اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 5:33 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 2:11 صباحًا

الطريق إلى Windows 8

الطريق إلى Windows 8
11٬252 قراءة بتاريخ 2 نوفمبر, 2012

لقد احتفلنا في ميكروسوفت اليوم بإصدار النسخة الجديدة من Windows 8  , 3 سنوات مضت على إصدار اخر نظام تشغيل المعروف بـ Windows7  ,  3سنوات مليئة بالعمل والجهد لمعرفة ما يحتاجه المستخدمون في نظام Windows  المقبل , لقد بحثنا جاهدين عن خيارات و ميزات إضافية و حاولنا الارتقاء بروح Windows من جديد .

منذ بداية الثورة البرمجية في عام 2003 مع إصدار اول بيئة برمجة متكاملة  والتي عرفت بـ .Net Framework  حاولت ميكروسوفت الارتقاء ببرمجياتها لتلائم كل أصناف المجتمع و أطياف المستخدمين المتعددة. شملت هذه التحديثات كل التطبيقات التي تنتج من قبل الشركة ولا سيما نظام النشغيل الأروع على الإطلاق Windows  .

.NET Logo

Microsoft .NET Framework Logo

 

فمنذ نظام Windows XP والذي حمل واجهة مستخدم رائعة و سهلة لأول مره واستخدام تقنية معالجات الاعمال و توسيع قائمة أبداً والبدء باستخدام نظام تخزين الملفت المعروف بـ NTFS , بروز الأمان كناحية مهمة  ودائمة في نظام Windows مع ظهور اجزاء كجدار حماية Windows و مركز الأمان و الأداة المساعدة في إزالة البرامج الضارة و Windows Defender  و Live one Care , كما أصبح للواجهة و تسهيل الأعمال اولوية قصوى في أي تصاميم توضع في المستقبل أي أن الشركة أصبحت اكثر تركيزاً على ما يحتاجه المستخدم من جهة والأمان الذي هو اساس في حماية الخصوصية من جهة اخرى .

1000_95_1246_OneCare51DaysLeft

تطبيق Windows Live Onecare

ومع تطور البيئة البرمجية .NET Framework  بإصدارات عدة وقد وصلنا الآن إلى .Net Framework  مع Visual studio 2010 . تنامت التصاميم و أصبحت الواجهات اكثر جاذبية وال Windows اكثر سهولة و تنظيماً والآمان أكثر قوة من قبل .

في Windows Vista أصبحت الواجهة اكثر رقي وأدوات الأمان أكثر ذكائاً من سابقتها في XP , كان النظام Windows Vista وحتى تاريخ إصدار Windows 8  أكثر أنظمة Windows  تكاملاُ , حيث حوى نظام التشغيل على برامج لم تكن معروفة مثل Windows Calendar و Windows Contacts   و Windows Meeting Space والعديد من البرامج الاخرى.

 أصبح Windows Defender  افتراضياً مع ويندوز و ظهرت للمرة الأولى وحدات امان جديدة كأداة إقفال محرك الأقراص Bit Locker و أدارة الابوين التي أتاحت للوالدين تعين الألعاب و مواقع الانترنت المسموحة للاولاد باستخدامها واوقات استخدام الحاسوب , وكان نظام التحكم بالحساب User Account Control  المعروف اختصارا بـ UAC أبداعا برمجياً خفف ما نسبته 40% من الأصابات السنوية بالفيروسات التي يتعرض لها نظام Windows , كما أضفت كل من Windows Flip 3D والواجهات الشفافة طابع القرن الـ 21 على النظام , وبالرغم من كل هذا فقد اتهم نظام Windows Vista بالبطء الشديد.

expwinvista_aero_img04

Windows Flip 3D

هذا البطء الشديد دفع Microsoft  إلى الغاء بعض الميزات السابقة خاصة فيما يتعلق ببرامج المضافة , وللحقيقة تم في windows 7 الاعتناء اكثر بجانب التنظيم والأعمال عنه في جوانب الواجهة و الآمان لحقيقة لقد كنا حققنا في windows Vista تقريبا ما نصبو اليه في نهج الآمان .

وحتى الجوانب التي تم تعديلها في الواجهة الاساسية كانت تخدم التنظيم في الملفات و الوصول الأسرع إليها , كان Windows 7  ومازال اعجوبة برمجية ظهرت فيه أيضا وحدات لم تكن موجودة في السابق كإدارة الأحداث Action Center و قائمة ابداْ التي تعرض الملفات المفتوحة مؤخراً لأي تطبيق على الحاسوب والكثير من الجوانب الاخرى.

Windows7TroubleshootingPlatformActionCenter

مركز الأحداث في windows 7

ومع ظهور Windows Logo  التي اعتنت بدراسة التوافقات مع الاجهزة التي تناسب Windows  أصبحت شركات تصنيع الاجهزة قادرة على أنتاج اجهزة اكثر توافقا مع نظام التشغيل . ويمكننا القول ان Microsoft  استطاعت و بطريقة ذكية قلب الطاولة على شركات تصنيع الأجهزة فبعد ان كانت البرمجيات تصنع لتلائم الأجهزة أصبحت الاجهزة تصنع لتلائم التطبيقات .

image2

Windows Logo Program

بعد Windows 7  و ضمن سياسة الشركة لإصدار نظام تشغيل كل 3 سنوات منذ Vista أصبح التفكير بشكل كبير و عميق حو كيف يمكن تغير روح Windows  بالكامل , ما هو الشيء الجديد الذي سيضيف لنظام  Windows  تجربة استخدام غير مسبوقة في نسخ Windows السابقة  وكيف يمكن العودة إلى نظام تشغيل windows  الكامل السريع .

وبالرغم ان الحل كان قريباً جداً وواضحا فنحن كل يوم نستخدم اجهزة تحتوي تطبيقات شاملة وسريعة وهي ثورة الهواتف الذكية التي غزت العالم .

بذلنا جهداً أضافياً في محاولة إيجاد صيغة تطبيقات جديدة مشابه لحد كبير تلك المستخدمة في الهواتف الذكية لتعمل على نظام حاسوبي مكتبي , وبالطبع اتاحت تكنولوجيا برمجة الـ HTML 5 و الـ JAVA و XAML و WPF مجتمعة صيغة برمجية عالية الجودة عرفت فيما بعد باسم Metro-Style APP , الجدير في الذكر انه تم تجريب هذه التقنية أول مره في Windows Phone 7 series المخصص للهواتف الذكية وبالفعل حققت هذا الصيغة نجاحاً باهراً .

لم نتوقف في Windows 8  عند هذا الحد ومع ازدياد الترابط في اجهزة العالم الرقمي كالحواسيب والهواتف الذكية رعت ميكروسوف تحقيق تكامل بين عمل هذه الأجهزة لتحقيق تجربة استخدام موحدة .

microsoft-skydrive-metro-app-for-windows-8-540x334

برنامج SkyDrive بنسق Metro-Style في Windows 8

ساعد في هذا الشأن بنية التطبيقات Metro-Style APP الموجودة في Windows 8 و Windows 8 RT وwindows Phone 8 series , بالإضافة إلى خدمة Windows Live Sky Drive   التي تتيح رفع الملفات واستخدامها من اي مكان في العالم.

ولزيادة إثراء هذه التجربة قد تم تصميم تطبيق Metro-Style App  لكل شيء .

ستجدون في windows 8  تطبيق Mail  و Chat و people و Sky Drive و Sports و Xbox و store و News و weather  و Internet Explorer و Reader وCalendar   …….. وهي جميعها بصيغة Metro –Style  .

Windows_8_RTM_1_Start_screen_620x433

شاشة البدء في windows 8

وقد يسأل البعض مالفرق بين هذه التطبيقات و التطبيقات الكلاسيكية التي اعتدنا عليها , الفرق هو ان اعتماد هذه التطبيقات على لغة برمجة مثل HTML 5 او XAML جعل من هذه التطبيقات خفيفة جداً لا تستهلك جزءً كبيرا من الذاكره RAM في أثناء فتحها وحتى وأن بقيت مفتوحة فإنك لن تشعر بها مفتوحة . بالتالي يمكن القول اننا استعدنا النظام المتكامل .وحققنا السرعة التي نصبو إليها .

البعض سيجدون ان نظام windows  أصبح أقرب لنظام هاتف ذكي , بالطبع هذا صحيح حتى فيما يتعلق بقائمة ابدأ الحديثة , فلم تعد قائمة أبدأ كلاسيكة كما كانت لم يعد هناك رمز أبدا على  الأطلاق أصبح هناك Charms تتيح لك العثور على الأزرار والقوائم التي تحتاجها في يمين و يسار كل شاشة .

هناك أيضاً شاشة إقفال عصرية و طرق جديدة لادخال كلمات السر.

Windows8-Lock-Screen

شاشة التأمين في Windows 8

 

وبالطبع حافظت Microsoft  على التطبيقات الكلاسيكية أيضا ويمكن الوصول إليها بسهولة كما تم الحفاظ على سطح مكتب البيني الكلاسيكي والرموز الاساسية ,

فيما يخص المجلدات أصبحت ادارتها أقرب لتطبيقات Office 2010 فقد تم الاستغناء عن شريط القوائم .

Folder-task-bar-windows8

شريط المهام في مجلدات Windows 8

بالطبع لا استطيع بخطابي ان اجمل كافة التغيرات التي حدثت في Windows . واتوقع ان المستخدمين سيلمسون ثقة اكبر في النظام و تجربة اكثر روعة وشمولاً .

بالطبع هناك تغيرات كبيرة في نهج الآمان فقد تم استبدال Windows Defender ببرنامج اكثر شمولا وهو Windows Security Essentials  حيث يقوم الأول باكتشاف برامج التجسس فقط بينما يقوم الثاني باكتشاف الفيروسات ايضاً. تم طبعاُ المحافظة على اداة ازالة البرامج الضارة. MRT.

Microsoft-security-Essentials

برنامج security Essentials في Windows 8

يالطبع كان هناك أيضاً تحديث وتغير جذري يجب الحديث عنه وهو استخدام ميزات المعالج NX  والتي تتيح للتطبيقا اماناُ اكثر وقدر اكثر على التحكم و بيان اسطر امان جديدة.

بالطبع ستجد طرق مفصلة لانشاء طابعك الشخصي  وتغير كل ما يمكنك تغيره في الواجهات والرسومات .

بالنهاية لا استطيع إلا ان أتمنى لكم تجربة استخدام رائعة لـ Windows 8  . وبالفعل ان Windows 8 وعند الاستخدام سوف تجد انه يتمحور حولك وسيتيح لك أفاق جديدة .

أطيب التحيات والتمنيات.

 Asaad Hussein

Windows Team, Security Portal, MVP, MSD.

 

أوسمة : , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا