اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:32 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 18 أبريل 2012 - 7:11 صباحًا

تمتع بإلتقاط أروع الصور و نافس أعظم المصورين بإتباع 6 خطوات !

تمتع بإلتقاط أروع الصور و نافس أعظم المصورين بإتباع 6 خطوات !
12٬685 قراءة بتاريخ 15 أبريل, 2012
iPhone4

iPhone4

في هذه المقالة أود أن أشارككم تجربة شخصية عن فنون التصوير باستخدام جهاز iPhone 4  و تقنية بسيطة جداً هي التركيز  (focus)، حيث من خلال عملي مع مديرتي العزيزة السيدة ناديا ضمن مجال الـ Marketing Communication  أفادتني بمعلومة جميلة عن كيفية إلتقاط صور رائعة بكاميرا غير احترافية تضاهي بدقتها و جمالها صور مأخوذة بتقنية “Focus Stacking” أو “light-field” و اللتان تعتبران من أهم نتائج التكنولوجيا في عالم التصوير و المرئيات.

بداية دعونا نشرح ما هي تقنية الـ Focus .

التركيز (Focus) : هو إبراز الهدف المراد تصويره وجعل محيط الهدف مموه أو بشكل ضبابي مما يعطي عمقاً للصورة.

و اليكم الخطوات التالية للحصول على هذه الصور:

  1. أختر العنصر الذي تريد تصويره و ليكن شيئاً مفعماً بالحيوية و الألوان.
  2. لا تحجب مصدر الضوء! يعتبر الضوء أهم مركب للتصوير، ولأنه لا فائدة من التقاط صورة مظلمة، يجب الانتباه الى مصدر الضوء كي لا نحجبه عن غير قصد أثناء التصوير، حتى لو تطلب الامر أن نجثم على الركبتين أو أي وضعية غير مريحة كي لا نحجب الضوء أثناء التصوير.
  3. لا تقترب كثيرا من الجسم الذي تريد تصويره،  عدسة الكاميرا لن تستطيع استيضاح الجسم حين تكون قريبة جداً، وستلتقط صورة مموهة ولهذا لا تقترب قدر رغبتك وإنما قدر المطلوب أي طالما بدت الصورة واضحة.
  4. التوسيط : تقريبا 99% من المصورين المبتدئين يرتكبون هذا الخطأ، وذلك عبر جعل الكادر أو الهدف المراد تصويره في منتصف الصورة تماما!
    أنا شخصيا كنت ضمن الـ 99% قبل أن أتعلم أن توسيط الكادر من الأخطاء الشائعة التي تفقد الصورة كثيرا من جماليتها، هناك مجموعة من القواعد المعروفة لتكوين الصورة من أهمها قاعدة التثليث والتي تقضي بتقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث يتم وضع الكادر في ثلث من تلك الأثلاث.
    فرضا أنك تود التقاط صورة لمنظر طبيعي على الشاطئ، هذا المنظر يشمل رمال الشاطئ والبحر والسماء، في هذه الحالة حاول أن تقسم المنظر إلى ثلاثة أثلاث، الرمال في الثلث السفلي والبحر في الثلي الذي يليه وأخيرا السماء في الثلث العلوي والأخير، كما يجب عليك ان تنتبه إلى عدم توسيط خط الأفق في الصورة.
  5. اختيار زاوية التصوير : جرب التصوير من الأعلى باستخدام كرسي أو سلم، أو التقاط الصور من زوايا منخفضة وستجد أنك ستستمتع أكثر بالتصوير!
  6. اختر الخلفية المناسبة : القاعدة الذهبية في اختيار الخلفيات هي أن تكون بسيطة وخالية من المشتتات قدر الإمكان، فكلما كانت الخلفية أبسط كلما برز الشخص الذي تقوم بتصويره بشكل أكبر، لذلك احرص على اختيار زاوية التصوير المناسبة قبل التقاط الصورة أو اطلب من الشخص الذي تود التقاط الصورة تغيير مكانه بحيث تتجنب ازدحام التفاصيل في الخلفية التي من شأنها أن تشتت نظر المشاهد للصورة .

و اليكم النتيجة من شرفة منزلنا “آمل أن تنال إعجابكم “

ملاحظة: يرجى الضغط على الصورة لتظهر بالحجم الطبيعي

iphone

iphone

iphone

iphone

iPhone

و أخيراً اليكم فيديو رائع تم تصويره بكاميرا آيفون 4 أس

أوسمة : , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا