اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 1:20 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 9 مارس 2012 - 10:35 مساءً

أول مقهى انترنت للنساء في أفغانستان !

أول مقهى انترنت للنساء في أفغانستان !
1541 قراءة بتاريخ 9 مارس, 2012
مقهى انترنت للنساء فقط في باكستان

مقهى انترنت للنساء فقط في باكستان

كابول (رويترز)

افتتحت افغانستان يوم الخميس أول مقهى للانترنت للنساء فقط بهدف منح النساء فرصة للتواصل مع العالم دون ان يتعرضن للتحرش اللفظي أو الجسدي وتجنبا لنظرات الرجال غير المرغوبة.

وتدفقت افواج من الشابات المحجبات على المقهى الصغير الكائن باحد الشوارع الهادئة في كابول في اليوم العالمي للمرأة في بلد لاتزال النساء فيه تواجهن صراعات هائلة حتى برغم الاطاحة بنظام طالبان قبل اكثر من عشر سنوات.

وقالت الطالبة عليمة مرادي (25 عاما) وهي عضوة في جماعة (نساء شابات من اجل التغيير) والتي اقامت المقهى “اردنا حماية النساء من الشعور بالخوف وايجاد مكان امن للنساء لاستخدام الانترنت.”

ويحمل المقهى المتواضع الذي طليت جدرانه بألوان زاهية عليها صور طيور وشعارا موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوكFacebook) و/ياهوYahoo/ اسم سحر جول وهي فتاة افغانية (15 عاما) تعرضت للتعذيب الوحشي على ايدي عائلة زوجها لارغامها على العمل عاهرة.

وقال محمد جواد علي زاده (29 عاما) الذي اشرف على انشاء المقهى “هناك كثيرات امثال سحر جول في افغانستان. هناك نساء يتعرضن للعنف يوميا.”

واشادت مديرة المشروع زينب بايمان بمبادرة المقهى لكنها قالت ان الفصل بين النساء والرجال قد يؤدي الى مزيد من الاضطهاد للنساء.

وقالت “يجب ان نعمل سويا على مواجهة التحرش. اذا ادينا الامور بشكل منفصل فاننا سنضطر للاستمرار في هذا مستقبلا.

ويقول منظمون ان مؤسسة خيرية بريطانية تبرعت بخمسة عشر جهاز كمبيوتر محمول للمقهى.

أوسمة : , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا