اليوم الإثنين 24 يوليو 2017 - 12:41 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 5:40 مساءً

بدون برامج : ضع كلمة سر على البارتشن والفلاش دسك

بدون برامج : ضع كلمة سر على البارتشن والفلاش دسك
بتاريخ 20 نوفمبر, 2012
BitLocker Drive Encryption

هل تعلم أنه بإمكانك تشفير الفلاش دسك والهارد دسك ووضع كلمة سر عليه بدون استخدام أي برامج إضافية؟ يتم ذلك عن طريق استخدام الـ BitLocker Drive Encryption الموجودة في لوحة التحكم في الويندوز 7.

اليوم سأشرح كيفية تشفير البارتشن كاملاً باستخدام BitLocker Drive Encryption. كما يمكنك استخدام نفس الطريقة لتشفير الفلاش دسك.

 

بعض الملاحظات المهمة قبل البدء بالتشفير:

– خذ نسخة احتياطية من ملفاتك التي في الفلاش دسك أو البارتشن قبل البدء بعملية تشفيره تحسباً لأي مشكلة

– عملية التشفير (وكذلك إلغاء التشفير) تأخذ وقتاً حسب حجم الفلاش دسك وسرعة الكمبيوتر وتأخذ ساعات في حالة تشفير البارتشن. لذا تأكد من أن كمبيوترك لن ينطفيء أثناء التشفير وذلك بتغيير إعدادات الطاقة من لوحة التحكم واشبك الجهاز بالكهرباء أثناء التشفير إن كان جهازك لابتوب.

– نسخ الويندوز 7 التي تتوفر بها خاصية الـ BitLocker Drive Encryption هي الـ Windows 7 Ultimate والـ Windows 7 Enterprise فقط.

– بإمكانك تشفير البارتشن في الهارد دسك في جهازك ووضع كلمة سر عليه (لا تجربها على البارتشن الذي به الويندوز لأن لها متطلبات خاصة). وفي حالة سرقة جهازك المحمول أو الهارد دسك لا سمح الله، فالسارق لن يستطيع فتح البارتشن الموجود به ملفاتك إلا إذا كان يعرف كلمة السر. حتى لو أخرج السارق الهارد دسك من الجهاز وشبكه في كمبيوتره لكي يسرق الملفات، فلن يستطيع ذلك لأن الهارد دسك مشفر.

– في حالة تشفير البارتشن في الهارد دسك، سوف يسألك عن كلمة السر لفتحه بعد كل إعادة تشغيل للكمبيوتر مرة واحدة.

عملية التشفير

عند فتحك للـ BitLocker Drive Encryption الموجودة في لوحة التحكم، اضغط على Turn On BitLocker الموجودة أمام الفلاش دسك أو أي بارتشن في الهارد دسك ما عدا البارتشن C الموجود به الويندوز.

ضع علامة صح على Use a password to unlock the drive ثم اكتب كلمة سر مرتين مع العلم أن كلمة السر يجب أن تكون معقدة وتحتوي على حروف وأرقام ورموز. مثال على ذلك: P@ssw0rd

بعد ذلك سوف يسألك إن كنت تريد طباعة مفتاح الاسترجاع Recovery Key أو حفظها وذلك لكي تستخدمه في حال نسيانك لكلمة السر.

ملاحظة: في حالة تشفير بارتشن في الهارد دسك، سوف ترى خياراً إضافياً وهو Save the recovery key to a USB flash drive لحفظ ملف الاستعادة في فلاش دسك.

عند اختيارك لحفظ مفتاح الاسترجاع Save the recovery key to a file، احفظه في أي مكان في جهازك ولا تحفظه في نفس الفلاش دسك أو البارتشن الذي تشفره. في هذا المثال سوف أحفظه في الـ Documents

مفتاح الاسترجاع تم حفظه بنجاح. اضغط على Next


اضغط على Start Encrypting ليبدأ عملية التشفير

بدء عملية التشفير:

أثناء عملية التشفير، لا تفصل الفلاش دسك أو تغلق كمبيوترك أبداً لأن ذلك قد يعرضه للعطب.

انتهاء عملية التشفير بنجاح:

أخرج الفلاش دسك من الكمبيوتر ثم أعده وسوف يسألك عن كلمة السر التي أدخلتها أثناء التشفير. كما تلاحظ، فإن شكل الأيقونة قد تغير مما يدل على أن الفلاش دسك مشفر ولكن سيرجع شكل الأيقونة كما كان بعد إدخالك لكلمة السر الصحيحة ويمكنك بعد ذلك استخدامه بشكل طبيعي. أما إن كنت شفرت بارتشن في الهارد دسك، فلا حاجة لإعادة تشغيل الكمبيوتر مثلاً.

ملاحظة: عند وضع علامة صح على Automatically unlock on this computer from now on أعلاه فسوف يخبرك بأن البارتشن الخاص بالويندوز (عادة C) يجب أن يكون مشفراً أيضاً بـ BitLocker لكي لا يسألك كل مرة عن كلمة السر عند فتح البارتشن المشفر وهذا خارج موضوعنا لأن تشفير البارتشن الموجود به الويندوز له متطلبات خاصة وليست بسهولة تشفير بارتشن آخر.

في حالة نسيان كلمة السر

في حالة نسيانك لكلمة السر، اضغط على I forgot my password

اضغط على Type the recovery key

اكتب مفتاح الاسترجاع الذي تجده في الملف الذي حفظته في جهازك واضغط Next

هنا يخبرك أنه يمكنك استخدام الفلاش دسك حالياً فقط. لكي تغير كلمة السر التي نسيتها، اضغط على Manage Bitlocker

اختر Change password to unlock the drive لكي تغير كلمة السر.

ملاحظة:

لإلغاء التشفير عن البارتشن أو الفلاش دسك، افتح الـ Drive Locker Encryption من لوحة التحكم، واضغط على Turn Off Bitlocker من أمام البارتشن أو الفلاش دسك الذي تريد إلغاء تشفيره مع ملاحظة أن إلغاء التشفير تأخذ وقتاً طويلاً أيضاً.

المعرفة التقنية

أوسمة : , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا