اليوم الجمعة 18 أغسطس 2017 - 12:51 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 3:35 مساءً

هل هو سيء أو جيد أن جالاكسي نيكسوس يحمل شاشة Super AMOLED بدون الـ Plus

هل هو سيء أو جيد أن جالاكسي نيكسوس يحمل شاشة Super AMOLED بدون الـ Plus
1538 قراءة بتاريخ 23 أكتوبر, 2011
galaxy-nexus

galaxy-nexus

يوم أمس امتلأت المواقع المتخصصة بأندرويد بنقاشات حول شاشة هاتف Galaxy Nexus وثار حول الموضوع ضجة كبيرة أعتقد أنه تمت المبالغة بها. الجهاز كما نعلم يحمل شاشة عالية التحديد بدقة رائعة 720×1280 وهي ما تعرف بـ HD 720p ومع قياس 4.65 إنش فهي تقدم كثافة 316 بيكسل في الإنش وهذا يعني أن الدقة رائعة بكل المقاييس.

إذاً لماذا كل هذه الضجة؟ الضجة كانت لأن اللوحة المستخدمة للشاشة هي ما يعرف بـ PenTile Matrix وهي نفس المستخدمة في الجالاكسي الأول و هاتف Nexus S يمعنى آخر هي ما تطلق عليها سامسونج اسم Super AMOLED. بينما يستخدم جهاز Galaxy S II شاشة  Super AMOLED Plus التي تستخدم لوحة تعتمد الألوان الثلاثة الأساسية الكاملة RGB إذاً ما الفرق بين الشاشتين؟

PenTile Matrix في Super AMOLED تعني باختصار أن كل بيكسل فرعي sub-pixel يقوم بمشاركة الألوان مع البيكسلات المجاورة عوضاً عن حصول كل بيكسل على اللون الخاص به. بشكل أكثر دقة فإن هذه الشاشة تقوم بمشاركة ثمانية بيكسلات فرعية بين كل أربعة بيكسلات. وهذا ما يؤدي إلى ظهور درجة خفيفة من الأزرق مسيطرة نوعاً ما على بقية الألوان ولون أخضر بدرجة مختلفة قليلاً عن اللون المفترض. أما الـ Plus في Super AMOLED Plus التي نراها في Galaxy S II فهي تعني ان كل بيكسل لديه ثلاثة بيكسلات فرعية واحد للأخضر, واحد للأحمر, وواحد للأزرق وهذا يعني بأن نفس الأربعة بيكسلات لديها 12 بيكسل فرعي لا تعتمد مبدأ مشاركة الألوان. وهو ما يُنتج صورة أفضل وأكثر طبيعية.

حسناً, لكن لماذا لم تقدم سامسونج لنا شاشة Super AMOLED Plus HD تجمع بين الدقة العالية والتقنية الأفضل؟ لا بد أنه لأسباب تقنية سامسونج أدرى بها كان عليهم التضحية (بالـ Plus!) كي يتمكنوا من تحقيق الدقة العالية 720×1280. وهنا يبرز السؤال التقليدي: هل شاشة الجالاكسي نيكسوس أفضل أم شاشة جالاكسي إس 2؟ إليكم الحقائق المجردة بالأرقام:

Galaxy Nexus: دقة الشاشة 720×1280 – حجم الشاشة 4.65 إنش – الكثافة 316 بيكسل في الإنش

Galaxy S II: دقة الشاشة 800×480 – حجم الشاشة 4.3 إنش – الكثافة 217 بيكسل في الإنش

Galaxy S II يقدم شاشة بتقنية أفضل لكن Galaxy Nexus يقدم دقة أعلى (لاحظ الفرق الكبير في كثافة البيكسلات). نظرياً قد تبدو الألوان على Galaxy S II أفضل والصورة أوضح قليلاً, لكن الدقة العالية لشاشة Galaxy Nexus قد تجعل هذا الفرق ضيلاً جداً وبالكاد يمكن ملاحظته. هذا مجرد توقع وتقدير, لا يمكننا أن نحكم قبل توفر Galaxy Nexus وقبل أن نتمكن من وضعه جنباً إلى جنب مع Galaxy S II.

ملخص الحديث: كون Galaxy Nexus يستخدم تقنية PenTile الأقدم قليلاً فهذا لا يعني بالضرورة أن الشاشة أقل من حيث الجودة, والأمر لا يستحق كل هذه الضجة ولا يجب أن يمنعك هذا من شراء الجهاز إن رغبت بذلك. في النهاية وعند الاستخدام الفعلي وإن لم تقم بوضع الجهازين بجانب بعضهما البعض والنظر فيهما طوال النهار … فسيناريو الاستخدام الحقيقي سيجعلك ترى أن شاشة Galaxy Nexus رائعة جداً, بل ربما تكون أفضل شاشة في العالم كما وصفتها سامسونج نفسها عند الكشف عن الجهاز.

المصدر : Ardroid

أوسمة : , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا