اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 5:29 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 1 فبراير 2012 - 10:13 صباحًا

ظهور جزيرة جديدة على سطح الكرة الأرضية !

ظهور جزيرة جديدة على سطح الكرة الأرضية !
1773 قراءة بتاريخ 1 فبراير, 2012

لاحظ الصيادون في أواخر ديسمبر من العام الماضي تصاعد الدخان والحمم البركانية من تحت سطح البحر الأحمر بالقرب من جزر الزبير في الساحل الغربي لليمن، وكانت الحمم تُقذف لمسافة 90 قدم فوق سطح البحر!

جزيرة

جزيرة

 

بعد أيام كشف مرصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن صور لهذا الحدث، وتبين الصور ظهور كتلة جديدة تبدو وكأنها جزيرة وليدة في البحر الأحمر!

جزيرة

جزيرة

استمر البركان في الثوران من يوم 19 ديسمبر الماضي وحتى يوم 15 يناير من العام الحالي، وبالتالي استمرت الجزيرة بالإتساع حتى توقف تدفق الحمم.

الصورة التالية بالقرب من جزر الزبير التقطت عام 2007 قبل ظهور الجزيرة الجديدة:

جزيرة

جزيرة

وهذه الصورة التقطت في 15 يناير الحالي للجزيرة الوليدة:

جزيرة

جزيرة

وتعتبر الجزيرة الجديدة أول جزيرة تظهر على سطح الكرة الأرضية منذ العام 1963 حيث ظهرت جزيرة ستيرسي في آيسلندا، وفي حين أن منطقة آيسلندا منطقة نشطة بركانياً ، كان ظهور الجزيرة الأخيرة غير متوقع وأكثر مفاجأة.

ويقول خبير البراكين هارالدور سيجاردسون من جامعة رود آيلاند: أن تحت البحر الأحمر صفيحة أرضية غير مستقرة وأن النشاط البركاني من هذا النوع يمكن أن يتكرر بشكل كبير، ولكن هذه المنطقة كاد أن يطويها النسيان بسبب عدم تفقدها لفترة طويلة!

من الجدير بالذكر أن جزر الزبير البركانية ولدت منذ حوالي مائة عام مضت، وهي جزر بركانية حارة وجافة جداً وبالتالي من الصعب أن تصبح جزر خضراء عامرة بالكائنات المختلفة، ولكن يقول هارالدور أنه من المتوقع أن تجذب السياح لأنه من الممتع والمثير أن تطأ قدماك أصغر وليد للأرض الأم!

شكراً عالم الابداع

 

 

أوسمة : , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا