحمولة و أشهرها في هذا المجال أجهزة البلاكبيري.

لوحة مفاتيح مرنة

لوحة مفاتيح مرنة

  • أخرى

هناك أنواع اخرى مختلفة من لوحات المفاتيح  كلوحة المفاتيح والتي تقدم كبرنامج في الأجهزة المختلفة وهي تظهر على الشاشة فقط ، حيث تظهر على الشاشة صورة للوحة مفاتيح كاملة ، اما طريقة الإدخال فمن الممكن ان تكون عن طريق اللمس “وهي الأشهر” او الفأرة، و هناك عدد كبير من الشركات التي تملك لوحة مفاتيح رقمية خاصة بها كمايكروسوفت و آبل و لينكس.

هناك ايضا لوحة المفاتيح المرنه التي يمكنك حملها و طيها دون أي مشاكل و هي تستخدم غالبا في المستشفيات و المختبرات و يمكن إيصالها بأي جهاز حاسب أو حتى هاتف ذكي، هي تصنع غالبا من البلاستيك أو السيليكون و تعمل حتى على الأسطح غير المستوية و تحت الماء!

وهناك نوع آخر وهو “ضوئي/ليزري” حيث تعكس صورة لوحة مفاتيح على أرضية مسطحة ثم و بفضل وجود كاميرا أو حساس خاص يستطيع الجهاز معرفة ما الزر الذي تم ضغطة عند ملامسة الإصبع للزر.

شكراً موقع الكتروني

 

 

 

أوسمة : , , , , , , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا