اليوم الإثنين 21 أغسطس 2017 - 8:37 صباحًا
أخر تحديث : السبت 17 مارس 2012 - 7:53 صباحًا

FBI فشل في اقتحام هاتف أندرويد محمي برسمة نمط !!

FBI فشل في اقتحام هاتف أندرويد محمي برسمة نمط !!
1859 قراءة بتاريخ 17 مارس, 2012

رسمة نمط

رسمة نمط

إن كنت تتساءل عن مدى قدرة أندرويد على حماية معلوماتك الخاصة في حال تمت سرقة هاتفك -لاسمح الله- فكن بغاية الاطمئنان بأن أحداً لن يقدر على كسر قفل الحماية عبر النمط Pattern، اللهم إلا إذا كان أكثر خبرة ومقدرة من مكتب التحقيق الفيدرالي FBI.

القصة هي أن الشرطة ألقت القبض على أحد المجرمين في مدينة “سان دييغو” في الولايات المتحدة، وكانت تريد التفتيش في هاتفه الذي يحتوي على أدلة تتعلق بنشاطاته الإجرامية، إلا أن الإف بي آي تفاجأ بهاتف أندرويد مُقفل برسمة نمط وعجز عن الدخول إلى الهاتف.

عندما طلبت الشرطة من صاحب الجهاز تزويدها بالنمط اللازم لفتح الجهاز رفض ذلك، والرفض من حقه في القانون الأمريكي الذي يحميه من أي عملية تفتيش دون إذن من المحكمة يتطلب بعض الوقت للحصول عليه. فما كان من الإف بي آي إلا تحويل الهاتف إلى قسم آخر متخصص بالكمبيوتر والتقنيات، إلا أن حتى هذا القسم والذي من المفترض أنه يمتلك التقنيات اللازمة لفتح أقفال الهواتف وكسر كلمات المرور وما شابه عجز عن ذلك، ويبدو بأنهم أدخلوا الرمز بشكل خاطىء لعدد من المرات حتى أصبح فتحه مستحيلاً دون الحصول على كلمة مرور حساب غوغل الخاص بصاحب الجهاز.

حينها قرر الإف بي آي طلب الحصول على إذن رسمي من المحكمة، التي أرسلت بدورها طلباً رسمياً إلى غوغل يأمر الشركة بتقديم المساعدة اللازمة إلى الإف بي آي حتى يتمكنوا من الدخول إلى الهاتف.

العبرة من هذا الخبر: أبقِ هاتفك محمياً بنمط معقد نوعاً ما، كي تضمن سلامة معلوماتك الشخصية في حال تمت سرقة أو إضاعة الجهاز. وأعتقد -دون أن أمتلك إثبات علمي- بأن النمط أصعب اختراقاً من قفل الجهاز برمز. صحيح أن رسم النمط في كل مرة تفتح فيها الجهاز قد يكون مزعجاً إلا أنه ضروري. كما تستطيع الاستعانة بأحد التطبيقات التي تؤخر قفل الجهاز لفترة معينة مثل تطبيق Delayed Lock (ليس مجانياً للأسف). لنفترض أنك في المنزل وواثق بأن جهازك لن يتعرض للسرقة خلال النصف ساعة القادمة، يستطيع هذا التطبيق تأخير تفعيل القفل تلقائياً لمدة نصف ساعة (أو أية فترة تحددها) بعد آخر عملية فتح قفل قمت بها أو آخر إطفاء للشاشة. كما يقدم بعض الإضافات التي تلغي إحداها القفل طالما كان الهاتف مرتبطاً بشبكة لاسلكية معينة.

بالطبع في حال قامت مخابرات بعض الدول العربية باعتقالك فلا داعي لكل هذا الكلام، إذ ستقوم أنت بتزويدهم بجميع كلمات مرورك بعد أن يطبقوا عليك (وليس على الهاتف) بعضاً من وسائلهم الخاصة. طبعاً هناك وسائل للتحايل في هذه الحالة لكن هذا موضوع مقالة أخرى.

[Wired] – المصدر

أوسمة : , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا