اليوم السبت 18 نوفمبر 2017 - 11:01 مساءً
أخر تحديث : السبت 17 مارس 2012 - 12:28 صباحًا

فيديوهات مدهشة للحياة تحت الميكروسكوب

فيديوهات مدهشة للحياة تحت الميكروسكوب
1704 قراءة بتاريخ 16 مارس, 2012

مسابقة “عالم صغير” هي مسابقة سنوية تقيمها نيكون كل عام للتصوير الميكروسكوبي،  ولدينا اليوم مزيد من المشاركات المدهشة لكنها فيديوهات هذه المرة:

فيديوهات مدهشة للحياة تحت الميكروسكوب

فيديوهات مدهشة للحياة تحت الميكروسكوب

كحال مسابقة الصور يتم تقييم الفيديوهات المشاركة لاختيار الأكثر تميزاً في التعبير عن الحياة تحت الميكروسكوب. بعض هذه الفيديوهات يجسد سبقاً علمياً أو اكتشافاً جديداً والبعض الآخر يجسد براعة في التصوير والإخراج، فإلى الأعمال الفائزة في مسابقة “عالم صغير” من نيكون هذا العام ولنبدأ بالمركز الثالث:

المركز الثالث: برغوث الماء وهو يلعب!

ما تشاهدونه في هذا الفيديو المدهش هو برغوث الماء وهو يلعب بطحلب أخضر! التقط د. رالف وانجر أستاذ الكيمياء في ألمانيا هذا الفيديو المدهش في بركة حديقته كما يقول. لا يحمل الفيديو أي اكتشاف علمي استثنائي لكنه يظهر أن برغوث الماء فائق الصغر يتفاعل مع بيئته بطرق لم نكن نتوقعها. تم تكبير هذه الصورة 50 مرة ليبدو البرغوث بهذا الحجم، حيث يتراوح طوله في الطبيعة ما بين 0.2 – 5 ملم!

المركز الثاني: داخل النظام العصبي لسمكة!

ومن ألمانيا أيضاً التقط د. دومينيك باكيه هذا الفيديو الذي يظهر الميتوكوندريا وهي تنتقل داخل الخلايا العصبية لسمكة زرد معدلة وراثياً. الميتوكوندريا (أو المتقدرات بالعربية) هي مركز توليد الطاقة في أجسام الكائنات الحية، حيث تقوم الميتوكوندريا بإنتاج الطاقة التي تستخدمها الخلية للحفاظ على الحياة. تشاهدون في الفيديو أغشية الخلية الحية باللون الأخضر ثم يظهر في نهاية الفيديو باللون الأزرق الميتوكوندريا في صورة نقاط زرقاء. تخيلوا أننا نستطيع بتكنولوجيا اليوم مشاهدة ما يحدث داخل النظام العصبي وداخل الخلايا الحية في صورة فيديو!

المركز الأول: داخل أوعية جنين بيضة!

فاز بالمركز الأول أخصائية علم الأمراض آنا فرانز وفيه تقوم بحقن الحبر داخل جنين دجاجة لإظهار الأوعية الدموية، وفيه يظهر أيضاً قوة القلب حديث التشكل الذي يبدو في المنتصف، والذي نشر الحبر في النظام الدموي كله. لا أدري صراحةً مدى الأهمية العلمية لهذه التجربة مقابل الجانب الأخلاقي الذي يتم حقن حبر فيه داخل أوردة كائن حي!

وختاماً هذه مجموعة من الفيديوهات التي لم تحصل على مركز في المسابقة لكنها نالت تقدير لجنة التحكيم:

نمل:

البلعوم:

هيدرا فيريدس:

حركة الدورة الدموية داخل ذبابة الفاكهة:

نمو جذر نبات الأربيدوسيس:

الدورانيات وهي تتغذى:

دودة:

الحياة داخل خلية قرد:

الديسميدات وهي تنقسم:

داخل بيضة:

الهجوم على خميرة:

وكما أقول دائماً : إنه حقاً عالم ساحر فتبارك الله أحسن الخالقين..

(المصدر)

إبراهيم محمد – عالم الإبداع

أوسمة : , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا