اليوم السبت 16 ديسمبر 2017 - 4:52 مساءً
أخر تحديث : السبت 24 مارس 2012 - 1:58 مساءً

هل تفضلون العمل ضمن فيسبوك أم آبل؟

هل تفضلون العمل ضمن فيسبوك أم آبل؟
1564 قراءة بتاريخ 24 مارس, 2012
facebook VS apple

facebook VS apple

هل تسائلت يومًا عن طبيعة العمل في كلتا الشركتين؟ و عن أيهما افضل في التعامل مع موظفيهم؟ إذًا إليك الجواب من موظف سابق بآبل و حالي بفيسبوك؛ إنه المهندس Wei Yeh ، عمل بآبل كمهندس برمجيات متدرب في الفترة ما بين  مايو 2008 إلى يوليو 2010، ثم عمل كمهندس برمجيات من شهر يوليو 2010 إلى شهر أبريل 2011، ثم انتقل بعد ذلك إلي فيسبوك و مازال يعمل هناك حتى الآن.

بدون إطالات، إليكم الرد

لقد كنت محظوظًا لعملي في كلٍ من آبل ( سنتين كمتدرب، أقل من سنة بدوام كامل) و في فيسبوك ( سنة تقريبا) كمهندس برمجيات.

الشركتين على حد سواء لديهما إدارة  ناجحة جدًا، و هما أيضًا ناجحتين و بشكل مذهل في بناء منتجات أخاذة لمئات الملايين من المستخدمين، و كلتا الشركتين لديهما موظفين أذكياء، موهوبين، و موظفين عاطفيين يعشقون العمل هناك، و كلًا منهما لديهم قادة ثوريون و مدراء تنفيذيون يدفعون الضغط عن الموظفين، و كلًا من الشركتين تقومان ببناء منتجات تثير لهفة المستخدمين.

كموظف، الفرق الأكبر بين كلتا الشركتين هو في التواصل الداخلي، آبل كتومة جدًا مع موظفيها، في حين أن فيسبوك يثق بموظفيه  و يتواصل معهم  بشكل منفتح.

في آبل، عملت على تجميع الانهيارات الداخلية لنظام الماك بالإضافة إلى موقع للإبلاغ، و لم يكن لي أي وضوح لمخططات الشركة المستقبلية. كل شيء تحتاج إلى معرفته سري “*Need to Know Confidential”، إذا لم تكن تحتاج هذه المعلومات لإتمام عملك، فببساطة لن تعرف عنها شيئًا. الفرق التي في قسمي لم تعرف شيئًا عن مميزات نظام Mac OSX Lion الجديد إلا عندما أعلنها ستيف على المنصة، بالرغم من أننا كنا نقوم بعمل اختبارات يومية للنسخ الجديدة من النظام، إلا أننا لم نرى أي قطع عتاد [hardware] جديدة. في آبل عليك أن تمر من خلال باب ثم من بعده باب حتى تصل إلى اي مكان، ولا يسمح لك بالتجول في أنحاء المجمع أو المبنى، فأنا لم يكن مسموح لي أن أدخل مناطق iOS بالرغم من أنه يمكن لأشخاص من فرق iOS أن يأتوا لمناطق الماك. نحن جميعًا عملنا في مكاتب، في بعض الأحيان مع شخص او اثنان، لذا لم يمكننا التواصل بشكل اجتماعي كثيرًا. و في جميع أوقات عملي هناك رأيت ستيف جوبز مرات يسيرة، و لم أره إلا مرة واحدة يتكلم مع المتدربين. آبل منغلقة كثيرًا بالنسبة لموظفيها، لم أشعر بأنني أكثر من شخص ثانوي هناك.

في فيسبوك، أنا مهندس واجهة المستخدم أعمل على تطوير التايم لاين Timline. و عندما يتعلق الأمر بالاتصالات الداخلية بين الشركة فإن فيسبوك هو على النقيض تمامًا من ابل و يا له من هواءٍ منعش، فأنت كموظف في فيسبوك لديك رؤية واضحة بمخططات الشركة، و على علم باستمرار بما في يحدث في جميع أرجاء الشركة. الجميع يجلسون في مناطق مفتوحة، مما يعمل العجب في التواصل الاجتماعي و تبادل الأفكار و التعاون. مارك زوكربيرج يجيب على أية أسئلة من العاملين في حلقة سؤال و جواب الأسبوعية. في فيسبوك أشعر حقًا بأني جزء من الشركة.

من الصعب جدًا الحكم أي من الشركتين يعمل بشكل افضل، و لكن بالنسبة للروح المعنوية للموظف، فإنه من الواضح تماما أن فيسبوك يتفوق على آبل.

أوسمة : , , , , ,

إعلان :

انضم الينا