اليوم الأحد 20 أغسطس 2017 - 1:42 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 8 نوفمبر 2011 - 8:11 مساءً

SIRI التقنية في خدمة الطب !

SIRI التقنية في خدمة الطب !
1588 قراءة بتاريخ 8 نوفمبر, 2011
Siri

Siri

 

دكتور: هل أنت متأكد من الجرعة؟ دكتور: ألن يتعارض هذا الدواء مع حالة المريض؟ دكتور: لا تنسى أن تمر المريض رقم : *** بقسم جراحة اليوم الواحد .

هذه الأسئلة و أكثر ربما يسمعها الأطباء و بقية الممارسين الصحيين في الفترة القادمة، أخي القارئ  عدد من الأخطاء الطبية التي تلاحظ لدى الممارسين الصحيين ربما تكمن بنواح لم تكن ضمن مقررات السنوات السبع التي قضاها للحصول على شهادة البكالوريوس بكلية الطب والسنوات التي تليها ضمن برامج التدريب والزمالة، وهنا أعني إدارة الوقت، التواصل مع أقرانه الممارسين والمرضى أو حتى مستجدات الطب كالطب المبني على البراهين.

 

وهنا يكمن الذكاء في إدخال التنقية لحل تلك المشاكل. تخيل معي أخي القارئ أن تتكامل خدمات المساعد التقني (مثلا سيري) مع ملفات المشفى الإلكترونية، وأنظمة NFC، وأنظمة تواصل المشفى (للمعلومية مازال الأطباء يستخدمون تقنية البيجر) وقواعد المعلومات الصحية التي تشترك بها إدارة التدريب بالمشفى. لتصبح كلها بجهاز واحد بيد الممارس الصحي.

فعندما يرغب الطبيب المناوب بوصف علاج للمريض بقسم الطوارئ، يتأكد الجهاز (باستخدام تقنية الـ  NFC) أنه المريض المعني. ويقوم (أي الجهاز) بفتح ملف المريض الموجود بقاعدة معلومات المشفى، ثم يتأكد الجهاز (بالاستفادة من تقنية المساعد التقني الشخصي كسيري) من مناسبة الجرعة لعمر وحالة وجنس المريض وذلك بارتباطه بقواعد المعلومات الصحية وتذكير الطبيب بالجرعة المناسبة، وإيصال المعلومات إلى كافة الفريق المشرف على تلك الحالة.

أخي القارئ في السيناريو بالأعلى ربما تم توفير أكثر من 60 دقيقة من الانتظار، والحصول على معلومات كافية عن تاريخه المرضي. وأكثر من ذلك تفادي بعض الأخطاء كوصف دواء لمريض بالخطأ.

شكراً عالم التقنية

وننقل التقنية من جانبها الترفيهي إلى خدمة فعلية للبشرية.

أوسمة : , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا