اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 12:27 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 9 مايو 2012 - 6:30 صباحًا

فشل في الوصول لحكم نهائي بقضية غوغل وأوراكل

فشل في الوصول لحكم نهائي بقضية غوغل وأوراكل
1507 قراءة بتاريخ 9 مايو, 2012
google-android-oracle

google-android-oracle

فشلت المحكمة في استصدار حكم نهائي في قضية غوغل وأوراكل التي بدأت جلساتها الشهر الماضي. وكان من المتوقع أن تصدر المحكمة حكمها النهائي يوم أمس في القضية التي تدعي أوراكل فيها بأن غوغل انتهكت فيها براءتي اختراع تتعلقان بالواجهات البرمجية للغة جافا وذلك في نظام أندرويد. ورغم أن هيئة المحلفين قد توصلت إلى قرار يقضي بأن غوغل تنتهك بالفعل براءات اختراع أوراكل، إلا أن القصة وصلت إلى طريق مسدود ولم تنتهِ بعد.

القصة لم تنتهِ لأن هيئة المحلفين فشلت في تأكيد ما إذا كان استخدام التقنيات التي تدعي أوراكل بأنها “مسروقة” محمي ضمن ما يُعرف في الولايات المتحدة بالاستخدام العادل.

والاستخدام العادل هو مصطلح في القانون الأمريكي يقضي ضمن شروط معينة بأنه يحق لجهة ما استخدام عمل محفوظ بحقوق النشر ضمن بعض الشروط المحددة دون أن يُعتبر مُستخدم هذا العمل مخالفاً للقانون أو مُنتهكاً لحقوق النشر.

تقول غوغل في دفاعها بأن استخدامها للواجهات البرمجية المذكورة كان ضمن سياسة الاستخدام العادل وذلك لأنها وبفضل أندرويد قد رفعت من أهمية جافا واهتمام المطورين بها (وهذا صحيح دون شك)، وقالت بأنه لولا أندرويد لما رأينا جافا تحقق هذا النجاح في الهواتف المحمولة، ناهيك عن أن ما استخدمته غوغل هي مجموعة من الأكواد مفتوحة المصدر والمتاحة مجاناً للجميع أصلاً. لهذا تعتبر الشركة بأن استخدامها يجب أن يكون محمياً بقانون الاستخدام العادل حتى لو ثبت بأن فيه انتهاك بشكل من الأشكال لحقوق النشر الخاصة بأوراكل.

وأضافت غوغل بأنها استخدمت تلك الأكواد لصناعة منتج مختلف تماماً وبشكل كبير عن شكله الأصلي، وبالتالي فالمنتج النهائي الذي ظهر كان مميزاً ومختلفاً وليس عبارة عن “نسخ ولصق” أو “تقليد”. وهذه نقطة تقف في صالح غوغل بالطبع.

الآن وبسبب عدم تمكن هيئة المحلفين من الوصول إلى إجماع، تسعى غوغل إلى المطالبة ببطلان المحكمة، وهو أمر يوجد فرصة كبيرة بأن يوافق عليه القاضي نظراً لتخبط هيئة المحلفين وتضارب الآراء. بطلان المحكمة يعني بأن محكمة أخرى جديدة ستنظر في القضية، لكن حينها ستكون الكفة قد مالت نوعاً ما إلى جانب غوغل في المحكمة الجديدة كون المحكمة الأولى لم تكن قادرة على استصدار حكم “يُجرّم” غوغل.

[Android Police] + المصدر

أوسمة : , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا