اليوم الخميس 21 سبتمبر 2017 - 5:14 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 5 مارس 2012 - 8:10 مساءً

نظرة شاملة على ويندوز 8 نسخة المستهلكين !

نظرة شاملة على ويندوز 8 نسخة المستهلكين  !
1922 قراءة بتاريخ 4 مارس, 2012
Win 8

Win 8

نقدم لكم نظرة شاملة على ويندوز 8 نسخة المستهلكين و التي كانت مايكروسوفت أعلنت عنها خلال مؤتمر MWC في برشلونة الأسبوع الماضي، النسخة توفرت للتحميل عبر موقع الشركة الرسمي و بعدة لغات و اليوم سنجري المراجعة لنسخة اللغة الإنجليزية لمعالجات 64 بت و سنقوم بإجراء جولة على أبرز ما وعدت به الشركة للنظام من سرعته و خفته و أيضاً سنلقي نظرة شاملة على واجهة مترو الجديدة و متجر التطبيقات و أهم المميزات الجديدة، إذن و من دون تأخير لنبدأ رحلتنا لويندوز 8 .

تنزيل النظام و الدخول إليه

في البداية سنتكلم عن تنزيل النظام بعد الحصول على ملف IOS من موقع الشركة، حيث يجب حرقه على اسطوانة أو ذاكرة USB و من ثم إعادة تشغيل الجهاز و الدخول لإعدادت تنزيل ويندوز 8 و ستلاحظ وجود شعار السمكة و الذي لا أعرف ما يعني، و عند بدأ الدخول للتنزيل ستلاحظ وجود شعار ويندوز الجديد و الذي أعلنت عنه ويندوز قبل المؤتمر، أما إعدادت التنزيل فهي نفسها لويندوز 7 و لا يوجد أدنى إختلاف بينهما .

سرعة التنزيل عادية و لكنها أفضل من ويندوز 7 حيث أحتجت 8 دقائق لتنزيل الويندوز و 10 دقائق لإكمال الإعدادت من حيث التعرف على القطع و إعدادت الويرليس و التحديثات و الجديد هنا هو إمكانية إختيار المستخدم من خلال إداخل بريدك على الـ msn إن كنت تريد و بالتالي يكون إسم المستخدم للنظام هو إسم مستخدم البريد و الصورة أيضاً منه و بنفس كلمة سر البريد و يمكنك تجاهل هذا الخيار .

أما عند تشغيل النظام فإن عملية الدخول إستغرقت بحدود 45 ثانية و بالتالي لا تعتقد أنها ستكون ثانيتين كما قالت مايكروسوفت سابقاً بل تشبه ويندوز 7 لحد كبير مع أفضلية لـ 8 .

الواجهة الرئيسية للدخول للنظام

Win 8

Win 8

في ويندوز 7 فإن الواجهة لإختيار النظام و الدخول إليه كانت سوداء و تظهر فقط إسماء الأنظمة التي تريدها و لكن هنا في ويندوز 8 تغير الحال فأصبحت واجهة زرقاء متطورة و أكثر جاذبية كما في الصورة، إلا أن عيبها الوحيد عدم إمكانية الدخول للخيارات التي كان من الممكن الوصول إليها عبر زر f8 لأنظمة التشغيل الأخرى و هذا ما قد يسبب بعض المشاكل لمن يحتاجها .

شاشة الإنتظار Lock Screen

Win 8

Win 8

أكثر ما يميز ويندوز 8 هو شاشة الإنتظار أو Lock Screen، في ويندوز 7 كانت تظهر لك الحسابات التي على النظام أما في ويندوز 8 فلقد أصبحت تظهر خلفية مع الوقت كما في الصورة و مع سحب الخلفية للأعلى إما باللمس إن كانت الشاشة تدعم أو الفأرة فستظهر لك الحسابات للدخول إليها، و انا شخصياً أعجبت كثيراً بهذه الطريقة حيث أنها تظهر لك الساعة دون الإطرار لتسجيل الدخول للنظام .

إندماج الويندوز مع Windows Phone

كما قالت مايكروسوفت من قبل أنها ستحاول دمج جميع خدماتها مع ويندوز 8 حتى النظام ويندوز فون، في نسخة المطورين لم يكن هذا واضحاً و لكن في نسخة المستهلكين هذا يبدو جلياً من خلال التطبيقات التي توفرت و التي تحاكي تطبيقات الويندوز فون بشكل كامل و حتى طريقة عمل إعادة تشغيل أو إطفاء الجهاز تغيرت كلياً و تحاكي الويندوز فون بطريقة رائعة و سنتعرف ذلك لاحقاً .

لا وجود لقائمة START

win 8

win 8

أكثر ما سيثيرك عند تشغيل النظام لأول مرة هو إختفاء زر قائمة START نهائياً و لا وجود لبديل لها في مكانها و تستطيع القول وداعاً إبدأ، و عند التوجد لأقصى أسفل اليسار و الضغط فستتوجه لواجهة مترو و التي حلت بديلاً لقائمة START أو البدأ أو إبدأ مع تنوع الأذواق، حيث ستحتوي واجهة المترو على ما تحتويه قائمة START بالإضافة لتطبيقاتها الخاصة التي سنتناولها لاحقاً .

واجهة المترو

Win 8

Win 8

كما سبق و قلنا أن واجهة مترو هي البديل الرسمي لقائمة إبدأ و بالتالي تستطيع القول أنها خير خلف لخير سلف، حيث كما تشاهد في الصورة فإن واجهة مترو تقمصت شخصية واجهة الويندوز فون حيث أنها تحتوي على مربعات تمثل التطبيقات الخاصة بالواجهة، و بالحديث عن التطبيقات الخاصة بالواجهة فهي بالفعل رائعة حيث صممت خصيصاً لتحاكي شاشات اللمس و من أروع التطبيقات المتصفح الخاص بالواجهة و تطبيق People و الذي سيكون مخصص للشبكات الإجتماعية إلا أنه لا يبدو كافياً أو مغنياً عنها كما في الهواتف على الأقل حتى هذه اللحظة.

و من التطبيقات الرائعة المتواجدة تطبيق المراسلة الخاص بإرسال و إستقبال الرسائل و المحادثات لبريد الهوتميل و للفيسبوك أيضاً، و تطبيق Photos المخصص لعرض الصور من عدة أماكن مثل صورك على الجهاز و على موقع Facebook و Flicker، و يوجد العديد من التطبيقات الرائعة مثل تطبيق البورصة و الأجواء و غيرها الكثير .

متجر التطبيقات

Win 8

Win 8

 

أهم ما أعلنت عنه مايكروسوفت خلال مؤتمر MWC هو متجر التطبيقات الخاص بواجهة المترو و التي قالت أنها ستوفر فيه جميع التطبيقات التي سيتم تخصيصها للواجهة الجديدة و لا يمكن الحصول على التطبيقات إلاً من خلال المتجر، و كما أنها قالت أن جميع التطبيقات خلال فترة تجربة النظام ستكون مجانية .

من خلال جولة في المتجر إستعطت ملاحظة قلت عدد التطبيقات المتوفرة بشكل واضح حيث لا تتجاوز 50 تطبيق حتى الآن و لكن للصدق فإن المتوفر هو محتوى غني حيث تحتوي على مجموعة ألعاب رائعة مثل Cut the Rope، و طريقة التحميل للتطبيقات جميله حيث يبدأ التنزيل التلقائي و يمكنك عمل أي شيئ خلالها أو تنزيل تطبيق آخر و عند إنتهاء التطبيق سوف ينزل له إختصار على واجهة المترو .

أداء النظام

من خلال إستخدام المتصفح و تنزيل بعض البرامج و تشغيل بعض الألعاب و إجراء عمليات نسخ و حذف لاحظة سرعة في أداء النظام و لكن ليست ملحوظة جداً، و لكن النظام لم يكن سيئ نهائياً و لم اواجه مشاكل أو تعليقات نهائياً .

ملخص التجربة و تقييم النظام

بشكل عام أعتقد أن مايكروسوفت نجحت في نظامها الجديد حتى الآن و أقنعت كل من إستخدموه و إندماجها في ويندوز فون يبدو رائعاً حقاً و ممتعاً، واجهة المترو كانت جذابة و تطبيقاتها تحاكي الأجهزة اللوحية بنجاح، أما التقييم النهائي شخصياً أرى النظام يستحق 9/10 بإمتياز .

شكراً الكتروني

أوسمة : , , , ,

إعلان :

انضم الينا