اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 4:58 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 7:32 مساءً

ومضات من عالم التصميم العربي

ومضات من عالم التصميم العربي
1860 قراءة بتاريخ 14 أكتوبر, 2011
تصميم 1

تصميم 1

صحيح أنك قد لا تكون مصمماً أو حتى من المهتمين بمجال التصميم، لكنه مجال يمس حياة كل واحد فينا فنراه في كل شيء حولنا، بدءاً من جهاز الكومبيوتر أو الهاتف الذي تنظر إليه الأن وصولاً إلى إعلانات الطرق والمطبوعات.
لذا سنفتح في هذا الموضوع نافذة على عالم التصميم، ولنبدأ بالتمييز بين نوعين من المصممين:

المصمم التقليدي هو شخص له القدرة على دمج العناصر الفنية وتطويرها واستخدامها للتعبير عن مجموعة من المشاعر والأفكار، وقد يكون الفنان في أحيان كثيرة مصدراً لعناصره.
أما المصمم الفنان فهو شخص له القدرة على “صناعة” العناصر ودمجها واستخدامها للتعبير عن المشاعر والأفكار بطريقة خلاقة ومبدعة.
وينقسم كل منهما إلى نوعان:
– الربحي: وهو شخص قد يتخلي عن مرجعيته أو نمطه للتعبير عن أنماط ومرجعيات أخرى، فمثلاً ان كانت التصاميم الدعوية هي مرجعيته فهو لا يمانع في العمل على تصميم أغلفة المجلات بطريقة تعبر عن رغبة العميل ولا تعبر عن أسلوبه ونمطه الشخصي!
– الربحي المعتدل: وهو شخص يرفض التخلي عن مرجعيته أو نمطه للتعبير عن أنماط أو مرجعيات أخرى ويكتفي بالعمل على تصاميم تتماثل مع مرجعيته ونمطه الشخصي فقط.
– غير الربحي: وهو شخص يرفض تماماً التعامل مع التصميم كمهنة ويتعامل معه كهواية لذا فهو عادة ما يقدم أعمالاً تعبر عن نفسه فقط.
يتميز عالمنا العربي بكثرة المصممين الربحيين وقلة المصممين الفنانين والغير ربحيين وتوسط المعتدلين.

سأقدم لكم بعض المعلومات عن التصميم بشكل عام وعن التصاميم العربية بشكل خاص ومن ثم سأعرض عليكم العديد من التصميم الإبداعية التي صنعها مصممون عرب:

الميزان

الميزان

 

مرجعية الفئة المستهدفة:

قد تعتقد أنها نكتة عندما أخبرك أن المصمم قد يستغرق أسابيع بل أشهر فقط للتفكير والإبحار في عقلية فئته المستهدفة!

 

تصميم لموقع

تصميم لموقع

 

اللغة العربية:


تلعب اللغة العربية دوراً هاماً ومعقداً بعض الشي، فاللغة العربية تتميز بأنها تتكون من مجموعة من الحروف المتصلة بخلاف اللغة الإنجليزية أو معظم اللغات الغربية التي يسهل التلاعب بحروفها المنفصلة وإعادة ترتيبها بل وربما صناعة خطوط جديدة تماماً بكل سهولة!

تصميم 4

تصميم 4

مصادر الإلهام:

وتعد أحد أهم عوامل التميز والنجاح لأي تصميم فليس من العيب أبداً أن يبدأ المصمم رحلة تصميمه بمشاهدة تصميمات الآخرين، فهي عادة ما توحي إليه بالكثير من الأفكار التي يستطيع تطوريها أو جعلها جزءاً من فكرته الأساسية، وكما وضحت في الصورة بالأعلى فموقع dribbble قد يكون أحد مصادر الوحي المميزة مقارنة بموقع deviantart، وفيحتوي الموقع على 22,623,713,967 عمل قدمهم المستخدمون.
بعد أن عرفنا معلومات مبسطة عن التصميم دعونا نتطلع على العديد من التصاميم الإبداعية وسوف نذكر اسم كل مصمم وفكرة التصميم في مجالين:
– تصميم الشعارات.
– تصميم الدعاية الإعلانية.

 

أولاً- الشعارات:

والشعار هو ذلك الشكل – أياً كان نوعه – الذي يقدم تحديدًا وتعريفًا لجهة معينة سواء كانت هذه الجهة شخصاً أو شركة أو حتى فكرة معينة، بحيث يتسم الشعار بالاختصار والاختزال ويقدم رسالة بصرية للمتلقي تلخص له ما ينبغي عليه إدراكه بشأن تلك الجهة. (التعريف منقول من مدونة شعارات)

وهذه بعض النماذج المميزة:

شعارات

شعارات

 

خوار بلال

خوار بلال

خوار بلال

 

عصام حمود

عصام حمود

عصام حمود

سلطان العنزي

سلطان العنزي

 

مصمم مجهول لكن شعار ممتاز فكلمة العدل كما هي واضحة ترسم الميزان

مصمم مجهول لكن شعار ممتاز فكلمة العدل كما هي واضحة ترسم الميزان

إحسان

إحسان

ثانياً- تصميم الدعاية الإعلانية:

محمد رجب

محمد رجب

محمد رجب

مصطفى خميس

مصطفى خميس

 

شكرا عالم الإبداع

 

 

 

أوسمة : , , , ,

إعلان :

انضم الينا