اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 5:25 مساءً
أخر تحديث : الأحد 27 نوفمبر 2011 - 8:27 مساءً

جاسوس في جوالك !

جاسوس في جوالك !
1512 قراءة بتاريخ 27 نوفمبر, 2011
FinFisher

FinFisher

نشرت الوول ستريت جورنال والتيلجراف البريطانيةمقالات عن إستخدام كل من الحكومة البريطانية والمصرية لنظام FinFisher للتجسس على مواطنيها.

الوول ستريت تمكنت أيضا من الحصول على صور لعروض تقديمية باللغة العربية للنظام والذي يباع بشكل أساسي للحكومات الراغبة في جمع المعلومات والتجسس على الأخرين.

FinFisher هو نظام يستفيد من ثغرات أمنية موجودة في العديد من البرامج المشهورة من أجل التجسس على الأخرين وأحد الثغرات التي يقال أن النظام المصري إستخدمها هي ثغرة في برنامج أيتونز موجودة منذ 2008 تستغل نظام تحديث آبل وإرسال تحديثات مزيفة للأيتونز وبمجرد أن يقوم المستخدم بتركيب التحديث فإنه يزرع برامج التجسس في نظامه (آبل قامت بإغلاق هذه الثغرة في أخر تحديث للأيتونز).

لكن الأيتونز ليس إلا طريقة واحد فالنظام قادر على خداع المستخدمين لتركيب تحديث لبرنامج الفلاش والذي هو في الأصل برنامج تجسس أخر.

لتكون الفكرة واضحة لديك فإن النظام يستفيد من ثغرات غير معروفة قام بعض المخترقين بإكتشافها دون إعلام الشركات المصنعة ومن ثم بيعها للشركة المطورة لبرامج التجسس مثل FinFisher كي يستخدم ضمن العديد من الثغرات التي يستفاد منها في الوصول إلى جهازك.

FinFisher

FinFisher

النظام من تطوير شركة Gamma International البريطانية التي توفر صفحة للمنتج بالعديد من اللغات منها اللغة العربية بالطبع.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هل أقوم بتحديث برامجي مثل أيتونز أو الفلاش؟ هل أحدث ويندوز؟ يبدو أننا سنصاب بالبارانويا.

شكراً تيدوز

أوسمة : , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا