اليوم الخميس 21 سبتمبر 2017 - 5:48 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 5:52 صباحًا

فيروس يهاجم أكبر شرمات النفط القطرية RasGas

فيروس يهاجم أكبر شرمات النفط القطرية RasGas
1671 قراءة بتاريخ 4 سبتمبر, 2012

rasgas

على بعد حوالي أكثر من  أسبوعين من تعرض شركة أرامكو السعودية أحد أكبر الشركات المنتجة للنفط في العالم لهجوم الكتروني، ها هي شركة RasGas القطرية تتعرض لنفس المشكلة.

وقالت RasGas  وهي أيضا واحدة من الشركات الرائدة في مجال الطاقة وأكبر منتج للغاز الطبيعي المُسال في العالم والتي مقرها في دولة قطر الشقيقة، عبر بيان منشور أن أجهزة الكمبيوتر في مكاتبها استهدفت وأُصيبت بفيروس غير معروف، والذي قد أصاب شبكة الإتصال في أجهزة الشركة بشكل رئيسي.

هذا وقد أضافت الشركة بخصوص الأضرار أن نظم التشغيل للقواعد سواء البرية أو البحرية مؤمنة وسليمة، وأن الفيروس لم يؤثر على الشحنات المقررة أو حتى سير عملية الانتاج والذي تتم في المقر الرئيسي للمنشاة بمدينة راس لفان الصناعية (Ras Laffan Industrial City).

من جهة أخرى فإنه لم يتبين بعد ما إذا كانت RasGas  وقعت ضحية لنفس الفيروس أو مجموعة القراصنة نفسها التي استهدفت 30 ألف جهاز كمبيوتر شخصي في أرامكو السعودية في 15 من شهر أغسطس \ أوت الماضي، والتي أكدت هي الأخرى في وقت سابق أن انتاجها النفطي وبياناتها الرئيسية لم تتأثر بالفيروس رغم أن الفيروس مصمم لإتلاف الملفات من الأجهزة. غير أنه في حالة ربط الأحداث فقد يكون من المرجح القول أن الفيروس الذي أصاب شبكة الإتصال في RasGas إحتمال أن يكون من نوع فيروس شمعون Shamoon.

الجدير بالذكر أيضا هو أن سيرفرات الإيميل و موقع rasgas.com قد تعطلت في وقت قريب بعد الهجوم كما حدث نفس الأمر مع  أرامكو تماما، في الوقت الذي لم يستطع فيه متحدث بإسم RasGas على القول أو التأكيد في ما إذا كان هذا التعطل والضرر الحاصل في سيرفرات الموقع سببه الرئيسي الشركة نفسها سعيا منها لحماية الأنظمة الإلكترونية ونظام الاتصالات من المزيد من الهجمات أو أنه كان بفعل تأثير الفيروس نفسه.

شكراً عالم التقنية

أوسمة : , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا