اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 2:06 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 20 أبريل 2012 - 4:31 مساءً

تمتع بمعرفة أدق الإحصائيات عن بريدك الالكتروني مع خدمة Gmail Meter

تمتع بمعرفة أدق الإحصائيات عن بريدك الالكتروني مع خدمة Gmail Meter
1605 قراءة بتاريخ 20 أبريل, 2012

Gmail

قد لا تكون المعلومات والإحصائيات البسيطة المتوفرة حالياً في البريد الالكتروني لجوجل (الجي ميل) كافية لكثير من الناس، خاصةً لمن يستقبل العشرات من الايميلات بشكل يومي. فالبعض يهمه أن يعرف عدة أمور عن ما يحدث في بريده الالكتروني، مثل الوقت أو الساعة التي يستلم فيها أكبر عدد من الايميلات في اليوم، أو سرعة الرد على الايميلات المستقبلة، وغيرها الكثير. قام Romain Vialard، أحد أكبر المساهمين والمطوّرين في Google Apps Script باصدار سكربت أو أداة اسمها Gmail Meter و التي تقوم بتوفير تقرير يحتوي على إحصائيات دقيقة جداً ورسوم بيانية عن ما يحدث في البريد الالكتروني بشكل شهري أو خلال فترة محددة يتم تحديدها من قبل المستخدم. حيث يُمكن من خلال هذه الأداة، Gmail Meter، معرفة الآتي:

  • كمية الايميلات بشكل دقيق، حيث يمكن معرفة عدد الايميلات المهمة، المفضلة، التي بدأها الشخص، التي تم الرد عليها، و التي أُرسلت للشخص بشكل مباشر. ويمكن أيضاً معرفة عدد الأشخاص الذين تم الإرسال لهم وعدد الأشخاص الذين أرسلوا لصاحب البريد.

image001 Gmail Meter لمعرفة إحصائيات دقيقة عن بريدك الالكتروني
  • إحصائية يومية، حيث يمكن معرفة متى تم إرسال أو إستقبال أكبر عدد من الايميلات خلال اليوم.
Gmail Meter Daily Traffic1 Gmail Meter لمعرفة إحصائيات دقيقة عن بريدك الالكتروني
  • إحصائية إسبوعية/شهرية، حيث يمكن معرفة متى تم إرسال أو إستقبال أكبر عدد من الايميلات خلال أيام الأسبوع أو خلال أيام الشهر.
Gmail Meter Traffic Pattern1 Gmail Meter لمعرفة إحصائيات دقيقة عن بريدك الالكتروني
  • تصنيف الايميلات، حيث يمكن معرفة نسبة الايميلات الموجودة في الصندوق الوارد، الأرشيف، سلة المهملات، أو في ملف آخر.
Gmail Traffic Email Categories1 Gmail Meter لمعرفة إحصائيات دقيقة عن بريدك الالكتروني
  • سرعة الرد، حيث يمكن معرفة ما مدى سرعة رد صاحب الايميل على الآخرين، وما مدى سرعة رد الآخرين على صاحب الايميل.
Gmail Meter Time Before First Response1 Gmail Meter لمعرفة إحصائيات دقيقة عن بريدك الالكتروني
  • عدد الكلمات، حيث يمكن معرفة ما إذا كان الرد طويلاً أم لا. يمكن معرفة عدد كلمات الايميل عندما يقوم صاحب الايميل بالرد، وعدد كلمات الايميل عندما يقوم الآخرين بالرد على صاحب الايميل.
Gmail Meter Word Count1 Gmail Meter لمعرفة إحصائيات دقيقة عن بريدك الالكتروني
  • أكثر ٥ أشخاص مرسلون/مستقبلون.
  • طول المحادثات، حيث يمكن معرفة كم عدد الردود التي تمت في المحادثة وماهي أطول المحادثات.
  • عدد الايميلات داخل/خارج الشركة (للشركات فقط)، حيث يمكن معرفة عدد الايميلات اللتي قام بها الموظفون بارسالها داخل/خارج الشركة.

بالنسبة لطريقة تركيب هذه الأداة Gmail Meter، فهي كالتالي (الطريقة موضّحة بشكل واضح جداً في مقطع الفيديو أدناه):

  • أولاً: بعد فتح بريد الجي ميل، اضغط على Documents في الأعلى وقم بعمل Create لـ Spreadsheet (يفضّل تسميتها بـ Gmail Meter)
  • ثانياً: بعد فتح الـ Spreadsheet قم بالضغط على Tools ثم Script gallery ثم اكتب Gmail Meter للبحث
  • ثالثاً: قم بتحميل الأداة عن طريق الضغط على Install، وبعد أن ينتهي من التحميل (قد يأخذ وقتاً) سيطلب منك بالسماح من استخدام هذه الأداة عن طريق الضغط على Authorize وبعدها Grant Access
  • رابعاً: بعد أن يتم التحميل بنجاح، قم بالضغط على Tools ثم Script editor ثم Triggers أو Resources ثم current project’s trigger ثم Add a new trigger ثم قم بتغيير From Spreadsheet إلى Time-Driven وقم بتغيير Hour timer إلى Minutes timer
  • خامساً: لاستخدام الأداة، ستجدها موجودة بعد أن تفتح الـ Spreadsheet، قم بالضغط عليها ثم اختر ما إذا كنت تريد تقرير شهري أم تقرير خلال فترة محددة.

 

تجربتي الشخصية والمشاكل التي واجهتها عند تحميل Gmail Meter: حاولت عدة مرات بتحميل الأداة بعد الضغط على Install ولكن لا يحدث شيئاً! بحثت عن المشكلة ووجدت أن الكثير في عدة مواقع يواجهون نفس المشكلة. محاولاتي الفاشلة كانت مع متصفح كروم، فتحت متصفح سفاري واتبعت الخطوات واستطعت أن أقوم بتحميل الأداة بنجاح ومن أول مرة!

قد يستغرب البعض ويتسائل ما الفائدة من معرفة هذه المعلومات! قد لا تكون مفيدةً أبداً لمن يستخدم الايميل بشكل عادي أو قليل، ولكن شخصياً، أعتقد أنها مفيدة جداً خاصةً لأغلب الموظفين أو لمن يتعامل بشكل كبير في استخدام الايميل بشكل يومي.

شكراً عالم التقنية

أوسمة : , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا